أبريل 02, 2019

يزيد الراجحي يفوز بمرحلة مياه العين والاسباني كورنيهو يسجل أسرع زمن في فئة الدراجات

هناك بضعة أشياء لم يحققها المتسابق الفرنسي ستيفان بيتر هانسيل في بطولة كأس العالم للراليات، منها امكانية فوزه لأول مرة مع زوجته وملاحته بلقب رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان إلا أنه يسعى جاهدا للفوز في هذا الرالي على الرغم من فوز يزيد الراجحي بمرحلة مياه العين.

رغم مضي 8 سنوات على آخر فوز لبيترهانسيل بلقب آخر من ألقابه الخمسة في رالي أبوظبي الصحراوي، إلا أنه يركز الآن على فوز آخر رغم تسجيله رابع أسرع زمن في مرحلة مياه العين البالغ مسافتها 222.80 كم على متن سيارة ميني جون كوبر ووركس رالي التي شهدت عاصفة رملية أخرى في الربع الخالي.

مياه العين

بينما تأخر السعودي يزيد الراجحي أمس بسبب مشاكل في علبة التروس إلا أنه فاز بلقب مرحلة مياه العين اليوم على متن سيارة تويوتا هايلوكس أوفردرايف. وأنهى بيترهانسيل المرحلة متقدماً على الهولندي بيرنهارد تن برينكه بفارق دقيقتين و26 ثانية.

حتى عشية الرالي كانت هناك شكوك حول ما إذا كانت أندريه زوجة بيترهانسل ستنضم إلى زوجها بيترهانسيل في مقعد الملاح في سيارته بسبب مشاكل مرض السفر، وهو أمر لم يزعجها أبداً سابقاً بصفها سائقة ودراجة من الطراز الأول لكنها في النهاية تمكنت من المشاركة بجانب زوجها واجتياز مرحلة مياه العين.

صرح بيترهانسيل الفائز بلقب رالي داكار 13 مرة: لقد كانت مرحلة مياه العين معقدة وشاهدنا بعض السيارات أمامنا تغرز في الرمال لذلك أبطأنا سيرنا لاجتياز المسار بأمان وكان ما يزال أمامنا رياح قوية أدت إلى اجتيازنا للكثبان الرملية بصعوبة بالغة وشكلت القيادة في الطليعة تجربة جديدة لزوجتي حيث لم تكن أمامنا أية آثار أو علامات لمتابعتها.

مياه العين

ومع تقدمه البطيء إلا أن بيترهانسيل أثبت كفاءته على أعلى مستوى متقدما على تن برينكه 23 ثانية فقط تلاه الاماراتي خالد القاسمي الفائز بلقب الرالي عام 2017 على متن سيارة أبوظبي ريسينغ على متن سيارة 3008 دي كيه آر في مرحلة مياه العين.

في منافسات الدراجات النارية ودراجات الكواد شكلت مرحلة مياه العين في اليوم الثاني للرالي اختباراً آخر  لهذه الفئة وسط رياح سرعتها 30 كلم مما جعل الرؤية صعبة. تمكن الدراج التشيلي هوزيه كورنيهو من التكيف على متن دراجة هوندا مع الأجواء ليحرز الفوز بمرحلة العين متقدماً على زميله بفريق هوندا الاسباني خوان باريدا بورت على الدراج البريطاني سام سوندرلاند بفارق 5 دقائق و 55 ثانية ويعتزم مواصلة الضغط على سوندرلاند الفائز بلقب فئة الدراجات النارية عام 2017 في المراحل اللاحقة، وأكمل كورنيهو وسوندرلاند والارجنتيني بانيفيداس والشقيقان لوشيانو وكيفن والجنوب أفريقي أكرمان قائمة الستة الأوئل.

يقام رالي هذا العام في دورته التاسعة والعشرين تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وينظمه نادي الإمارات للسيارات، ويشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات وسيارات الباغي ’فيا‘ والجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للدراجات النارية ودراجات الكوادس بالدفع الرباعي ’فيم‘. واستهل الرالي بمرحلة استعراضية اقيمت على أرض مسار جراند بري في حلبة مرسى ياس في الساعة 07:30  من مساء السبت 30 مارس ومن ثم مرحلة مياه العين.

مياه العين

حظي رالي أبوظبي الصحراوي بمساندة ودعم طيران أبوظبي، وشرطة أبوظبي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك بالإضافة إلى مياه العين وديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة والاسعاف الوطني ونيسان والقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وحلبة مرسى ياس.

مياه العين

بعد أن تلاشت آمال الراجحي بالفوز قبل 24 ساعة بعد أن توقفت سيارته في الصحراء، أنهى الراجحي مرحلة مياه العين في الطليعة وقال: “لقد كان يوماً رائعاً. شعوري جيد جداً بالمركز الأول بعد يوم سيئ أمس.

وقال برزيغونسكي لدوى وصوله نهاية مرحلة مياه العين بعد أن فقد باب سيارته الأيمن: “لقد رأينا بروكوب عالقاً في الرمال وساعدنا في إخراجه. ثم رأينا أنه تعثر مرة أخرى وحاولنا المساعدة لكننا كنا سنضيع الكثير من الوقت إذا بقينا. لقد كانت مرحلة صعبة وانفتح بابنا الأيمن مما يعني وجود الكثير من الرمال في الداخل. ما زلنا سعداء بمساعدة مارتن أمس. ”

في فئة الدراجات النارية، قال كورنيهو لدى وصوله نهاية مرحلة مياه العين  “كانت الظروف عاصفة اليوم مرة أخرى وكانت الرمال تتطاير في الهواء ومجال الرؤية منخفض، وقدت دراجتي في آخر 30 كم مع مجموعة  تضم سوندرلاند وأندي عبر تضاريس منبسطة حتى النهاية. ما أدى لتسريع وتيرة  القيادة، وربما عوضت بعض الوقت. ”

عبر الدراج الأرجنتيني لوشيانو بينافيداس عن ارتياحه لاجتيار مرحلة مياه العين قائلاً: “لقد كان يوماً صعباً وطويلاً للغاية على الكثبان الرملية، لكنه أفضل من الأمس بالتأكيد، وكنت قادراً على رؤية الكثبان الرملية. ولكن الطقس ما عاصفاً على الرغم من أنني اضطررت إلى التباطؤ والتعامل مع الرمال التي تسللت داخل عيني. لقد تعلمت الكثير اليوم بينما كنت أقود وحيداً،  كان علي الوثوق بدراجتي الملاحة.”

ترتيب رالي ابوظبي الصحراوي 2019

السيارات

  1. ستيفان بيترهانسيل/اندريا بيترهانسيل (فرنسا/ألمانيا) ميني جي سي دبليو ووركس رالي 7:16:46
  2. بيرنهارد تن برينكه/توم كولسول (هولندا/بلجيكا) تويوتا هيلوكس اوفردرايف 7:19:12
  3. خالد القاسمي/اكسافيؤ بانسيري (الامارات/ فرنسا) بيجو 3008 7:19:44
  4. جاكوب بريجونسكي/تيمو جوتشالك (بولنديا/ألمانيا) ميني جون كوبر 7:25:33
  5. مارتن بروكوب/ فيكتور شيتكا (جمهورية التشيك) فورد رابتور 7:27:05
  6. فلاديمير فاريلا/ فاسيلييف (روسيا) بي ام دبليو اكس 3 7:32:58
  7. أرون دومزالا/ ميشيج مارتون (بولندا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف 7:37:53
  8. كاسي كوري/لاورانت ليختلويتر (الولايات المتحدة) كان أم مافريك اكس 3 7:57:30
  9. راينالدو فاريلا/جوستافو جوجيلمن (برازيل) كان أم مافريك اكس 3 7:57:39
  10. خالد الجافلة/ أندراي رودنيتسكي (الامارات/بلغاريا) شفروليه سلفرادو 13:16:05

الدراجات النارية

  1. سام سوندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 6:59:57
  2. هوزيه كورنيهو (تشيلي) هوندا سي ار اف 450 7:00:48
  3. أندرو شورت (الولايات المتحدة) هوندا سي أر اف 450 7:03:09
  4. لوشيانو بينافيديس (الارجنتين) كيه تي أم 450 7:06:39
  5. كيفن بينافيديس (الارجنتين) هوندا سي ار اف 450 7:20:17
  6. مارك أكرمان (جنوب أفريقيا) هوسفارنا 450           7:47:49
  7. ريان بلير (بريطانيا) هوسفارنا 450           7:48:00
  8. محمد البلوشي (الامارات) ) كيه تي أم 450 7:59:02
  9. محمد مشاري جعفر (الكويت) كيه تي أم 450 8:08:34

برنامج رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان:

2 أبريل                    مرحلة نيسان الخاصة الثالثة ومسافتها 297.79 كم – تبدأ الساعة 6.15 صباحا

3 أبريل                    مرحلة أدنوك الخاصة الرابعة ومسافتها 286.10كم – تبدأ الساعة 6:00 صباحا

4 أبريل                    مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة ومسافتها 214.47كم – تبدأ الساعة 6.25 صباحا

أهم المقالات