مارس 30, 2019

مجموعة جاكوار لاندروفر تتمكن من الفوز بقضية تتعلق بحقوق الملكية

في فترة سابقة قامت شركة لاندويند “Landwind” الصينية بتصميم طراز X7 من خلال توفير تصميم شبيه بدرجة كبيرة لأحد طرازات مجموعة جاكوار لاندروفر وهو رينج روفر إيفوك، الأمر ليس جديدا حيث أنه يوجد العديد من السيارات الصينية ذات التصميم المقلد من علامات سيارات أخرى.

بالطبع لم يرق الأمر بالنسبة لدى مجموعة جاكوار لاندروفر حيث أن الخروج بالتصميم النهائي يتطلب بذل الكثير من الوقت والجهد من أجل الخروج بالتصميم النهائي، قامت المجموعة بتسجيل دعوى قضائية ضد شركة لاندويند في محكمة بكين ومن ثم الفوز بها.

مجموعة جاكوار لاندروفر

مجموعة جاكوار لاندروفر

صرح السيد كيث بيجامين وهو رئيس الدائرة القانونية في مجموعة جاكوار لاندروفر أننا نرحب بقرار محكمة بكين في ضمان حقوق المكلية الفكرية وتشجيع الإستثمار في الأرضية الصينية وأيضا الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية كما أن ذلك يشجع العديد من الأشخاص في الحفاظ على حقوقهم قدر الإمكان.

تعود بداية القضية التي قامت مجموعة جاكوار لاندروفر برفعها ضد شركة لاندويند إلى عام 2015 حيث قامت الشركة الصينية بالكشف عن طراز X7 الذي تمكن من جذب انتباه العديد من الأشخاص بسبب الشبه الكبير مع طراز إيفوك، قامت مجموعة جاكوار لاندروفر بإتخاذ إجراء قضائي ضد الشركة الصينية وأيضا المطالبة بتعويضات مالية لم يتم الإفصاح عنها لكنها حتما مبلغ ليس بالقليل.

مجموعة جاكوار لاندروفر

مجموعة جاكوار لاندروفر

الجدير بالذكر أن فوز مجموعة جاكوار لاندروفر بالقضية التي قامت برفعها على شركة لاندويند الصينية سيشكل حافزا كبيرا للعديد من العلامات الأخرى التي جرى تقليد تصاميمها من قبل شركات صينية.

يبدو أن فوز مجموعة جاكوار لاندروفر بالقضية المتعلقة بحقوق الملكية للتصميم سيدفع شركة بورشه لإتخاذ إجراء مماثل أيضا حيث أنه جرى تقليد تصميم طراز ماكان من قبل شركة صينية تدعى زوتي “Zotye” التي تنتج طراز “T700” بالإضافة إلى العديد من الصانعين الآخرين الذين قد يتخذون إجراء مماثل.

أهم المقالات