ديسمبر 08, 2017

8 أنظمة مساعدة للسائق في سيارة جاكوار E-PACE

مركبة رياضية متعددة الاستخدامات مدمجة SUV آمنة بامتياز ومناسبة جدا للعائلة، حصلت على نسب تقييم مرتفعة ضمن فئات حماية الركاب البالغين والأطفال من جهة، وحماية المشاة من جهة أخرى. جاكوار E-PACE الجديدة تلبي طموحات العديدين بما تقدمه من أنظمة تكنولوجية متطورة مساعدة للسائق.

إذ قام البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة Euro NCAP بإعطاء تصنيف خمس نجوم لسيارة جاكوار E-PACE الجديدة بعد تسجيلها نسبة تقييم قدرها 86% ضمن فئة حماية الركاب البالغين، و87% ضمن فئة حماية الركاب الأطفال، و77% ضمن فئة حماية المشاة.

كما سجلت السيارة الحد الأقصى من النقاط في اختبار الاصطدام الجانبي ونقاط مرتفعة ضمن اختبارات المشاة، وتحديدا لناحية حماية الرأس في حالة الاصطدام.

وبالتالي، سنستعرض أبرز الأنظمة المتطورة المساعدة للسائق في سيارة جاكوار E-PACE:

1- مصابيح LED أمامية بتقنية المصفوفة الليزرية Matrix-Laser: تستخدم نظامي مساعد الضوء العالي الذكي (IHBA) والإضاءة الأمامية التكيفية (AFL) لتقسيم الضوء الرئيسي إلى شرائط عامودية دقيقة جدا تضاعف مستوى الإضاءة حول السيارات القادمة وتلقي أمامها مساحة من الظل لمنع انبهار عيني السائق.

2- وسادة هوائية للمشاة: في حالة التصادم، تُشغِّل المستشعرات الموجودة في المصد الأمامي وسادة هوائية خارجية لحماية المشاة أو راكبي الدراجات من ملامسة الزجاج الأمامي.

3- نظام الكبح الاضطراري التلقائي مع ميزة رصد المشاة: يوفر تحذيرا صوتيا استباقيا من وقوع اصطدام؛ وفي حال عدم استجابة السائق لهذا التحذير، يتم تشغيل المكابح تلقائيا لتفادي الاصطدام أو التخفيف من آثاره.

4- نظام مراقبة حالة السائق: يتحسس حالة السائق عبر متابعة مدخلات عجلة القيادة والمكابح ودواسة الوقود، ويقوم بعدها بتنبيه السائق في حال رصد أي حالة تعب أو إجهاد لديه.

5- نظام المساعدة على البقاء ضمن المسار: يساعد في الكشف عن الانحراف غير المقصود عن المسار، ويعيد توجيه عجلة القيادة للحفاظ على المسار الصحيح.

6- نظام تكيفي لتثبيت السرعة: في حال أبطأت السيارة الأمامية سرعتها، يقلل النظام من سرعة E PACE اوتوماتيكيا للحفاظ على مسافة آمنة، ومن ثم تستأنف سرعتها المعينة مسبقا بمجرد خلو الطريق أمامها.

7- نظام مراقبة النقطة العمياء: ينبه السائق إلى السيارات المتواجدة في النقطة العمياء أو التي تقترب منها بسرعة عبر إطلاق وميض مصباح التحذير. كما يساعد هذا النظام في توجيه E PACE بأمان بعيدا عن السيارة التي تبدأ بتغيير حارات السير.

8- نظام الكشف عن السيارات عند الرجوع إلى الخلف: يحذر هذا النظام السائق من اقتراب السيارات أو المشاة أو أي مخاطر أخرى من أحد جانبي السيارة مع توفير تحذيرات صوتية ومرئية.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات