مارس 17, 2015

مشاركة قياسية في رالي حائل

تم الإعلان من قبل الإتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن مشاركة كبيرة 45 سيارة في رالي حائل الدولي العاشر. وستبدأ مراسم الاحتفال بانطلاقة الحدث يوم الخميس المقبل (19 اذار/مارس)، حيث ستباشر بعدها السيارات على الفور الدخول في المرحلة الخاصة الأولى الأستعراضية الخاصة بالمتفرجين.

وسيمتدّ الحدث بعدها على مدار ثلاثة أيام عبر ثلاثة أقسام صحراوية في المنطقة الشمالية الوسطى من المملكة العربية السعودية قبل أن تنتهي المنافسات في مركز المغواة للمؤتمرات على مشارف حائل يوم الأحد الواقع في 22 آذار/مارس.

يزيد الراجحي هو اهم المرشحين للفوز بهذا بالرالي للمرة الرابعة في مسيرته. فقد تمكن من الفوز بنسخة العام 2009 بصحبة الملاح الفرنسي ماثيو بوميل على متن سيارة “نيسان نافارا”، قبل أن يتبعه بإنتصار آخر في العام التالي ولكن بسيارة “ميتسوبيشي راسينغ لانسر”. قبل أن يسجل ثالث انتصاراته في العام 2012

وسيكون ابراهيم المهنّا الذي حصد لقب الرالي العام الماضي على متن نيسان باترول حاضراً بقوة من أجل الدفاع عن لقبه على متن نفس السيارة. كما سيكون أحمد الصبّان وهو السائق السابق المواظب على المشاركة في جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات من بين المنافسين بصحبة ملاحه القطري عادل حسين.

Emil Kneisser in his Nissan at the Ha'il International Rally..jpg

كما سيكون هناك بروز لسائق الراليات الصحراوية الطويلة الإماراتي يحيى بالهلي الذي يملك خبرة كبيرة في المنطقة عبر مشاركته في العديد من الراليات سواء في رالي أبوظبي الصحراوية أو رالي سيلين في قطر. بالإضافة الى ذلك، سيدخل الشيخ حمد بن عيد آل ثاني، بطل بطولة الشرق الأوسط للراليات في العام 1993 المنافسات مع ملاحه الأردني فراس علوة وسيكمل السائق اللبناني ايميل خنيصر خلف مقود سيارة نيسان باترول لائحة الاسماء الدولية في القائمة التي تطغى عليها المواهب السعودية.

العديد من الأسماء اللامعة بمقدورها الصعود الى منصة التتويج مما يعد بمنافسة رائعة بين المشاركين، وخصوصاً بوجود متعب سعود الشمّري، وراجح فرحان الشمّري، ومطير الشمّري، وأحمد القشعمي.

أما المنافسين ضمن فئة الدرجات النارية هم: محمد الدرويش، وسلطان المسعود، وأحمد الناصر، وعبدالعزيز الهذلول وعبدالسالم رامي حمام وخالد الفلاسي. بينما معركة السكواد ستكون بين أحمد الهذيان وعبدالمجيد الخليفي.

وقد تمّ الإنتهاء من تفقد المسارات النهائية ووضع اللمسات النهائية عليها من قبل المنظمين الأسبوع الماضي، كما يحظى هذا الحدث بأعلى مستويات الأمان والسلامة مع توفر الدعم الكامل من الشرطة والخدمات الطبية والسلطات المحلية.

ينظم الحدث الذي يقام وفقاً لمعايير الإتحاد الدولي للسيارات (فيا) برعاية كريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل، ورئيس الهيئة العليا لتطوير حائل، ورئيس الهيئة العليا المشرفة على الرالي. بينما يرأس الإتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل، إذ ينظم الحدث بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير حائل.

ابطال رالي حائل في السنوات الماضية:

2007: راجح الشمّري (السعودية) / مبارك الشمّري (السعودية) تويوتا لاند كروزر
2008: ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا) بي،أم،دبليو أكس،3 سي،سي
2009: يزيد الراجحي (السعودية) / ماثيو بوميل (فرنسا) نيسان نافارا
2010: يزيد الراجحي (السعودية) / ماثيو بوميل (فرنسا) ميتسوبيشي رايسينغ لانسر
2011: ناصر صالح العطية (قطر) / تيمو غوتشالك (ألمانيا) فولكسفاغن طوراق
2012: يزيد الراجحي (السعودية) / فيليبي بالميرو (برتغال) ميني أول4 رايسينغ
2013: ميروسلاف زابليتال (التشيك) / ماسياج مارتون (بولندا) هامر
2014: ابراهيم المهنّا (السعودية) / علي عبيد (السعودية) نيسان باترول

أهم المقالات