يونيو 25, 2020

مرسيدس بنز GLC 300.. الطراز المتفوق في الأداء والتصميم

تعد فئة مرسيدس – بنز GLC 2020 هي الطراز الأكثر مبيعًا للشركة لأنها تجمع بين الأسلوب والتنوع الذي يريده المستهلكون. وحفاظاً على التألق والريادة، وبتصميم رياضي رشيق، أطلقت مرسيدس نموذج GLC 300 4MATIC Premium.

تتميز السيارة بمزايا غير مسبوقة على مستوى الأداء والتصميم، حيث يضفي التصميم الخارجي المعبّر لخط AMG على المظهر الخارجي لمسة رياضية حصرية ممزوجة مع تصميم قوي.

التصميم الخارجي: مظهر مميز يجذب الانتباه

يتبع المفهوم التصميمي لطراز GLC فلسفة التصميم القائمة على النقاء الحسي، ويُبرِز بوضوح في تلك التوليفة المُعدَّة بدقة التي تجمع بين جمال المظهر ومرونة الحركة وذكاء الأداء. فالطابع الرياضي يطغي على الشكل الخارجي بدرجة ملحوظة، وتمتد تزيينات الكروم في الطراز الحالي من مقدمة السيارة حتى مؤخرتها كتجهيز قياسي.

ويفرض هذه السيارة شخصيتها الفريدة القوية على الطرق الوعرة بفضل خطوط التصميم المميزة والأسطح البارزة منحوتة الشكل والكماليات الجذّابة. كما تعطي مقدمة السيارة لكل من ينظر إليها – من أول وهلة – انطباعاً مفعماً بالإعجاب والقوة والحضور الطاغي.

وما يجعل هذا التصميم بمفهومه الفريد ينطبع في الذاكرة فلا يُنسى، مصابيح LED الأمامية القياسية عالية الأداء المزودة بميزة الإضاءة النهارية على شكل شُعلة، إلى جانب شبكة التهوئة الأمامية حادة المعالم ذات الفتحات المزدوجة ديناميكية المظهر والأجزاء المتشابكة ماسية الشكل. وتشمل ألوان الطلاء المتاحة حالياً اللون الرمادي الداكن الذي تُطلى به العجلات الجديدة ذات الأبعاد الإيروديناميكية.

المقصورة الداخلية: عندما تجتمع الأنظمة الذكية مع وسائل راحة السائق

تتميز المقصورة الداخلية لسيارة GLC بالمواد فائقة الجودة والعناصر المصنوعة يدوياً بدقة عالية والأشكال الأنيقة المتناغمة. كما تتفرد بالأسطح الانسيابية ذات الخطوط التصميمية المحددة والأبعاد المتناسقة ذات الجاذبية التي لا تُقاوم.

تأتي المقصورة الداخلية للإصدار الأساسي (Base Line) باللون الأسود. ويتزيّن الكونسول الأوسط بزخارف أنيقة، حيث يأتي بلمسة نهائية مطليّة لامعة أو كسوتين خشبيتين جديدتين، إحداها رمادية مُفتَّحة المسام، والأخرى مصنوعة من خشب الجوز. تمثل خطوط القشرات الخشبية الفخمة التي تكسو الكونسول الأوسط براعة الصنعة اليدوية الماهرة.

نظام MBUX: تشغيل سلس

تمتاز أنظمة التشغيل والعرض المتطورة في طراز GLC بدقة التصميم وسهولة التشغيل والراحة أثناء الاستخدام. ويركز تصميم هذه الأنظمة على أدائها المتناغم مع السيارة من خلال وظائفها المتنوعة بالإيماءات أو اللمس أو التحكم الصوتي.

ويتحقق ذلك كله باستخدام الجيل التالي من أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية المبتكرة لتجربة سائقي سيارات مرسيدس-بنز التي تتسم بالسلاسة وتعدد خيارات التشغيل. وبصفة عامة، تعمل شاشات العرض اللمسية ونظام الملاحة بتقنية الواقع المُعزَّز (متوفر في البحرين وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة فقط) والتحكم الصوتي الذكي وواجهة المستخدم على نحو منسجم لوضع معايير حقيقية تعزز تجربة القيادة.

ثمة وسيلة أخرى سهلة الاستخدام لتشغيل نظام الوسائط المتعددة، ألا وهي مساعد المقصورة الداخلية. كما توجد كاميرا في لوحة التحكم العلوية ترصد حركة اليد عند اقترابها من شاشة اللمس أو لوحة اللمس بالكونسول الأوسط. وبذلك يُميّز النظام بين إيماءات سائق السيارة والراكب الأمامي بتغيير طريقة العرض على شاشة الوسائط المتعددة وفقاً للإيماءات الملتقطة، عن طريق تظليل العناصر المفضلة لكل راكب أو تكبيرها.

ومن الميزات الجديدة في سيارة GLC وظيفة تشغيل السيارة بدون مفاتيح KEYLESS-GO التي تأتي كتجهيز قياسي، وذلك باستخدام زر “الانطلاق والتوقف” الذي يشبه المحرك التوربيني، بالإضافة إلى خيار تفعيل أنظمة مساعدة السائق في شاشة الوسائط المتعددة.

التحكم الديناميكي في هيكل السيارة: نظام تعليق يحقق أقصى درجات الثبات والتوازن

تأتي سيارة GLC مجهزة لأول مرة بنظام تعليق التحكم الديناميكي في هيكل السيارة DYNAMIC BODY CONTROL المزود بممتصات صدمات قابلة للضبط إلى أوضاع لا حصر لها على المحورين الأمامي والخلفي.

وتبعاً لظروف القيادة والسرعة وحالة الطريق، يجري التحكم في ممتصات الصدمات بشكل فردي لكل عجلة على حدة بالتنسيق مع خصائص المحرك ونظام نقل الحركة والتوجيه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الجمع بين نظام التعليق ونظام التوجيه الرياضي من خلال نسبة توجيه مضبوطة مباشرةً. ويمكن تشغيله باستخدام مفتاح “DYNAMIC SELECT” وهو يوفر ثلاث مراحل يمكن الاختيار من بينها: توفر المرحلتان الأوليان؛ النمط الرياضي “Sport” والنمط الرياضي بلاس “Sport +”، إعداداً أكثر ثباتاً لخصائص ممتصات الصدمات، في حين يقدِّم نمط الراحة “Comfort” تجربة قيادة أكثر راحة.

المحرك

سيحل محرك محرك M 264 رباعي الأسطوانات محل المحرك السابق M 274. وتتمثل المكونات التقنية الرئيسية في وحدة التحكم في الصمام المتغير CAMTRONIC الذي يعمل على تسخين نظام العادم دون زيادة استهلاك الوقود، والشاحن التوربيني مزدوج الدوران (Twin-scroll).

أهم المقالات