أبريل 06, 2014

بورشه GT3 911.. وللطرازات الرياضية أربابها

لم تشأ بورشه، كعادتها، إجراء تغييرات ثورية أو جذرية على الخطوط الخارجية للطراز الجديد 911 GT3، وإنما ركزت بطبيعة الحال على إخضاع ما تحت الغطاء الأمامي لتعديلات وتحسينات لافتة، وكذلك أنظمة التعليق والكبح، مع الارتقاء بالسلوك الديناميكي وأنظمة القيادة الذكية؛ فالغرض من موديل 911 GT3 يظل دائماً صنع سيارة سباق بطابع رياضي مميز معدّة للاستخدام اليومي الاعتيادي.

فأبرز ما تقدمه هذه السيارة يكمن في تطوير محرك الطراز السابق المكوّن من ست أسطوانات منبطحة ذات التنفس الطبيعي سعة 3.8 ليترات – مستعار من طراز 911 كاريرا S الجديد – ليولد 475 حصاناً، يستهلك 12.8 ليتراً من الوقود لكل 100 كلم، ويتسارع من 100-0 كلم/س خلال 3.5 ثواني فقط.

يتصل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل فئة PDK، وتعتمد نظام توجيه مزود بمساعد كهربائي للمرة الأولى. ويمكن للسائق الاختيار ما بين ثلاثة أنماط قيادة مختلفة وهي المريحة والعادية والرياضية، الأمر الذي تصبح معه مكوّنات أنظمة التعليق مريحة نسبياً عند اختيار الوضعية “العادية”، وأيضاً قاسية وبهامش انقباض محدود عند اختيار الوضعية الرياضية.

وشأنه شأن الطراز السابق، استفاد الجيل الجديد من العديد من أنظمة التحكم المميزة منها نظام إدارة بورشه للتحكم بالتوازن PSM، مع إتاحة خيار إبطال عمل نظامي التحكم الإلكتروني بالثبات SC وكذلك التحكم بالتماسك TC كل على حدة، إلى جانب التنسيق مع نظام بورشه للتحكم الفعال بأنظمة التعليق PASM، واعتماد باقة مميزة من اللمسات الأيروديناميكية الجذابة على الهيكل الخارجي، وغيرها من آليات التعديل المميزة.

وللمرة الأولى، استعانت السيارة بمصابيح رئيسية تعمل بالكامل بأضواء LED فائقة التوهج، اضافة الى اعتماد جانح خلفي ثابث ومخرجي عادم، وعجلات كبيرة، اضافة الى الاستعانة بصادم أمامي كبير الحجم ذات طلة جريئة.

أهم المقالات