أبريل 10, 2014

بورشه مَكان .. SUV مدمجة لكل زمان ومكان

اذا كنت تبحث عن مركبة SUV مدمجة ورياضية حقيقية تصلح لكل زمان ومكان، ومستعد ان تدفع “الثمن”، فما عليك الا الاسراع في الذهاب الى اقرب صالة عرض بورشه وحجز نسخة من الطراز الجديد للصانع الشتوتغارتي.

“مَكان” اسمها ولا مكان لغيرها في هذه الشريحة المدمجة من السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات على الرغم من اعتمادها وتعديلها لقاعدة اوديQ5 . هي تنافس السيارات السياحية الرياضية العادية، فكيف الحال مع بنات جنسها.

لا يمكن للعين أن تخطئ “مَكان” بوصفه طرازاً ينتمي لعروض بورشه الرياضية؛ فالعديد من اللمسات التصميمية استوحيت من عروض ماركة شتوتغارت الأخرى مع نسختين S وتوربو.

اسم مَكان يعود الى ذلك النمر الاندونيسي ويتميز بتصميم ديناميكي لافت مع الاستعانة بمكونات عالية الجودة بالمقصورة الداخلية فضلاً عن باقة مميزة من التجهيزات القياسية والإضافية، والتقنيات الإلكترونية المتطورة، ولمسات الراحة والترف المعززة.

زودت مَكان الجديدة بمحركين نشطين:

– الأول نجده في طراز مَكان S، وهو من فئة V6 مع شاحني هواء “توربو” سعة 3 ليترات بقدرة 340 حصانا. ويستفيد هذا الطراز من نظام دفع رباعي دائم نشط وعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل سباعية النسب فئة PDK. كما يمكن الانطلاق مع هذا المحرك من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5.4 ثواني مع أقصى سرعة تبلغ 156 ميل/س.

– محرك طراز مَكان توربو الأعلى أداءً، فنجده من فئة V6 مع شاحني هواء “توربو” سعة 3.6 ليترات، بقدرة 400 حصاناً. ويتصل هذا المحرك بدوره بعلبة التروس مزدوجة القابض الفاصل سباعية النسب فئة PDK، ويمكنه اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.8 ثواني مع أقصى سرعة تبلغ 164 ميل/س.

الرشاقة والخفة على مركبة من هذا النوع محيّرتان بحق ومثيرتان للدهشة، وكذلك الامر بالنسبة الى غياب التمايل والقدرة اللافتة على التشبث بالارض والثبات عند الانعطاف. فالسلوك الديناميكي لمَكان يهزأ بكل صفحات الطريق ويستخف بالمنعطفات الحادة فيتجاوزها بسهولة مثيرة وسرعة مستقرة.

الخطر يكمن في وضع هذه السيارة بين يدي سائق متهور. فقيادتها سهلة بمكان تشدك الى الضغط على دواسة التسريع، فتندفع وتلتهم المسافات بصورة فورية ولا يحتاج سائقها لذلك الا الى القليل من الثواني، في جو من الهدوء الاستثنائي، حتى يجد نفسه امام صعوبة الانسجام مع حركة السير الطبيعية على طرقات سيّارة او عادية. فالمحرك منبع لقدرة لا تنضب وسلاسة ادائه وسرعة تجاوبه مصدر متعة قيادة لا توصف.

للمزيد من التفاصيل، مندوب مجلة “عالم السيارات” لبى دعوة بورشه الشرق الاوسط الى لايبزيغ في المانيا، وقام بتجربتها على حلقة رياضية ومسار عادي. وبالتالي يمكنكم قراءة المعلومات كافة داخل مجلة “عالم السيارات” الموجود في الأسواق.

أهم المقالات