مايو 18, 2018

طراز اودي A8 L يحصل على تقنيات تكنولوجية مستقبلية بامتياز

الجيل الرابع من طراز اودي A8 L بات يتميز بالإمكانات التقنية والهيكل الراقي والأداء القوي والراحة المميزة، ليجسد لغة تصميمية جديدة ارتقت من خلال التكنولوجيا إلى بُعد جديد يرسم مستقبل سيارات السيدان الفاخرة.

التصميم الخارجي

حصلت مقدمة السيارة على شبك أمامي واسع وعمودي ذو إطار أحادي. فيما تصميم الجسم انسيابي بامتياز، جنباً إلى جنب مع مؤخرة السيارة التي تضم شريط المصابيح الخلفية الممتد على طول تلك المنطقة، معبرا عن حضورٍ قوي ملؤه الثقة.

وتتمتع السيارة أيضاً بأحدث أنظمة المصابيح وأكثرها تطوراً، وخاصةً في النسخة ذات المواصفات الأعلى مع مصابيح أمامية تعمل بتقنية HD Matrix LED بما يشمل الأضواء الليزرية من أودي والمصابيح الخلفية العاملة بتقنية OLED. وينجم عن هذا المزيج حركة إنارة مميزة عندما يقترب السائق من السيارة وعندما يغادرها.

ويتبع جسم سيارة اودي A8 L الجديدة مبدأ التصميم Audi Space Frame. أي بات يتألف جسم السيارة من قطعٍ مصنوعة من الألمنيوم بنسبة 58% والتي ازدادت قوتها وصلابتها على نحو كبير قياساً بالطراز السابق. فيما تتألف المقصورة من مكوّنات فولاذية مدرفلة على الساخن، مع لوحة خلفية عالية المتانة والثبات من البوليمير المدعّم بالألياف الكربونية (CFRP).

مقصورة اودي A8 L

يتمثل المكان الأكثر أناقةً في سيارة اودي A8 L الرائدة الجديدة هذه بالمقعد الخلفي الأيمن – وهو مقعد مخصص للاسترخاء يمكن إضافته كتجهيز اختياري في سيارة أودي A8 L وينطوي على مجموعة من خيارات تعديل الوضعية ومسند للقدمين مثبت على الجهة الخلفية لمسند ظهر مقعد الراكب الأمامي.

وعلى هذا المقعد، يمكن للركاب تدليك وتدفئة باطن أقدامهم وفق مجموعة مختلفة من المستويات. وتشتمل حزمة الاسترخاء على ميزة تدليك الظهر ومساند الرأس المريحة القابلة لتعديل ارتفاعها كهربائياً والكونسول المركزي الطويل؛ وكتجهيز اختياري، يمكن إضافة الطاولات القابلة للطي التي يمكن تعديل ميلانها وفق مستويين مختلفين ونظام تكييف الهواء رباعي المناطق ونظام الترفيه الخاص بالمقاعد الخلفية والمؤلف من اثنين من أجهزة أودي اللوحية وجهاز التحكم الخاص بالمقاعد الخلفية.

ويمكن لركاب المقعد الخلفي استخدام خاصية التحكم باللمس باستخدام وحدة التحكم الجديدة لتشغيل عدد كبير من المزايا والخصائص ذات الصلة بالراحة والترفيه فضلاً عن إجراء مكالمات هاتفية وفق أعلى درجات الخصوصية. ويبلغ حجم جهاز تحكم المقعد الخلفي المزود بشاشة عرض تعمل بتقنية OLED كحجم الهاتف الذكي تقريباً ويمكن إزالته من مكان تخزينه الافتراضي في مسند الذراع المركزي.

نظام MMI touch response

قامت علامة اودي بترقية نظام شاشة التحكم العاملة باللمس MMI touch إلى الجيل الجديد الذي يحمل اسم MMI touch response. إذ يتحكم السائق بنظام المعلومات الترفيهي من خلال التحكم باللمس على الشاشة الكبيرة بقياس 10.1 بوصة، فيما استخدمت أودي شاشةً لمسيةً ثانية تم تثبيتها على الكونسول المركزي تستخدم لتشغيل نظام التحكم بدرجة الحرارة والمزايا ذات الصلة بالراحة، فضلاً عن تقديم الإدخالات النصية من خلال تقنية التعرف على الكتابة اليدوية.

وعندما يقوم السائق بتفعيل خاصيةٍ ما في الشاشة العليا أو السفلى، فسوف يسمع ويشعر بصوت نقرة لتأكيد التفعيل، وتتشكل هذه النقرة بفعل المغناطيس الكهربائي الذي يقوم بتحريك الشاشة المثبتة على نابض بشكل طفيفٍ جداً إلى الجانب. وفي الوقت ذاته يصدر مكبّر صوت صغير نقرة خفيفة.

القيادة الذاتية

تعتبر سيارة اودي A8 L أول سيارة ذاتية القيادة على مستوى العالم تم تطويرها للقيادة الذاتية المشروطة من المستوى الثالث. وعلى الطرق السريعة أو الطرق متعددة المسارات التي تضم حواجز تفصل بين اتجاهي الحركة المرورية، يتولى نظام Audi AI للقيادة الذاتية في الاختناقات المرورية والقائم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من أودي (Audi AI traffic jam pilot) مهمة قيادة السيارة خلال حركة السير البطيئة حتى سرعة 60 كم/ ساعة.

ويستطيع النظام التعامل مع عمليات الانطلاق من حالة الثبات والتسارع والتوجيه والكبح في مسار السيارة. وفي حال تم تنشيط النظام بواسطة زر الذكاء الاصطناعي الموجود على الكونسول المركزي، يمكن للسائق إزالة قدمه عن دواسة الوقود ويديه عن عجلة القيادة لفترات أطول.

يتطلب طرح نظام القيادة في حالات الازدحام المروري القائم على الذكاء الاصطناعي المزيد من الوضوح فيما يتعلق بالمعايير القانونية الخاصة لكل دولة، إلى جانب إدخال التعديلات الخاصة على النظام واختباراته بحسب كل دولة بالإضافة إلى ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الموجودة في الإجراءات المتبعة في كل دولة للموافقة على النظام الجديد. ولهذا الأسباب، ستطلق أودي سلسلة انتاج خاصة من نظام القيادة في حالات الازدحام المروري في سيارات A8 بشكلٍ تدريجي، بحسب الحالة القانونية لكل دولة.

أهم المقالات