مايو 03, 2014

نيسان GT-R نيسمو.. تطور تقني مذهل في عالم السوبركار

برز الموديل الرياضي النفس بامتياز GT-R نيسمو الذي أخذ الماركة اليابانية الى جهة مختلفة من المنافسة والتطور التقني في عالم السيارات الرياضية.

تستفيد النسخة نيسمو عالية الأداء من طراز GT-R من باقة أيرودينامية مميزة تتضمن صادمين أمامي وخلفي جديدين، وعتب جانبي وجانح خلفي كبير يساهم في تعزيز الضغط العمودي لأكثر من 99.8 كلغ على سرعة 299 كلم/س.

ميكانيكياً، استفادت GT-R نيسمو من 50 حصاناً إضافياً و17 رطل قدم زيادة في عزم الدوران مقارنة بالطاقة الحصانية للنسخة القياسية التي تبلغ 545 حصاناً و463 رطل قدم (اي ما يوازي 627 نيوتن متر) من عزم الدوران، لتصل إلى 595 حصاناً وأكثر من 480 رطل قدم (650 نيوتن متر) من عزم الدوران.

ويرجع الفضل في تلك الزيادة إلى مداخل الهواء المعدلة وكذلك أنظمة الإخراج، وزمن الاحتراق المحسّن وأيضاً الشواحن التوربينية الأكبر حجماً المستعارة من نسخة السباقات GT-R GT3.

كما يمكن الوصول إلى الطاقة الحصانية الأقصى التي تبلغ 595 حصاناً عند عدد دورات يصل إلى 6800 د.د، مقارنة بـ 6400 د.د مع النسخة القياسية GT-R.

وتشير التقارير إلى أن نيسان GT-R نيسمو قد تخطت حلبة نوربيرغ الألمانية في زمن يبلغ 7 دقائق و8 ثواني و69 جزءً من الثانية في 30 أيلول (سبتمبر) الماضي.

ديناميكياً، استفادت GT-R نيسمو من نوابض معدنية ومخمدات أكثر قساوة، إلى جانب قضبان مانعة للإلتواء أكبر حجماً، كما يمكن ضبط المخمدات إلكترونياً خلال ثلاثة أوضاع (تراك ورايس ورايس بلاس).

تم طرح النسخة نيسمو في الأسواق اليابانية في شباط (فبراير) 2014، ومن المنتظر ان تصل إلى أسواق الولايات المتحدة الأميركية بعد عام من هذا التاريخ.

أهم المقالات