أكتوبر 20, 2017

لكزس RC F 2018 كوبيه عالية الأداء تقترب من الخلطة الصحيحة

لكزس RC F تدخل ضمن فئة الكوبيه الفخمة العالية الأداء، وتواجه منافسة صعبة وتاريخ عريق من ألمانيا: M4 من BMW، كوبيه C63 من مرسيدس-AMG. تلك السيارتان الغنيتان عن التعريف تتجذران من أصول قديمة في هذه الفئة وتطورتا بالشكل والمضمون مع الوقت لتناسبا في كل مرة رغبات السوق وتطلبات القيادة الرياضية. RC F تقترب جداً من تحقيق الخلطة الصحيحة التي وجدها الألمان، ومع كل محاولة تلتحق بسرعة من المنافسين للتعويض عما فاتها.

من الخارج، يمكن القول أن السيارة جميلة وتمتاز بالطابع الرياضي العدواني، خصوصاً مع الواجهة الأمامية الفريدة التي بنظري هي عبارة عن منفذ هواء كبير يدخل فيه بعض قطع المصد. لنكن صريحين، السيارة تحتاج إلى بعض النضوج لتصل إلى مستوى المنافسة. هناك بعض الملامح الخارجية التي تجعل الشكل غير متناسق نوعاً ما، وكأنها تعديلات آخر لحظة لتبدو جاهزة للسباق. بشكل دقيق أتكلم عن الفرق بين تصميم الرفاريف الأمامية والخلفية، وعن مخارج العادم الغريبة وكأن السيارة تتكلم وتقول ” أرجوكم انظروا إلي، لدي رفاريف واسعة ومخارج عادم غريبة”. أنظر إلى M4 وسترى الثقة في التصميم المتكامل.

ولكن هذا هو المنحى الوحيد الذي تتلكأ فيه لكزس قليلاً، أما من النواحي الأخرى، أعتقد أن الألمان بدأوا يقلقون.

من الداخل تعود ثقة لكزس لتظهر من خلال ما اعتدنا منها على تقديمه من حيث الراحة للسائق والأناقة والرحابة. مع نظام لكزس Enform، راحة البال وأنظمة السلامة والترفيه كلها في متناول اليد. ثم اضافات لكزس بعض الملامح التي نراها في سيارات السباق، فالمقعد الرياضية متمركزة على علو منخفض قدر الإمكان، وتصميم الدواسات وشاشة المعلومات الرقمية مستوحى من تصاميم السباق لخلق رابط مع السائق وتركيز على القيادة.

نصل إلى المنحى الأكثر إثارة، المنحى الميكانيكي. فهي سيارة رياضية في النهاية، ويجب أن تقدم أداء من المستوى الرفيع على المسار وعلى الطريق. لتحقيق ذلك، تم تزويد RC F بمحرك جبار V8 بسعة 5 ليتر من دون توربو (بعكس المنافسين)، يولد 467 حصان ويرسلها إلى العجلات الخلفية عبر علبة تروس من ثماني سرعات وترس تفاضلي ثوري Torque Vectoring. هذه الحزمة تجعلها تصل إلى 100 كلم / ساعة خلال 4.4 ثواني وتمكنك من القيادة على الحدود بكل ثقة، خصوصاً عندما تعلم أن السيارة مجهزة بمكابح Brembo ضخمة من ست أسطوانات.

رسالة إلى M4: انتبهي من RC F، قريباً لن تري إلا أضوائها الخلفية.

أهم المقالات