مارس 11, 2020

من سيكون البطل؟.. الجزء الثاني

موسم جديد على وشك أن ينطلق، وكافة فرق الفورميولا واحد تحضرت خلال التجارب الشتوية. السائقون ينتظرون بفارغ الصبر انطفاء الأضواء في ملبورن، ولكن من سيكون البطل في نهاية الموسم في أبو ظبي؟

أستون مارتن ريد بل رايسينغ

فريق ريد بل يشكل اليوم الضلع الثالث في ميزان القوى العظمى في عالم الفورميولا واحد مع فريقي مرسيدس وفيراري، ووصوله إلى هذه المرتبة ليس سوى أمر طبيعي بالنسبة إلى الموارد التي يمتلكها الفريق.
مالك الفريق ديتريتش ماتشيتيز، هو صاحب شركة ريد بل العملاقة، والموازنة التي يمتلكها الفريق لا تقل كثيرا عن الفريقين المصنعيين الأكبر. لكن ما يميز ريد بل أيضا هو الطريقة التي يدار بها، سواء من حيث القسم التقني أو من حيث إدارة الفريق ككل.
على رأس الفريق يقف كريستيان هورنر، المدير الشاب الذي أشرف على ألقاب ريد بل الأربعة في عالم الفورميولا واحد. إلى جانبه الدكتور هلموت ماركو، المتسابق القديم الذي بات اليوم مستشارا للفريق، والذي يتولى بشكل مباشر مسألة التعامل مع السائقين، خاصة مسألة اختيار من سيقود منهم للفريق. أما على رأس الفريق التقني، فيتربع المصمم العبقري أدريان نيوي، والذي تولى تصميم بعض من أنجح سيارات الفورميولا واحد خلال عمله مع فرق وليامس ومكلارين وريد بل، وبالتالي يبدو وكأن الفريق جاهز للمنافسة على الألقاب العالمية من جديد.
لكن الأمر ليس بهذه السهولة. إذ لا بد من توافر كافة المعطيات ليتحقق الانتصار، ويبدو أن ريد بل تعمل حثيثا على التأكد من أن ذلك سيحصل قريبا.
أولا، هناك ماكس فيرشتابن. الهولندي الطائر. إنه الموهبة الفذة القادمة في عالم الفورميولا واحد. فمنذ أن بدأ مسيرته مع فريق تورو روسو، الشقيق الأصغر، ظهرت موهبة ماكس بشكل جلي. ومع انتقاله إلى ريد بل، تفجرت موهبته، وإن كان واضحا أنه لا يزال ينقصه بعض النضج في القيادة والتعامل مع المتغيرات.
هذا النضج بدا وكأنه تحقق خلال الموسم الماضي. إذ أظهر ماكس أنه لم يعد سائقا “أرعنا”، وأنه بات يعرف كيف يقود سيارته إلى حدودها القصوى، بدون أن يخاطر كثيرا. نعم، لا يزال سائقا عدائيا، ولكن عدائيته الآن باتت مدروسة أكثر ومخاطراته محسوبة. إذا ما وفرت له ريد بل السيارة المناسبة، فهو جاهز ليس فقط للمنافسة على الانتصارات، بل على اللقب أيضا.
هذا الأمر لا يمكن أن نقوله عن زميله في الفريق، أليكس آلبون. السائق التايلندي وجد نفسه في مقعد ريد بل بعد البداية الكارثية لسلفه بيير غاسلي العام المنصرم، وقام بعمل ممتاز، كان كافيا لإقناع إدارة الفريق بإبقائه عاما آخر. هل هو مجرد بطولة ثانوية إلى جانب ماكس، أم سيتمكن آلبون من منافسته فعلا؟ قلة يراهنون على السيناريو الأخير هذا العام.
إدارة الفريق سجلت “ضربة معلم” بتحولها إلى محركات هوندا. الصانع الياباني عانى كثيرا خلال “سنوات الضياع” مع مكلارين، ولكن الموسم الماضي أظهر أن محركات هوندا لم تعد تتخلف كثيرا عن مرسيدس وفيراري. مشكلتها الوحيدة أن أدائها الأقوى لا يظهر سوى على حلبات ذات طبيعة محددة، وبالتالي على الصانع الياباني أن يعمل على تحسين ذلك.
إذا ما نجحت هوندا في جسر الهوة أكثر فأكثر مع فيراري ومرسيدس، ونجح نيوي في تقديم سيارة ذات أداء عال، لا شك في أن ماكس فيرشتابن جاهز ليصارع على اللقب العالمي، ويثبت أخيرا أنه واحد من أكثر المواهب إثارة على ساحة الفورميولا واحد.
المشكلة أن هذا الأمر قد يكون صعبا هذا العام. وربما سيكتفي بلعب دور ثانوي، وحصد النقاط وبعض الانتصارات، في انتظار موسم 2021.

السائقون

33 ماكس فيرشتابن


الجنسية وتاريخ الميلاد: هولندي، 30/9/1997
بطولة العالم: 0
عدد السباقات: 102
عدد الانتصارات: 8
عدد منصات التتويج: 31
عدد النقاط: 948
الانطلاق من المركز الأول: 2
توقيت أسرع لفة: 7

23 أليكس آلبون


الجنسية وتاريخ الميلاد: تايلاندي،23/3/1996
بطولة العالم: 0
عدد السباقات: 21
عدد الانتصارات: 0
عدد منصات التتويج: 0
عدد النقاط: 92
الانطلاق من المركز الأول: 0
توقيت أسرع لفة: 0

مكلارين فورميولا واحد

مكلارين

فريق مكلارين سيعود، وسيعود بقوة. تذكروا هذا الكلام حين نصل إلى نهاية موسم بطولة العالم للفورميولا واحد عام 2021.
نعم، أنا لا أتحدث عن هذا الموسم، إذ يبدو من المستحيل على فريق مكلارين أن يحسن موقعه الذي وصل إليه العام الماضي، أي المركز الرابع في ترتيب الفرق، على الرغم من كل التغييرات الإيجابية التي طرأت.
التغيير الفعلي في مكلارين بدأ قبل بضع سنوات، حين تم “إقصاء” رون دينيس من الفريق، وتعيين زاك براون كرئيس تنفيذي. خلال عهد براون القصير حدثت عدة تغييرات، أهمها التحول من محركات هوندا إلى محركات مكلارين، وتعيين أندرياس سيدل، الرجل الذي هندس عودة BMW إلى عالم سباقات DTM، ومن ثم قاد فريق بورشه للعودة والظفر بلقب سباق 24 ساعة في لومان وبطولة العالم لسباقات التحمل، في منصب مدير الفريق العام الماضي.
أما التغيير الأهم فكان على تشكيلة السائقين. فرناندو ألونسو قد يكون واحدا من أسرع السائقين على الإطلاق، ولكن كان من الواضح أن العلاقة بينه وبين الفريق قد باتت مضطربة إلى الحد الذي لا يمكن الاستمرار فيها. وهكذا بدأ الفريق الموسم الماضي بتشكيلة جديدة كليا، ضمت سائقين يافعين هما الإسباني كارلوس ساينز والبريطاني لاندو نوريس.
ويا لها من تشكيلة. موهبة كارلوس ساينز كانت واضحة للعيان منذ أن زامل ماكس فيرشتابن في نفس الفريق خلال موسم 2015، ونجح في مجاراته. اليوم وضمن صفوف مكلارين، ومتسلحا بعدة سنوات من الخبرة، بدأت موهبته تسطع أخيرا، بدليل إنهائه الموسم الماضي في المركز السادس في الترتيب العام، خلف سائقي فرق المقدمة الثلاث الكبيرة، ومتقدما بفارق كبير على السائق الأول خلفه من فرق الوسط.
إلى جانبه يقود لاندو نوريس، الشاب البريطاني الذي أثبت موهبته الكبيرة هذا الموسم، والذي بفضل روحه المرحة وصغر سنه، بات نجما اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي. ويبدو أن شخصية نوريس المنطلقة قد انعكست على ساينز أيضا الذي يبدو أنه يستمتع بحياته كسائق فورميولا واحد أكثر من أي وقت مضى.
إلا أن التغيير الأهم قد لا نراه في موسم 2020. إذ أنه سيجري خلف أبواب مغلقة، وتحديدا في مصنع الشركة في بريطانيا، حيث سيكون العمل على تجهيز سيارة موسم 2021 قد بدأ. الفارق الأكبر بينها وبين سيارة الموسم الحالي لن يكون القوانين الجديدة التي فرضها الاتحاد الدولي، بل المحرك الذي يجلس في قلب السيارة. إذ ستعود مكلارين لتجدد شراكتها مع مرسيدس مرة أخرى، وسنرى اسم مكلارين-مرسيدس مرة أخرى على ساحات الفورميولا واحد.
الشراكة السابقة بين العملاقين أتت ثمارها. وفريق مكلارين لا شك يأمل بأن يكون تجديد العلاقة بينهما أفضل حالا مما كان عليه الأمر مع هوندا. وبالنظر إلى وضع الفريق الحالي، التغييرات الكبيرة في تجهيزات المصنع وطاقم الفريق الهندسي، مع سائقين شابين من العيار الثقيل، وهيكل إداري يترأسه زاك براون، وطاقم فني يديره سيدل الذي تتكلم إنجازاته عنه، يبدو فريق مكلارين جاهزا للعودة إلى المقدمة.
لكن للأسف، قبل ذلك، على الفريق أن يتحمل عاما آخر بصيغته الحالية، وجل ما يأمله هو أن يستمر الحال كما هو، فالمركز الرابع خلف الفرق الكبرى هو الطموح المنطقي، وهو هدف أكثر من قابل للتحقيق.

السائقون

4 لاندو نوريس


الجنسية وتاريخ الميلاد: بريطاني، 13/11/1999
بطولة العالم: 0
عدد السباقات: 21
عدد الانتصارات: 0
عدد منصات التتويج: 0
عدد النقاط: 49
الانطلاق من المركز الأول: 0
توقيت أسرع لفة: 0

55 كارلوس ساينز


الجنسية وتاريخ الميلاد: إسباني، 1/9/1994
بطولة العالم: 0
عدد السباقات: 102
عدد الانتصارات: 0
عدد منصات التتويج: 1
عدد النقاط: 267
الانطلاق من المركز الأول: 0
توقيت أسرع لفة: 0

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة