يناير 09, 2020

المنافسة تشتدّ في خامس أيام رالي داكار السعودية 2020

مع نهاية المرحلة الخامسة يواصل المتسابق الإسباني المخضرم كارلوس ساينز صدارته للترتيب العام في رالي داكار السعودية 2020 ضمن فئة السيارات بعد أن حقق الفوز اليوم الخميس في المرحلة الخامسة الخاصة التي ابتدأت من منطقة العلا وانتهت في منطقة حائل بمسافة خاضعة للتوقيت وصلت ل 353 كم.

وقد حل ثانياً السائق القطري ناصر العطية ليليه ثالثاً الفرنسي بيتر هانسل، ومع نهاية المرحلة الخامسة حافظ كلاهما على موقعهما على الترتيب العام لتحتدم المنافسة بينمها، وبين ساينز على المركز الأول.

أما المتسابق السعودي يزيد الراجحي فقد حل رابعاً بعد المرحلة الخامسة، ثم جاء الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا بالمرتبة الخامسة ليبقى كل منهما بنفس المركز في الترتيب العام.

وبعد انتصاره بثاني سباقاته هذا العام رفع بطل داكار مرتين الإسباني ساينز من تقدمه على المتسابق القطري العطية بثلاث دقائق.

وصرح السائق الإسباني عند وصوله لخط النهاية “ربحنا ثلاث دقائق وأدينا بقوة في الجزء الأخير من السباق، وسعيد للغاية بأداء السيارة. تعرضنا لانثقاب في الإطار في بداية المرحلة الخاصة ولكن تمكننا من تعويض الوقت الذي أضعناه. أقدم أفضل ما لديَ ولكن قد يكون الأمر مختلفاً غداً عندما نفتح الطريق”.

والسائق الراجحي قال: “تأخرنا في أول مقطع من المرحلة بسبب تغيير الإطار، وأضعنا الطريق في المرحلة الثانية، كما أضعنا بعض نقاط المرور الإلزامية لفترة من الوقت حتى كدنا أن نتجاهلها بعد خمس دقائق من البحث، لكن لم نفعل ذلك لتفادي العقوبة البالغة أربعين دقيقة. ثم انكسر مبرد الهواء في اخر المرحلة، ولكن استطعنا المواصلة وإنهاء المرحلة بسلام”.

وبالانتقال إلى فئة الدراجات النارية فقد سجل المتسابق البريطاني توبي برايس العودة بقوة لساحة المنافسة بعد الفوز في المرحلة الخامسة بتقدمه بفارق دقيقة واحدة عن المتسابق التشيلي بابلو كينتانيا.

أما الأمريكين أندرو شورت وريكي برابيك فقد جاءا في المركز الرابع والخامس على لائحة الترتيب.

إلا أن المتسابق برابيك ما يزال محتفظاً بصدارة الترتيب العام، أما برايس فقد فقز مركزين ليحتل المركز الثاني ويزاحم المتسابق الأمريكي على الصدارة بفارق 9 دقائق.

بعد انتهاء المرحلة الخامسة صرح برايس عقب فوزه وقال: “كان يوماً جيداً لي، فقد بدأت السباق بقوة وقطعت شوطاً كبيراً واستطعت اللحاق بمتسابقي فريق هوندا حيث كان ريكي ورفاقه في المقدمة. لقد كانت المرة الأولى التي أقود فيها دراجتي مع مجموعة كبيرة وقد كان ذلك الأمر ممتعاً، ولكن في النهاية هم منافسون أقوياء ولذا يجب على دائماً أن نكون على في أفضل حالاتي حتى أظل أمامهم. سعيد للغاية بأدائي في هذه المرحلة وسنرى كيف ستكون المرحلة السادسة. هل المرحلة القادمة ستكون رقم 6؟ لقد بدأت نسيان كم مرحلة مرت علينا!”.

وعن فئة الدراجات الرباعية فقد فاز الفرنسي أليكسندر جيرو في أولى سباقاته في هذا العام، فقد احتل مقدمة الترتيب بنهاية المرحلة الخامسة بتقدمه على كل من التشيلي إغناسيو كاسالي ومواطنه إنريكو جيوفاني اللذين يحتلان صدارة الترتيب العام.

في فئة الشاحنات واصلت روسيا السيطرة على السباقات فقد احتلت المراكز الثلاثة الأولى مع نهاية المرحلة الخامسة، كما حصل في المرحلة الرابعة، فقد حلّ فريق ديميتري سوتنيكوف في الترتيب الأول وتبعه فريق أنطون شيبالوف في المرتبة الثانية وفريق أندريه كارغينوف في المركز الثالث.

بالانتقال نحو المركبات الصحراوية الخفيفة سايد باي سايد تقديم المتسابق البولندي آرون دومزالا من مركزه الثاني الذي حققه في المرحلة الرابعة ليتنصر بالسباق في مرحلته الخامسة، بينما جاء السائق الزيمبابوي كونراد راوتنباخ في المرتبة الثانية ثم ثالثاً جاء الروسي سيرغي كارياكن.

للمرة الأولى يقام رالي داكار في قارة آسيا ويستمر من 5 يناير لغاية 17 من الشهر ذاته، ضمن مسافة أكثر من 7500 كم، على امتداد صحراء المملكة العربية السعودية الشاسعة.

ستشهد المرحلة السادسة غداً مغامرةً صعبةً حيث سيشهد رالي داكار السعودية 2020 منافسةً قويةً ستبتدأ من حائل وتنتهي في الرياض، على امتداد 830 كيلو متر منها مراحل خاصة تخضع للتوقيت يبلغ طولها 477 كم، حيث يختبر السائقون قدراتهم الملاحية عند مرورهم فوق التلال الرملية لحائل، في الطريق المنحدر باتجاه الرياض.

ويحصل المتسابقون على يوم راحة في العاصمة الرياض بعد انتهاء المرحلة السادسة قبل أن تستأنف الرحلة باليوم الأطول من أيام الرالي من حيث المسافة، حيث يمضي المشاركون في طريقهم لمسافة 741 كيلو متر وينعطف مسار السباق تجاه الغرب في وسط صحراء المملكة الشاسعة قبل الالتفاف للخلف والمضي شرقاً تجاه منطقة حرض في محافظة الأحساء، وهو ما يعني دخول منطقة الربع الخالي ثم الاقتراب نحو خط النهاية في منطقة “القدية” والتي ستشهد تتويج الفائز برالي داكار السعودية 2020، حيث سيكون الرالي أول حدث رياضي عالمي المستوى يقام بها.

يشارك في السباق 342 سائق من 68 دولة حول العالم والذين بدأوا التحدي في مغامرة داكار السعودية 2020 حول الصحراء ضمن خمس فئات، فيشارك 83 متسابق ضمن فئة السيارات، و144 في فئة الدراجات النارية، و23 في فئة الدارجات الرباعية، و46 ضمن فئة المركبات الصحراوية الخفيفة سايد باي سايد و 46 في فئة الشاحنات، وتضم القائمة مشاركين من عدد كبير من أهم متسابقي الرايلات مثل الفرنسي بيترهانسل الذي يشارك في رالي داكار للمرة الـ 32 في مسيرته، وبطل داكار السابق الإسباني ساينز، وبطل فورمولا وان مرتين سابقاً فرناندو ألونسو، بالإضافة إلى السعودي يزيد الراجحي بطل الراليات.

أهم المقالات