مايو 02, 2015

آودي Q7 لعام 2016.. جيل أكثر ديناميكية ورفاهية

تعد آودي Q7 واحدة من عروض الكروسوفر النخبوية الأكثر جاذبية المتوافرة بالأسواق، وذات جودة عالية وتجهيزات وفيرة منذ إطلاقها للمرة الأولى عام 2005، تمامًا مثلما يتوقع الزبائن من موديل ممهور بتوقيع ماركة إنغولشتادت.

وعلى الرغم من استفادة الجيل الأول من Q7 من مقصورة مترفة مميزة مدججة بباقة عريضة من تجهيزات الراحة والترف وأيضًا السلامة والأمان، إلا أن تلك الكروسوفر النخبوية كان يعيبها الوزن الإجمالي الكبير الذي أعاق جزءًا من قدرتها على المناورة والأداء القوي، فضلاً عن مساحات التحميل المحدودة نسبيًا وأيضًا المساحة “الضيقة” المخصصة للصف الثالث من المقاعد، مقارنة بالعروض المنافسة.

ويبدو أن آودي تعلمت الدرس هذه المرة مع إطلالة الجيل الثاني من Q7 من معرض ديترويت الدولي للسيارات 2015، الذي بات أخف من خلال الاستعانة بالعديد من المكونات خفيفة الوزن.

وعلى الرغم من أن التحسينات التي أُلحقت بالخطوط الخارجية للجيل الجديد جاءت محدودة وأقل جاذبية مما كان متوقعًا، الا أن المقصورة الداخلية باتت على النقيض تمامًا؛ أكثر جاذبية ورفاهية من السابق، مع باقة عريضة من التجهيزات القياسية والإضافية المعتمدة، اضافة الى خيارات محركات عديدة أبرزها المحرك البنزيني سعة 3 ليترات مع شاحن هواء مضاعف بقدرة 333 حصانًا، علمًا أنه من المنتظر أيضًا توافر نسخة هجين مزودة بشاحن مع نظام دفع رباعي دائم فئة “كواترو” خريف عام 2015 يحمل الاسم Q7 e-tron.

لمسات جديدة محدودة

استفادت Q7 الأحدث من نسخة معدّلة من قاعدة العجلات MLB العائدة لآودي، ما ساهم في اختزال 325 كلغ مقارنة بالطراز السابق، كما جرى اختزال 71 كلغ من الجسد الخارجي، منها 24 كلغ فقط من خلال الأبواب المصنوعة من الألمنيوم، تماماً مثل الرفاريف الأمامية وغطاء المحرك والباب الخلفي، اضافة الى اختزال 100 كلغ أخرى من الشاسي، لتكون النتيجة الإجمالية سيارة يبلغ وزنها الإجمالي أقل من 2000 كلغ.

تصميميًا، تشبه الخطوط الخارجية باقي عروض ماركة إنغولشتادت، وإن باتت أقل جاذبية وإثارة مما كان متوقعًا؛ حيث جرى الاستعانة باللغة التصميمية الحالية مع مراعاة الاستعانة بتصميم أقل ديناميكية من خلال خطوط أكثر تحديدًا وشبك تهوئة أمامي ثلاثي الأبعاد وأحادي الإطار كالعادة. وفي هذا السياق، جاءت المرايا الجانبية مثبتة على أكتاف الأبواب، كما تمتد الشفرات من الأبواب الأمامية مرورًا بالخلفية إضافة إلى اعتماد شعار “كواترو” عليها.

كذلك لا يمكن إغفال المصابيح الرئيسية فئة “كزينون” أو LED أو LED المصفوفة، تبعًا للفئة التجيهيزية. أما لمضات LED للإضاءة أثناء وضح النهار فتتخذ هيئة سهم مزدوج، في حين تضم المصابيح الخلفية إشارات إلتفاف ديناميكية، وهي تمثل ابتكارًا جديدًا لآودي.

وتستفيد Q7 الجديدة من 11 لونًا مختلفًا لطلاء الهيكل الخارجي، منها أربعة ألوان جديدة تمامًا، تتزين بلمسات الألمنيوم على العديد من المواضع الخارجية. وعلى صعيد معدلات تدفق الهواء، يبلغ معدل الانسيابية 0.32 درجة على مقياس “سي إكس”، وهي النسبة ذاتها بموديل Q3 الأحدث.

مقصورة أكثر رحابة وترفا

وفقًا لماركة الحلقات…

أهم المقالات