يناير 25, 2017

سيارة هجينة ورياضية بدفع رباعي من بورشه: باناميرا 4 إي-هايبريد

تنطلق نسخة “باناميرا 4 إي-هايبريد” Panamera 4 E-Hybrid الجديدة بدفع رباعي يمكن التحكم به ومُزودة بنظام دفع مختلط مع قابس على الطاقة الكهربائية، لتواصل تقدّمها كسيارة منعدمة الانبعاثات طوال مسافة 50 كلم كحدّ أقصى مع إمكانية بلوغ سرعة قصوى بحدود 140 كلم/س.

وعلى الرغم من تلك الفعالية الأفضل، تبرز هذه الـ “غران توريزمو” Gran Turismo ذات الدفع الرباعي كطراز رياضي أصيل ضمن فئة سيارات الصالون الفاخرة رباعية الأبواب. فهي تستطيع توليد عزم دوران إجمالي يبلغ 700 نيوتن-متر من حالة التوقف مباشرة، والتسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.6 ثوانٍ فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى بحدود 278 كلم/س.

1- استراتيجية جديدة للدفع المختلط

كما هي الحال في “918 سبايدر”، تتوفر قوة محرك “باناميرا” الكهربائي – 136 حصاناً (100 كيلوواط) و400 نيوتن-متر من عزم الدوران – حالما يضغط السائق على دواسة الوقود. وبينما توجّب على السائق في الطراز السابق الضغط على 80 بالمئة من دواسة الوقود كحدّ أدنى لإطلاق العنان لقوة المحرك الكهربائي الإضافية، يعمل الآن المحركيْن الكهربائي والاحتراق الداخلي بتناسق مثالي منذ البداية.

ومثلما هو الأمر في “918 سبايدر” أيضاً، يبقى المحرك الكهربائي على أهبة الاستعداد لتوفير قوة إضافية في الأوقات كافة. وتولّد تلك الخاصيّة، بالتناغم مع خصائص أداء محرك V6 الجديد سعة 2.9 ليترات مع شاحنيْ توربو (330 حصاناً/243 كيلوواط و450 نيوتن-متر)، تعزيزاً لافتاً ارتكازاً على المحرك الكهربائي وشاحنيْ التوربو.

2- الأداء الكهربائي وعلبة التروس

تجدر الإشارة إلى أنّ الطاقة الكهربائية في “باناميرا 4 إي-هايبريد” تُستخدم أيضاً لزيادة سرعة السيارة القصوى. وتنظر بورشه إلى ذلك النوع الجديد من “الأداء الكهربائي” E-Performance – المزيد من القوة ومتعة قيادة مع استهلاك أقل للوقود – كرُزمة الأداء الرياضي للمُستقبل.

وكما هي الحال في الطرازات الأخرى للجيل الثاني من “باناميرا”، اعتُمدت علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) جديدة من ثماني سرعات، تمتاز بسرعة تعشيقها وفعاليتها، لنقل القوة إلى العجلات الأربع. وهي تستبدل علبة التروس الأوتوماتيكية السابقة من ثماني سرعات.

شحن البطارية بالكامل في غضون 3.6 ساعات فحسب. كما يستطيع السائق بدء عملية الشحن بواسطة مُوقِّت عبر “نظام بورشه لإدارة الاتصالات” PCM. بالإضافة إلى ذلك، زُوِّدت “باناميرا 4 إي-هايبريد” قياسياً بمكيّف هواء إضافي لتبريد المقصورة أو تسخينها أثناء شحن السيارة.

تفاصيل المقصورة المتطورة والسعر في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات