يناير 25, 2024

مشروع سيارة أبل السري يمر بلحظة “نجاح أو فشل”

كتب: شهاب أبو الحسن

ذكرت بلومبرج أن شركة أبل العملاقة للتكنولوجيا تعمل على تقليص طموحاتها وتأجيل موعد إطلاق سيارتها إلى وقت أبعد.

ولكن ربما الخبر الأكبر هنا هو أن سيارة أبل – وهي واحدة من أكثر مشاريع السيارات غموضا وإثارة في القرن الحادي والعشرين – لا تزال قيد التشغيل، على الرغم من سنوات من صمت الراديو.

لا تزال “سيارة أبل” لغزا على الرغم من إنفاق ما يقدر بمليار دولار سنويا على ما يسمى “مشروع تيتان”.

لا يُعرف الكثير عن هذا الأمر، باستثناء أن شركة Apple كانت لديها طموحات في مجال السيارات منذ فترة طويلة وبدأت العمل على تحقيقها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وفي مرحلة ما، كانت شركة آبل تصطاد المواهب الجادة من مجالات السيارات والبطاريات للمشروع، بما في ذلك موظفين سابقين في شركة تيسلا.

ومع ذلك، فقد ثبت أن الوصول إلى هذه المرحلة أمر صعب بالنسبة لشركة Apple كما هو الحال بالنسبة لأي شركة ناشئة.

في البداية، استهدفت شركة آبل سيارة كهربائية ذاتية القيادة بالكامل، وربما حتى سيارة أجرة آلية كاملة، لكنها حركت هدفها عدة مرات، وفقًا لبلومبرج.

وذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر لم تسمها مطلعة على المشروع، أنها تركز الآن على التركيز على سيارة تساعد في القيادة على الطرق السريعة ولكنها لا تزال تتطلب من السائقين الانتباه والاستعداد لتولي المسؤولية في أي وقت.

أفادت بلومبرج أن شركة آبل تستهدف الآن موعد إطلاق سيارتها في عام 2028، مضيفة أنه منذ عامين فقط، أرادت الشركة طرح السيارة بحلول عام 2026.

وفقًا لبلومبرج، يصل مشروع Apple للمركبات الكهربائية إلى “نقطة النجاح أو الانهيار” بعد عقد من التطوير والاستثمارات الهائلة والتغييرات المتعددة في القيادة وتسريح العمال. أخبرت المصادر المنفذ أن قيادة شركة Apple قد تقرر إلغاء البرنامج إذا لم يؤت هذا المحور الأخير ثماره.

إن نوع نظام مساعدة السائق الذي تعمل عليه شركة Apple يشبه إلى حد كبير أنظمة التحكم في السرعة المحسنة المتوفرة بالفعل من Tesla و General Motors وكل صانع سيارات آخر تقريبًا.

وبمرور الوقت، تقول بلومبرج، تخطط شركة أبل لجعل السيارة مستقلة بشكل متزايد.

في السابق، أراد صانع iPhone إنشاء سيارة يمكنها القيادة دون تدخل بشري على الطرق السريعة في معظم الظروف، لكنها أدركت أنها لا تستطيع تحقيق ذلك على المدى القريب، وفقًا للمنفذ.

وتأمل شركة آبل أن تجعل السيارة “تتميز بتصميم أنيق وأنظمة أمان وواجهة مستخدم فريدة من نوعها”، حسبما ذكرت بلومبرج. ولكن تم اختيار أحد أصعب الأوقات في التاريخ للتعامل بجدية مع المركبات الكهربائية.

منذ أن بدأت شركة آبل في تطوير سيارة قبل عقد من الزمن تقريبًا، شهد سوق المركبات الكهربائية انفجارًا كبيرًا.

وتعد Tesla الآن شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى تركيزها على التكنولوجيا وإنشاء واجهة مستخدم أنيقة تشبه واجهة مستخدم Apple.

وفي الوقت نفسه، أصبحت شركات التكنولوجيا العالمية تشارك بشكل متزايد في صناعة السيارات حيث أصبحت البرمجيات أكثر انتشارًا في المركبات.

وتتعاون شركة Sony مع شركة Honda بشأن علامة تجارية جديدة للسيارات الكهربائية مليئة بالتكنولوجيا تسمى Afeela. قام قسم سيارات الأجرة ذاتية القيادة التابع لشركة Alphabet، Waymo، بتوسيع نطاق خدماته بشكل مطرد إلى أماكن جديدة.

لكن تطوير سيارات آمنة ومستقلة بالكامل استغرق الكثير من الوقت والمال أكثر مما توقعه عالم السيارات في السابق.

وفي السنوات الأخيرة، قامت كل من أوبر وفورد بإغلاق برامج السيارات ذاتية القيادة الخاصة بهما.

ومن الناحية النظرية، ستغير سيارة Apple Car قواعد اللعبة فقط بفضل الشركة التي تصنعها، ولكن من الصعب فهم ما يمكن أن تجلبه إلى طاولة مزدحمة بشكل متزايد.

أهم المقالات