ديسمبر 14, 2018

7 أسباب تؤكد أن شفروليه بولت EV قادرة على توفير المال

من المعلوم لدى كل متابع لعالم السيارات والمحركات الفوائد البيئية الجمة لاقتناء سيارة كهربائية غير ملوثة، ولكن ما هو غير متوقع ومثير للاهتمام فعلا حجم التكاليف المالية التي يمكن توفيرها عند اقتناء سيارة مثل شفروليه بولت EV الكهربائية الجديدة.

تتوفر سيارة شفروليه بولت EV داخل معارض شركة IMPEX، الوكيل الحصري لعلامة “شفروليه” في لبنان. فيما باتت متوفرة أيضا لدى الوكلاء في كافة بلدان منطقة الشرق الأوسط.

– البساطة هي سيدة الموقف. فعلى الرغم من نظام المحرك المستقبلي، تمتاز سيارة شفروليه بولت EV الكهربائية بمرونة أعلى من السيارات العادية التي تعمل على الوقود. وفي الواقع، فإن هذه السيارة مزوّدة فقط بعُشر الأجزاء المتحركة الموجودة في السيارات التقليدية، ما يعني استعمالا وتآكلا أقل، وزيارات أقل إلى مركز الخدمة، وسهولة أكبر في الصيانة، وبالتالي الكثير من التوفير المادي.

– خدمة صيانة أقل. تحتاج كل من سيارة شفروليه بولت EV الكهربائية وسيارات الاحتراق الداخلي لأول خدمة صيانة بعد أن تقطع مسافة 10,000 كيلومتر، إلا أن صيانة سيارة بولت EV أسهل وأقل تكلفة، فهي تحتاج فقط لفحص عام وتبديل أماكن الإطارات. وبعد أن تقطع مسافة 30,000 كيلومتر ستحتاج لتبديل فلتر الهواء في المقصورة، وهو أمر يجب تكراره كلّما قطعت مسافة 30,000 كيلومتر أخرى.

– لا سوائل! ففي حين تحتاج سيارات الاحتراق الداخلي لتبديل السوائل بعد كل بضعة آلاف من الكيلومترات، كل ما تحتاج إليه سيارة شفروليه بولت EV الكهربائية هو تبديل مبرّد البطارية بعد مسافة 240,000 كيلومتر.

– التوفير بنظام الفرملة. فعلى خلاف السيارات التقليدية التي تعتمد على الفرملة بالاحتكاك لتخفيف السرعة، تستخدم سيارة بولت EV نظام Regen On Demand لتوفير تجربة قيادة فريدة بدواسة واحدة. وعند قيادة السيارة في النمط المنخفض Low ستقدم قوة توقف تصل إلى 0.3 غرام، وهي تناسب معظم حالات القيادة اليومية، وليس على السائق سوى استخدام دواسة الفرامل لإيقاف السيارة بشكل كامل. ويسهم ذلك بشكل كبير في تقليل تآكل لبادات وأقراص الفرامل، مما يقلل من تكاليف الصيانة بشكل أكبر.

– توفير كلفة الوقود. من أهم الميزات التي تقدمها السيارة هي الوفورات التي يتم تحقيقها على مستوى استهلاك الوقود، حيث يمكن شحن السيارة من مقبس محلي بجهد 220 – 240 فولت. وعلاوة على ذلك، فإن الشحن من إحدى محطات الشحن السريع المنتشرة في مختلف الدول ستكون أمرا سريعا ومريحا تماما.

شفروليه بولت EV الكهربائية توفر الكثير من المال

– الشحن في المنزل. يمكن تحقيق وفورات أكثر عند شحن سيارة شفروليه بولت EV في المنزل. فعلى سبيل المثال، يكلف استهلاك 60 كيلو واط من الكهرباء – وهي سعة البطارية – أقل من 14 درهما اماراتيا. ويوفر هذا الشحن مدى قيادة يصل إلى 500 كيلومتر، مما يجعل السيارة اقتصادية أكثر بكثير من تعبئة سيارة البترول التقليدية للسفر لمسافة مماثلة.

– تحفيزات حكومية. وبموجب خطط الحوافز التي وضعتها بعض الحكومات العربية، سيستفيد مالكو سيارة شفروليه بولت EV في الامارات مثلا من الإعفاء من رسوم شراء بطاقة عبور الطرق، ورسوم تسجيل السيارة، وسيتم توفير مواقف مجانية خاصة لهم في مختلف أنحاء الامارات.

في النتيجة وبشكل عام، التكلفة الوحيدة على مشتري سياراة شفروليه بولت EV خلال فترة خمس سنوات و240,000 كيلومتر من الملكية هي ثمن ثمانية فلاتر لمقصورة ركاب وإعادة تعبئة سائل الفرامل مرتين. وتمتاز المواصفات بأنها ممتازة والوفورات بأنها كبيرة بالفعل مقارنة بالسيارات التي تعمل على الوقود، وإذا ما أضفنا إلى ذلك الحوافز الحكومية للسيارات الكهربائية في دول مثل الإمارات العربية المتحدة ولبنان والأردن، يصبح اقتناء سيارة شفروليه بولت EV أمرا لا يحتاج للكثير من التفكير.

أهم المقالات