أبريل 20, 2015

مشاركة قياسية في رالي سيلين الصحراوي

ينطلق رالي سيلين الصحراوي من حلبة لوسيل الدولية اليوم مع مشاركة قياسية في فئة السيارات والدراجات النارية والـ “كوادز”، على أن تواجه الفرق 5 أيام من المراحل الخاصة المتطلبة في صحراء قطر.

ومع إحتمال إرتفاع درجات الحرارة، ومع رياح صحراء الحارة والطرقات القاسية التي تمر عبر التضاريس النائية في البلاد، كان من المهم جداً للمتسابقين الانتهاء من الاستعدادات قبل البداية.

وعقب تجريد ناصر صالح العطية من لقبه في تحدي رالي أبوظبي الصحراوي بسبب إنتهاك تقني بسيط، بات الروسي فلاديمير فاسيلييف يتصدر الترتيب العام المؤقت لكأس العالم “فيا” لراليات الـ “كروس كانتري” بفارق 29 نقطة عن أقرب منافسيه وذلك بعد جولتين. فاسيلييف هو حامل اللقب العالمي، ولكنه يواجه اختباراً صعباً لقدراته القيادته ومهارات الملاحة مع ملاحه كونسطنطين زيلتسوف في حال أراد أن يزيد صدارته لهذه السلسلة مع نهاية رالي سيلين الصحراوي ظهيرة يوم الجمعة.

من ناحيته يبدو العطية مصمماً للعودة إلى مسارات الإنتصارات بعد خيبته في أبوظبي، لذا قال: “لقد قدمنا إستئنافاً ضد هذا القرار وننتظر النتيجة. ولكن وأنا أقول ذلك، لا بد لي أن اتابع، وما أفضل طريقة من أجل ضمان ذلك هي الفوز هنا في رالي بلادي في قطر، والإنتقال مرة جديدة للمنافسة على لقب البطولة. لقد كان موسماً رائعاً حتى الآن وأنا واثق أني، مع ملاحي ماثيو (بوميل)، قادر على الفوز باللقب. لدينا ترتيب إنطلاقة جيد (الرابع) وفهمت أن الرياح القوية ستزول خلال الساعات الـ 24 القادمة، لذا تبدو الأمور جيدة”.

Top FIA drivers with Nasser Khalifa Al-Attiyah at the pre-event Sealine press conference..jpg

ويواجه السائق القطري، الفائز العام الماضي برالي سيلين، منافسة قوية من 4 سيارات “ميني أول4 رايسينغ” تشارك بألوان فريق “إكس ـ رايد” الألماني، إضافة إلى ثلاثي سيارات “تويوتا هايلوكس” محضرة وتشارك بألوان الفريق البلجيكي “أوفردرايف رايسينغ”.

البريطاني هاري هانت ترك إنطباعاً قوياً في بداياته في أبوظبي بإحتلاله للمركز الثالث في الترتيب العام، علماً أن الهولندي إريك فان لون والبولندي آدم ماليسز وخوان “ناني” روما، الفائز برالي داكار مرتين (عام 2004 على متن دراجة وعام 2014 على متن سيارة)، يكملون الفرق المشاركة مع فريق “إكس ـ رايد”.

ويحتاج ثلاثي “أوفردرايف” للعودة إلى المنافسة على لقب كأس العالم “فيا” بعد نتيجة مخيبة للآمال في أبوظبي على تضاريس تناسب بشكل أفضل عزم دوران محرك الديزل ـ توربو في سيارات الـ “ميني”. فالسعودي يزيد الراجحي، والبولندي ماريك دابروفسكي والبرازيلي رينالدو فاريللا يقودون سيارات تم تجهيزها بمحرك “في8”.

ويشهد رالي سيلين الصحراوي مشاركة قطرية كبيرة مع كل من فيصل العطية على متن سيارة “تويوتا هايلوكس”، الشيخ حمد بن عيد آل ثاني الذي، الفائز بلقب بطولة الشرق الأوسط للراليات 1993، يجلس خلف مقود سيارة “فورد رابتور”، عبد الله الربان، جارالله جهمان، جمال فخرو، عبد الله باكر، خالد المهندي ومحمد الحرقان.

Leading riders join Nasser Khalifa Al-Attiyah at the pre-event press conference for the Sealine Rally..jpg

ومع الإهتمام الكبير الذي أبداه السائقون السعوديين في راليات الـ “كروس كانتري” ينضم إلى الراجحي كلاً من إبراهيم المهنا، الفائز العام الماضي برالي حائل الصحراوي، أحمد القشعمي، عمر اللاحم، أحمد الشيقاوي، خالد الفريهي وياسر سعيدان. كما جذب الحدث هذا العام العديد من سائقي دول مجلس التعاون الخليجي وعلى رأسهم الإماراتيين علي الكتبي وعلي الشاوي ومنصور بلهلي ونوح بو حميد.

ويكمل لائحة المشاركين في رالي سيلين الصحراوي فرق من فرنسا وكازاخستان والبرازيل وهولندا وبولندا والبيرو وروسيا. كما نجح الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية في جذب عدد من المشاركين في فئة الـ “تي2″، على غرار الروسي دينيس بيريزوفسكي واللبناني إميل خنيصر، والإماراتي منصور بلهلي والبرازيلي ماركوس إرمينو مورايس.

أبرز المشاركين في رالي سيلين الصحراوي 2015
201ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ كونسطنطين زيلتسوف (روسيا)/ ميني أول4 رايسينغ
202ـ إريك فان لون (هولندا)/ فوتر روزيغار (هولندا)/ ميني أول4 رايسينغ
203ـ هارت هانت (بريطانيا)/ كزافييه بانسيري (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينغ
204ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينغ
205ـ يزيد الراجحي (السعودية)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ أوفردرايف تويوتا هايلوكس
206ـ خوان روما (إسبانيا)/ أليكس هارو (إسبانيا)/ ميني أول4 رايسينغ
207ـ ماريك دابروفسكي (بولندا)/ جاسيك زاتشور (بولندا)/ أوفردرايف تويوتا هايلوكس
208ـ رينالدو فاريللا (البرازيل)/ غوستافو غوغلمين (البرازيل)/ أوفردرايف تويوتا هايلوكس
209ـ آدم ماليسز (بولندا)/ رافال مارتون (بولندا)/ ميني أول4 رايسينغ
210ـ ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماسييج مارتون (بولندا)/ إتش3 إيفو7
211ـ دنيس كويبرز (هولندا)/ فابيان لوركين (بلجيكا)/ إتش،آر،إكس فورد

الترتيب العام المؤقت لبطولة العالم الـ “فيا” لراليات الـ “كروس كانتري”2015 ـ بعد الجولة الثانية
1ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا)/ 81 نقطة
2ـ إريك فان لون (هولندا)/ 52 نقطة
3ـ هاري هانت (بريطانيا)/ 32 نقطة
4ـ تابيو سيومينن (فنلندا)/ 30 نقطة
5ـ يزيد الراجحي (السعودية)/ 24 نقطة
6ـ ماريك دابروفسكي (بولندا)/ 22 نقطة
7ـ أحمد الفهيم (الإمارات)/ 18 نقطة
8ـ رينالدو فاريللا (البرازيل)/ 16 نقطة
9ـ أورلاندو تيرانوفا (الأرجنتين)/ 16 نقطة
10ـ ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ 12 نقطة
ـ آدم ماليسز (بولندا)/ 12 نقطة…

أهم المقالات