ديسمبر 18, 2015

مرسيدس الفئة G لعام 2016.. الأسطورة تحيا من جديد

يمكن القول إن الغرض الأساسي من إطلاق الفئة G العائدة لمرسيدس-بنز قبل أكثر من 35 عامًا مضت، كان لاستخدامها في الأغراض العسكرية بوصفها مركبة رباعية الدفع مخصصة للخدمة الشاقة. ولكن، على مدار العقود التي تلت إطلاقها، طورتها ماركة شتوتغارت لتصلح للاستخدام المدني، من خلال إضافة لمسات مترفة وتجهيزات وفيرة تنافس العروض التجارية الأخرى المخصصة لتحدي الطرقات الوعرة تحديدًا.

وعلى الرغم من التجهيزات النخبوية العديدة، إلا أن هوية الفئة G بقدراتها الفائقة التي يكفلها الاستعانة بثلاثة تروس تفاضلية قابلة للإيصاد لم تختفِ أو تتبدل بمرور الزمان. وقد استفادت الفئة G من مزايا عديدة مقارنة بالعروض المنافسة، أبرزها ارتفاع خلوصها الأرضي الكبير وقدرات محركاتها المميزة، وإن تمثلت أبرز نقاط ضعفها، إذا جاز التعبير، في وزنها الثقيل الذي يقترب من الأطنان الثلاثة الذي انعكس بالسلب على معدلات استهلاك الوقود والسلوك الديناميكي، فضلاً عن ضيق مساحة مقصورتها.

وأُخضعت الفئة G على مدار تاريخها للعديد من التحسينات والتعديلات، آخرها تلك التي أجرتها مرسيدس-بنز لعام 2016، حيث حاولت ماركة شتوتغارت أن تعزز من قدرات المحركات المعتمدة بنسبة 16 بالمئة، جنبًا إلى جنب مع تحسين معدلات استهلاك الوقود ونسب الانبعاثات الكربونية؛ حيث جاءت كافة المحركات تتفق مع معايير وقوانين “يورو 6” الصارمة، مع إضافة محرك جديد فئة V8 سعة 4 ليترات لطراز G500.

1- خطوط صندوقية لا تنقصها الجاذبية

2- مقصورة أنيقة ومترفة

3- محركات نشطة ومتطورة

1- خطوط صندوقية لا تنقصها الجاذبية

تم تحديث الخطوط الخارجية للفئة G على نار هادئة، أي دون تغيير جذري أو ثوري مقارنة بالطراز السابق “صندوقي” الهيئة بدوره، وإن تمثل الجديد تصميميًا فيما يتعلق بالطرازين G350d وG500 في الاستعانة بصادم أمامي جديد يتضمن فتحات تهوئة كبيرة، كما يتضمن الصادم حساسات استشعار أمامية لركن واصطفاف السيارة، جنبًا إلى جنب مع الدعامات العمودية المزيّنة بلمسات كرومية جذّابة تتناسق مع اللمسات التصميمية الأخرى حول الهيكل الخارجي. وعلى الرغم من أن الصادم الجديد يعزز من الطلة الرياضية للفئة G الجديدة، إلا أنه يحد من زاوية الدخول بوجه عام.

كذلك تبرز أقواس العجلات بطابع AMG الرياضي وقد جاءت بلون طلاء الهيكل الخارجي نفسه. كما أضافت مرسيدس-بنز مجموعة من ألوان الطلاء الخارجي الجديدة للعروض المجهزة بباقة AMG، بما في ذلك ألوان الأحمر الغني والأصفر الشمسي والأخضر والأرجواني والبرتقالي وغيرها. وهناك أجزاء مثل المرايا الجانبية والصادمين وأقواس العجلات والسقف والإطار الحلقي حول غطاء الإطار الاحتياطي، جميعها مطلية بلون أسود برّاق، كما جُهز طراز G350d قياسيًا بعجلات خماسية الأذرع قياس 18 بوصة.

ومن ضمن اللمسات الأخرى التقليدية التي لم تتغير، نذكر شبك التهوئة الأمامي الذي يتوسطه شعار مرسيدس-بنز ، والمصابيح الرئيسية مُربّعة الهيئة ذات العدسات الدائرية وصف من أضواء LED المتوهجة أثناء وضح النهار، فضلاً عن فتحات التهوئة الجانبية على الرفاريف الأمامية والغطاء الأمامي المسطّح، والمصابيح الخلفية الحمراء المثبتة في وضعية سفلية والباب الخلفي الذي يُفتح بزاوية واسعة والملحقات الضوئية المتفرقة، وغيرها.

وعلى الرغم من عدم التطرّق رسميًا إلى الأبعاد القياسية الجديدة، إلا أن بعض التقارير غير الرسمية تُشير إلى أن الفئة G لعام 2016 جاءت أعرض بمقدار 100 ملم، مع إمكانية أن يقل ارتفاعها قليلاً، وإن كانت باقي الأبعاد لم يطرأ عليها أي تغيير.

أهم المقالات