يناير 18, 2020

إليكم القصة الكاملة وراء شعار Audi

شعار أودي هو عبارة عن أربع حلقات متداخلة تعكس الشركات المصنعة الأربعة، حيث تمثل الحلقة الأولية من الجانب الأيسر أودي، والحلقة الثانية DKW، والثالثة هي Horch، والرابعة wanderer.

الحلقات الأربع على شعار شركة أودي، تمثل أقدم أربع شركات تصنيع السيارات في ألمانيا، التي اندمجت معاً لتأسيس الشركة في عام 1932.

إذ كانت هذه الشركات المصنعة للسيارات مستقلةً بوقتٍ سابقٍ، لتصبح فيما بعد من الركائز الأساسية التي تأسست عليها أودي الحديثة.

وبحلول أوائل القرن العشرين، كان هناك بالفعل العديد من شركات صناعة السيارات في ألمانيا، حيث اجتمع هؤلاء الأربعة لتشكيل اتحاد السيارات.

وبمرور الوقت تغيرت المجموعة وتطورت في النهاية لشركة واحدة وهي أودي.

لكن قصة شعار أودي، لم تكن ممكنة لولا أوغست هورش الذي يقف وراء ظهور الشعار، وهو واحد من رواد تكنولوجيا السيارات الألمانية خلال القرن العشرين.

ولد أوغست هورش في بروسيا في عام 1868 وعمل في الحدادة، قبل حصوله على شهادة الهندسة من الكلية التقنية، في ميتوي.

كان يعمل بمجال بناء السفن قبل أن يعمل بنهاية المطاف مع، كارل بنز، في مجال تصميم وتصنيع السيارات، فقد أسس شركة A. Horch & Co، وصنع أول سيارة Horch بعام 1901 ثم ترك الشركة بعام 1909 بسبب النزاعات مع شركائه.

بعد شهر واحد فقط من مغادرة شركته السابقة، وتحديداً في عام 1909، أنشا هورش شركة سيارات ثانية لأن لقبه كان قيد الاستخدام بالفعل، وقد سميت الشركة الجديدة أودي، وهي ترجمة اسم هورش باللاتينية.

في عام 1920، ترك هورش أودي للعمل بسلسلة من الوظائف، إلا أن أودي لم تبقى منفصلة عن هورش لفترة طويلة جداً.

ففي عام 1932 شكّل اجتماع كل من Horch ،DKW ،Wanderer ،Audi  لإنشاء شركة Auto Union AG  قوة مشتركة، سمحت لهذه الشركات بأن تصبح ثاني أكبر شركة صناعة سيارات في ألمانيا بذلك الوقت، وتوزعت المهام بينهم على الشكل التالي:

  • ركزت DKW على السيارات الصغيرة والدراجات النارية.
  • Wanderer ركزت على بناء السيارات متوسطة الحجم.
  • أودي اهتمت بالسيارات الفخمة متوسطة الحجم.
  • أما هورش فركزت على السيارات الراقية الفاخرة.

نمت المجموعة الكاملة للشركة لتشمل سيارات السباق والألعاب الرياضية المدمجة، وسيارات الدفع الرباعي وغيرها.

أثرت الحرب العالمية الثانية على اتحاد السيارات كثيراً، فقد ابتليت بالمشاكل المالية، ونتيجة لذلك انخفضت مبيعات سياراتهم، ليتم شراء أودي من Daimler-Benz بعام 1958 ولكن تم بيعها لشركة فولكس واجن بعد أقل من عقد من الزمان بعام 1965.

على عكس Daimler، ركزت فولكس واجن على استخدام علامة أودي التجارية مما أدى إلى نجاحات كبيرة مثل إنتاج أودي 72 وأودي 100.

في عام 1969 استمرت أودي بالازدهار، وقد تم تغيير الاسم إلى Audi AG.

اليوم شعار أودي أصبح مرادفاً للأداء والرفاهية، ولا يزال بإمكانه استحضار العلامات التجارية الأربع الأصلية، أي لا يزال الاتحاد التلقائي موجوداً.

أودي مملوكةً لمجموعة فولكس واجن التي تمتلك بنتلي ولامبورجيني، وبوجاتي، وبورش، وفولكس واجن.

إذاً تستمر أودي بتشكيل تاريخها مع المزيد من الابتكار والتطور بأحدث التقنيات، وقد يستمر شعار أودي المميز بالتطور مع مرور الوقت، ولكن جذور صناعة السيارات ستبقى راسخةً بتاريخها العريق.

أهم المقالات