مارس 25, 2015

ناني روما جاهز لتحدي رالي سيلين القطري

يُقفل باب التسجيل في رالي سيلين الصحراوي، الذي يُشكّل الجولة الثالثة من “فيا” كأس العالم للراليات الصحراوية الـ “كروس كانتري” 2015، والجولة الثانية من “فيم” بطولة العالم للراليات الـ “كروس كانتري” للدراجات النارية، بعد أسبوع فقط، على أن يُقام هذا الحدث بين 18 و24 نيسان/ أبريل المقبل.

وتلقى القيمون في الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية العديد من طلبات المشاركة من مختلف أقطار العالم ومن فرق مستعدة لرفع التحدي عالياً والإنغماس في 5 مراحل خاصة صحراوية متطلبة تمر عبر الصحراء القطرية.

ويبرز على لائحة المشاركة إسم الإسباني خوان “ناني” روما، بطل داكار مرتين، الذي بات آخر المنضمين إلى ركب المتنافسين على اللقب، على أن تنطلق المنافسات من حلبة لوسيل القطرية يوم الإثنين 20 نيسان/ أبريل المقبل.

روما، إبن الـ 43 عاماً، سبق له أن أحرز لقب داكار على متن دراجة مصنعية من طراز “كيه،تي،أم” في العام 2004، قبل أن يسير على خطى الثنائي الفرنسي هوبرت أوريول وستيفان بيترهانسيل، محرزاً لقب الرالي مرة ثانية ولكن هذه المرة خلف مقود سيارة (ميني أول4 رايسينغ) في العام 2014. وما زال الإسباني ينتظر للإعلان عن إسم الملاح الذي سيجلس إلى جانبه للمشاركة في رالي سيلين، علماً أن الملاح الفرنسي ميشال بيرين إعتاد الجلوس إلى جانبه في المقعد الساخن خلال السنوات الأخيرة.

روما بدأ مسيرته مع راليات التحمل في بداية عام 1991 عندما حلّ ثانياً في فئة الـ 125 سي،سي خلال بطولة إسبانيا للـ “كروس كانتري” للجونيور. لاحقاً تدرج ليشارك في السلسلة الأوروبية لفئة الـ “سينيور”، كما فاز بالعديد من الميداليات الذهبية والبرونزية في المسابقة العالمية للتحمل لمدة 6 أيام. أما أول مشاركة له في رالي داكار فتعود للعام 1996 حيث بدأ مسيرته على متن إطارين في راليات الـ “كروس كانتري”، بداية مع فريق “بي،أم،دبليو” ومن ثم مع فريق “كيه،تي،أم”.

Joan Roma portrait.JPG

أول إختبار لروما على متن سيارة كان في العام 2004 وتحديداً في باجا قطر عندما جلس خلف مقود سيارة “ميتسوبيشي باجيرو أم،بي،آر9” مع الراحل الملاح هنري مانيه (توفي في 5 حزيران/ يونيو 2006 خلال رالي المغرب الصحراوي). حينها أنهى الرالي في المركز الثاني خلف القطري ناصر بن صالح العطية الذي شارك على متن “شفروليه برو تراك”، ليعود ويحتل المراكز الثالث والثاني والرابع في رالي داكار، قبل أن يصعد إلى أعلى عتبة على منصة التتويج في العام 2014.

الفريق الألماني “إكس ـ رايد” الذي يُشرف ويدير سيارات الـ “ميني أول4 رايسينغ” فاز بلقب رالي سيلين القطري العام الماضي مع القطري ناصر بن صالح العطية، ويشارك هذا العام مع قائمة قوية من السائقين.

ومن أبرز السائقين المنضمين حديثاً إلى فريق “إكس ـ رايد” السائق البريطاني هاري هانت، الذي يستعد أيضاً للمشاركة في تحدي رالي أبوظبي الصحراوي الذي ينطلق خلال الأسبوع الحالي، مع ملاحه الألماني أندرياس شولز. وكان هانت إنتقل من المراحل الخاصة بالسرعة للراليات حيث فاز بلقب تحدي الأنتركونتيننتال للراليات “إي،آر،سي” ضمن فئة الدفع الثنائي للمرة الثانية عام 2012، إلى الراليات الصحراوية الـ “كروس كانتري”، بهدف تحدي باقي الفرق في رالي سيلين القطري للمرة الأولى في مسيرته.

ويواصل الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية إدخال التحسينات الرائدة من الناحية التنظيمية لرالي سيلين، حيث حصل الإتحاد على موافقة من الإتحاد الدولي للسيارات “فيا” من أجل أسباب رياضية وبيئية، بشأن بالطريقة التي يتوجب على الفرق إعتمادها للتنقل وإجتياز المراحل عبر أقسام إنتقائية عبر الصحراء.

ونذكر أن باب التسجيل لرالي سيلين القطري يُقفل رسمياً يوم الخميس 2 نيسان/ أبريل، علماً أن كامل التفاصيل والمعلومات متوفرة في الصفحة الإلكترونية https://www.qmmf.com

أهم المقالات