فبراير 02, 2015

موستانج شيلبي GTR350: من حلبة السباق إلى الطرقات العامة

كشفت فورد النقاب عن موستانج شيلبي ®Shelby GT350R الجديدة، أقوى سيارة موستانج مجهّزة للحلبات وصالحة للسير على الطرقات العامة.

في العام 1965، قامت شركة فورد و”كارول شيلبي” بتطوير إصدار معدّ للسباقات من سيارة فورد موستانج الشهيرة – طراز موستانج شيلبي GT350 كومبيتيشن. أخفّ وزناً وأكثر قوّة وذات نظام تعليق فائق التطوّر، هي تُعتبر من أبرز سيارات موستانج الأسطورية المُعدّة للسباقات التي تمّ إنتاجها على مرّ التاريخ.

ستُطرح سيارة شيلبي GT350R الجديدة في وقت لاحق من هذه السنة وقد تمّ تصميمها وهندستها مع الحفاظ على الجوهر نفسه، وهي تتميّز بقدرات مخصّصة للحلبات لم نشهدها من قبل في سيارة موستانج، وذلك بفضل الابتكارات في الديناميكية الهوائية، وهندسة الشاسي والوزن الخفيف.

إذ تمكّن مهندسو فورد من تخفيض الوزن بشكل هائل في سيارة شيلبي GT350R. إن كان ثمّة مكوّن يؤثّر سلباً على سرعة السيارة على الطرقات، كان يتمّ الاستغناء عنه إن أمكن. وتشتمل العناصر التي تمّ الاستغناء عنها على مكيّف الهواء ونظام الستيريو، لوح أرضية الصندوق والسجاد، كاميرا الرؤية الخلفية، وعدّة تصليح الإطارات في حالات الطوارئ ومنفخ الإطارات. كما تمّ الاستغناء أيضاً عن رنانات العادم لتخفيض الوزن مع الاستفادة من الحصول على صوت عادم أكثر حدّة.

تتميّز السيارة بأوّل محرّك V8 أنتجته فورد مع عمود مرفقيّ مسطّح، أقوى محرّك بالسحب الطبيعيّ أنتجته فورد على الإطلاق، بالإضافة إلى نظام تعليق مضبوط خصيصاً. وهو يتميّز بنسب معدّلة لانضغاط النوابض وقضبان منع الميلان، وارتفاع أكثر انخفاضاً للمركبة، وإعدادات فريدة لزوايا العجلات مضبوطة للحلبة، جلبات ونوابض مقاومة للاهتزاز معدّلة، مفاصل ربط دائرية بمحور مُعامِد في نظام التعليق الأمامي، ومعايرة معدّلة لمخمّدات نظام التعليق المغنطيسيّ MagneRide.

كما تمّ تعديل ترس “تورسن” Torsen التفاضلي المحدود الانزلاق المضبوط من فورد مع محور بنسبة 3.73 لتحسين التشبّث عند الانعطاف وقوة الدفع عند الانطلاق بخط مستقيم، بينما يقوم مبرّد زيت الترس التفاضلي العامل بالهواء المضبوط إلكترونياً والمثبّت في الخلف بالمحافظة على درجات الحرارة المثالية خلال القيادة على الحلبة.

ستتوفّر سيارة شيلبي GT350R المحدودة الإصدار في الولايات المتحدة وكندا في وقت لاحق من هذه السنة، وهي واحدة من 12 سيارة جديدة فائقة الأداء ستطرحها فورد بحلول العام 2020.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

علامات وتصرفات في السيارة.. تدل على ضرورة انهاء العلاقة مع الشريك

إعرف سيارتك المناسبة من برجك الفلكي

ما الفرق بين المكابح العادية والـABS.. وأيهما الأفضل لسيارتك؟

أهم المقالات