أغسطس 29, 2014

ليكزس RC F: تجمع بين القوة وشغف القيادة

بعد إطلاق الطراز الرياضي بامتياز LFA المزود بمحرك فئة V10 قبل عامين، أطلقت ليكزس موديلين رياضيين جديدين، وهما الكوبيه RC والنسخة الأعلى أداءً المطورة انطلاقاً منها RC F، التي تنافس عروضاً ألمانية بحجم بي إم في M4 وآودي RS5 ومرسيدس-بنز C63 AMG، فضلاً عن موديلات أميركية شأن كاديلاك ATS V كوبيه. علماً بأن الوافد الجديد يتضمن أقوى محركات الصانع الياباني من فئة V8، وهو محرك بسعة 5 ليترات وبقدرة أكثر من 450 حصاناً، وأقصى عزم دوران يبلغ 519 نيوتن متر.

ولضمان أداء قوي وسلوك ديناميكي رياضي، تم الاستعانة بترس تفاضلي موجّه للعزم Torque Vectoring Differential، فضلاً عن اعتماد علبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب مع إمكانية تعيير نسبها يدوياً من خلال عتلات التعيير المثبتة خلف المقوّد.

وإلى جانب الأداء الديناميكي المميز، جاءت الخطوط الخارجية لطراز RCFبطابع رياضي هجومي الطلة، تعززه العجلات الأعرض مقارنة بالنسخة التقليدية RC وجانح خلفي نشط، اضافة الى بعض فتحات التهوئة الإضافية وأجزاء مصنوعة من ألياف الكربون، والمقصورة الداخلية المحسّنة التي تتضمن لوحة قيادة بعداد وسطي وحيد وشاشة عرض قابلة للضبط حسب أذواق الزبائن وغيرها.

تجدون المزيد من التفاصيل عن التصميم الرياضي والديناميكي، بالإضافة إلى مميزات المقصورة الداخلية، في مجلة “تقنية عالم السيارات” الموجودة في الأسواق.

من جهة ثانية، تستفيد RC F الجديدة من العديد من الأنظمة الإلكترونية المتطورة شأن مثبت السرعة المتأقلم على كافة السرعات، وآخر للمساعدة في الحفاظ على المسار، فضلاً عن أنظمة منع انغلاق المكابح ABS، وموزع قوى الكبح إلكترونياً EBD، جنباً إلى جنب مع نظام التحكم الديناميكي بالثبات VDC ومانع الانزلاق الدفعي TCS.

وبالنسبة لوسائل الحماية الساكنة، هناك العديد من الوسائد الهوائية المتنوعة مع اعتماد نظام للحد من إصابات الرقبة بالمقاعد الأمامية والذي يعمل على الحد من حركة الرقبة والعنق خلال حوادث الاصطدامات الخلفية، إلى جانب أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت وغيرها.

على الصعيد الميكانيكي، يستفيد طراز RC F من أقوى محركات ليكزس فئة V8، وهو محرك بسعة 5 ليترات، 32 صماماً، يولد أكثر من 450 حصاناً، وعزم 519 نيوتن متر، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب SPDS مع إمكانية تعيير نسبها يدوياً من خلال عتلات التعيير المثبتة خلف المقود، تنقل عزم الدوران للعجلات الخلفية.

ويكفل المحرك الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.7 ثواني، فيما السرعة القصوى المحددة إلكترونياً هي 270 كلم/س (168 ميلاً/س). وبالنسبة لمعدلات استهلاك الوقود، فمن المرجح أن تقترب من معدل استهلاك طراز IS F والذي يقدر بغالون واحد لكل 18 ميلاً مقطوعة.

أهم المقالات