يناير 08, 2020

نصائح هامة للتعامل مع الإطارات في حال انفجرت

هل تذكرون قصة وفاة الممثل الأميركي بال ووكر (40 عاماً)، نجم سلسلة أفلام فاست آند فوريوس، الذي انتهت حياته في سانتا كلاريتا شمال غرب لوس أنجلوس، عندما اصطدمت سيارته من نوع بورشه، بشجرة واندلعت فيها النيران. بينّت التحقيقات فيما بعد، أن سبب الحادث الرئيسي هو قدم الإطارات وتآكلها بعد استعمالها لمدة 9 سنوات حينها.

بول ووكر

كما تشير أغلب الدراسات، إلى أن حوادث إنفجار أحد الإطارات، بسرعة أعلى من 100 كم في الساعة يؤدي إلى حوداث مميتة، وتشير أيضاً أن معظمها يمكن تفاديها إذا استطاع السائق التصرف بسرعة فائقة وبإحترافية وبالصورة المطلوبة.

انفجار ثم صوت مدوي، رجرجة السيارة، وإصدارها لأصوات احتكاك، هذا يعني أن أحد الإطارات، قد انفجرت، تحاولون كبح الفرامل والخروج من الطريق. إلا أن السيارة تدور حول نفسها وتنقلب عدة مرات.

لذا وتجنباً لأي نتائج كارثية في حال انفجر أحد الإطارات، نقدم لكم عدد من النصائح للتعامل مع ذلك الوضع.

  • قُد بالسرعة المناسبة، فمهما كنت محترف للقيادة هناك حدود فيزيائية إذا تخطتها أي سيارة، يصبح من المستحيل السيطرة عليها.
  • عند انفجار أحد الإطارات، حاول أن تبقى هادئاً قدر الإمكان، وقم بتثبيت المقود بكلتا يديك بقوة .
  • أبقِ قدمك بعيداً عن الفرامل ولا تقم بضغطها نهائياً .
  • اثبت بمسارك ولا تحاول تغييره أو الخروج من الطريق، وابقى على مسار مستقيم قدر الإمكان.
  • إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوي، قم بتغيير التعاشيق السرعات للأدني تدريجياً، ولا تقم بهذه الخطوة إلا بعد التأكد من أنك تسطير على السيارة جيداً. أما إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة أتوماتيكي، فسوف تقوم بهذه المهمة لوحدها .
  • لا تحمل همَّ الفرامل فإن السحب النايج عن الإطار المنفجر، سوف يقوم بمهمة الفرامل وتخفيف سرعة السيارة.
  • عند إنخفاض السرعة إلى 50 كم/ ساعة، يمكنك ضغط الفرامل بلطف حتى تتوقف السيارة.

يذكر أن حادث الممثل ووكر، جعلت كل من ابنته ووالده يفعون دعوى قضائية على شركة بورشه، متهمين الشركة بوجود عطل مصنعي في طراز كاريرا GT أدى لفقدان السيطرة بالكامل عليها، إلى أن قامت بورشه بالوصل لتسوية قضائية مع كل من ابنة بول ووكر وكذلك والده، مقابل مبالغ مالية كبيرة الا أنه لم يتم الإفصاح عنها.

أهم المقالات