أكتوبر 04, 2019

هدف أودي: خفض الانبعاثات الغازية 30 بالمائة بحلول 2025

التزاما بأهداف اتفاقية باريس للمناخ في احتواء ارتفاع درجات الحرارة العالمية عند أقل من درجتين، يبدو أن مجموعة أودي وفولكس واجن قد وضعت لنفسها هدفاً طموحاً يتمثل في خفض الانبعاثات الغازية لمعدل أوكسيد الكربون الخاص بكل سيارة من سياراتها بالتتابع بنسبة 30 بالمائة بحلول عام 2025، وذلك مقارنة بعام 2015، وعلى مدار دورة حياة السيارة.

كما أنه على المدى الطويل، تخطط أودي لأن تصبح المزود الأول للسيارات الخالية من الانبعاثات الكربونية. ولتحقيق هذا الهدف الذي وضعته أودي لنفسها لعام 2025، تم إضافة إجراءات محددة على طول سلسلة القيمة، والتي ستدخل جميعا حيز التنفيذ تدريجيا. وصولا إلى الهدف الأكبر وهو ألا تخلف أي من عمليات المجموعة أثرا على المناخ بحلول عام 2050.

تصنيع السيارات الكهربائية

شكلت سيارة Audi e-tron، المتوفرة لدى وكلاء أودي منذ مارس الماضي، إشارة لانطلاق عملية طرح السيارات الكهربائية في الأسواق، مع تركيز أودي مستقبلا على المركبات الكهربائية التي تتميز بأفضل بصمة كربونية في جميع أنظمة الدفع في كبرى الأسواق على مدى دورة حياة السيارة بالكامل.

وقبل نهاية هذا العام، ستطرح العلامة التجارية ذات الحلقات الأربع سيارة Audi e-tron Sportback، وهي نسخة أخرى من فئة e-tron. وسيتبع ذلك طرح نسخ من السيارة الرياضية التجريبية الجذابة Audi e-tron GT التي تنتمي لنفس الفئة، من شركة أودي سبورت؛ وكذلك السيارة الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات Audi Q4 e-tron التجريبية، التي أزيح عنها الستار في معرض جنيف للسيارات.

كما تخطط أودي لطرح 30 طرازاً كهربائياً آخر بحلول عام 2025، على أن يكون 20 طرازاً منها كهربائياً بالكامل. ومن المتوقع أن تستأثر المحركات الكهربائية بأربعين بالمائة من إجمالي مبيعات الوحدة.

في سياق متصل، تواصل العلامة التجارية تصنيع المحركات التقليدية مع التركيز على أنظمة الهجين الخفيف والنظام الكهربائي الذي يعمل بجهد 48 فولت. كما تمثل فئة السيارات الهجين القابلة للشحن الخارجي عنصراً أساسياً في مبادرة السيارات الكهربائية. وستطرح أودي هذا العام أربعة سيارات كهربائية هجينة أخرى، بدأت بسيارة Audi Q5 55 TFSI e quattro، التي طُرحت في الأسواق الأوروبية في صيف 2019.

خفض الانبعاثات الغازية

تصنيع السيارات الكهربائية يحتاج إلى قدرٍ كبيرٍ من الطاقة مقارنةً بالطرازات ذات محركات الاحتراق، لذلك وضعت أودي لنفسها هدفاً على المدى الطويل يتمثل في إزالة الكربون من سلسلة الإمداد.

فمنذ نهاية عام 2018، تجري الشركة ورش عمل حول انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بالتعاون مع مورديها للاتفاق على وضع إجراءات فعالة لخفض الانبعاثات؛ حيث ينطوي استخدام الطاقة المتجددة، وغلق دورات المواد وزيادة نسبة المواد معادة التدوير في المنتجات على فرص هائلة.

كما تطلب أودي من الجهات التي تورد لها خلايا البطاريات استخدام الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة في إنتاج خلية البطارية، وأكدت على ذلك في مواصفات البطارية. علاوة على ذلك، يُصنَّع غطاء البطارية من ألمنيوم مستدام معتمد. وتعد أودي أول شركة تصنيع سيارات تحصل على شهادة معايير الأداء من مبادرة إدارة الألمنيوم.

تركز أودي أيضاً على عملية تصنيع منتجاتها. ففي المستقبل، تنوي الشركة خفض الانبعاثات الكربونية الصادرة من مصانعها إلى الصفر في إطار سعيها لبلوغ الهدف الذي وضعته لعام 2025. ويؤدي مصنع بروكسل دوراً رائداً في هذا الصدد؛ إذ يعمل المصنع دون إطلاق انبعاثات كربونية منذ بدء إنتاج سيارة Audi e-tron في عام 2018.

وتشمل أهم العوامل التي تساعد على ذلك الاتجاه إلى استخدام الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة والحصول على الحرارة من مصادر للطاقة المتجددة. وبذلك، خفضت أودي بروكسل انبعاثاتها الكربونية بإجمالي يصل إلى 40٫000 طن سنويا.

أهم المقالات