أغسطس 08, 2023

ثلاث حلقات بثلاثة معاني.. تعرفوا على قصة شعار تويوتا

عندما يفكر الناس في علامة تويوتا التجارية، يتبادر إلى أذهانهم أشياء كثيرة، مثل الجودة والموثوقية والابتكار التكنولوجي. وتتميز تويوتا بتاريخ غني وحافل في إنتاج سيارات عالية الجودة، حيث يحمل شعار تويوتا أيضاً معنىً عميقاً على عدة مستويات.

يعود أصل شعار تويوتا الحالي إلى عام 1989، وقد تم تقديمه للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيس الشركة.

وكانت الحاجة ملحة إلى تطوير الشعار ليتناسب مع السمعة المتنامية لتويوتا، إذ استغرق المصممون خمس سنوات لتطوير الشعار الجديد وضمان قبول التصميم في جميع الأسواق الدولية العالمية.

لقد صمم الشعار بالاعتماد على هدفين رئيسين، أولهما أن يكون الشعار قوي التأثير، بحيث يجعل السيارة التي تحمله تتميز عن باقي السيارات.

وثاني هذه الأهداف، هو سهولة التعرف عليه من مسافات بعيدة.

شعار تويوتا

يضم الشعار 3 أشكال بيضوية، تم دمجها بشكل متجانس أفقي، حيث يمثل الشكلان البيضاوان الداخليان، قلب العميل وقلب الشركة، وهي تمثل علاقة المنفعة المتبادلة والثقة بين العملاء والشركة.

أما الشكل البيضاوي الخارجي الأكبر حجماً يرمز إلى العالم الذي يحتضن تويوتا.

كما يشير تداخل الشكلين البيضويين المتعامدين إلى حرف T، والذي يمثل كلمة تويوتا، وكذلك عجلة القيادة ويمثل السيارة نفسها.

في حين أن المساحة الفارغة الموجودة في الشعار تدل على القيم الغير نهائية التي تنقلها تويوتا لعملائها، وهي الجودة التي تتجاوز التوقعات، والابتكار، والنزاهة، وضمان السلامة، والحفاظ على البيئة.

حتى اليوم، لا يزال شعار تويوتا لا مثيل له بتصنيفه ضمن الشعارات الأكثر تعقيدًا.

وتعتبر تويوتا مثالاً رائعاً لشركة وضعت قدراً كبيراً من الاهتمام على تصميم شعارها.

إصدارات شعار تويوتا

في عام 1934 أنتجت تويوتا أول محرك من النوع A، وبعد عام واحد كانت تويودا (الاسم الأصلي للشركة) تصنع أول سيارة لها من طراز AA.

بعد ذلك تم تعديل اسم الشركة من تويودا إلى تويوتا. كان التفسير وراء تغيير حرف واحد فقط، هو أن تويوتا تتألف من 8 مقاطع في التهجئة اليابانية، وهو رقم محظوظ في الثقافة الشرقية.

جاء أول شعار للشركة بعد اقتراح اسم تويوتا محل تويودا، واختارت الشركة شعارا أزرق وأحمر على شكل ماسة.

قد يهمك: ما معنى أسماء سيارات تويوتا؟

 

 

أهم المقالات