سبتمبر 09, 2018

مقارنة ثلاثية بين كل من مرسيدس-بنز EQC وجاكوار I-pace و تسلا Model X

في السابق كانت مقارنات السيارات تنحصر في المحركات العاملة بالوقود التقليدي أما حديثا فقد بدأت تتحول اما لمقارنة ذات الطراز المتوفر بكل من الوقود التقليدي والكهربائي الا أنه حديثا بدأت مقارنة السيارات تنحصر في السيارات الكهربائية بالكامل.

تسلا Model X هي الخيار الذي وفرته الشركة منذ عام 2016 لمن يرغب بالتمتع بسيارة كهربائية بهيكل الدفع الرباعي كما أنها تمكنت من دخول التاريخ من الباب الواسع عندما قامت بجر طائرة ركاب يفوق وزنها 170 طن لتصبح أول سيارة كهربائية تقوم بذلك الا أنه بالطبع ستقوم بقية المنافسات بعمل ذلك في المستقبل لتحطيم الرقم القياسي مقارنة معها .

مقارنة ثلاثية

جاكوار I-pace تأتي من شركة جاكوار كاستجابة للانضمام الى قطاع السيارات الكهربائية الفارهة كما أنها مزودة بما يميز أي سيارة بريطانية مقارنة مع غيرها وهي المقصورة الفارهة والتي تضم كافة وسائل الراحة والرفاهية كما أنه كان لعالم السيارات تجربة مميزة لهذه السيارة.

مقارنة ثلاثية

مرسيدس-بنز EQC هي أولى نتائج استثمار دايملر البالغ 12 مليار في قطاع السيارات الكهربائية والتي ستنزل للأسواق بحلول عام 2020 كما أنها أحدث السيارات الموجودة في قائمة مقارنة السيارات  حيث أن النجمة الثلاثية فضلت التأني عند دخول قطاع جديد في مجال تقنية السيارات الكهربائية الا أن الوصول متأخرا أفضل من عدم الوصول أبدا.

مقارنة ثلاثية

تشترك السيارات الثلاث مرسيدس-بنز EQC وجاكوار I-pace و تسلا Model X أنها تحتوي على زوج من المحركات الكهربائية لكن بالطبع الفرق يكمن بالقوة الحصانية، مرسيدس-بنز تنتج 408 حصان فيما أن قوة جاكوار تبلغ 400 حصان أما تسلا أقل مقارنة مع السيارات الأخرى بسبب كونها الأقدم في القائمة فانها تنتج فقط 328 حصان.

مدى السير قبل الحاجة للشحن مجددا هو من الأمور الهامة حيث أن مرسيدس-بنز EQC يبلغ مدى شحنها 320 كم فيما أن جاكوار I-Pace تستطيع السير لغاية 384 كم أما التفوق فهو لتسلا Model X التي يبلغ مدى سيرها 395 كم.

عند الحديث عن مقارنة بين السيارات فلا بد من ذكر التسارع من 0-100 كم/س حيث أنه يعتبر من الأمور الهامة لدى عشاق الأداء، تتمكن مرسيدس-بنز EQC من ذلك خلال 5.1 ثانية فيما تتمكن جاكوار I-pace خلال 4.5 ثانية مما يجعلها الأسرع في القائمة أما تسلا تحتل موقعا وسطيا حيث تستطيع التسارع في غضون 4.9 ثانية.

السعر هو من العوامل الرئيسية التي تجتذب الزبون، من المرجح بلوغ سعر مرسيدس-بنز EQC 91 ألف دولار، جاكوار I-pace يبلغ سعرها 70 ألف دولار فيما أن تسلا تحتل مكانا وسطيا بـ80 ألف دولار.

في النهاية لا بد من ذكر أنه من أبرز ما شجع التحول الى المحركات الكهربائية هو عدم الحاجة لنظام نقل حركة معقد كما كان سابقا في محركات الوقود التقليدي حيث أن عزم الدوران ينتقل مباشرة للعجلات مما يساعد في توفير أداء مميز.

 

أهم المقالات