سبتمبر 21, 2015

نيسان تذهب بتصاميم سيارات الكروس أوفر إلى بعد جديد

من أهم معروضات نيسان في معرض فرانكفورت 2015، طراز غريبز الإختباري الذي ينفرد بجرأة تصميمية لا مثيل لها وتجهيزات إبداعية مميزة. وكانت فرق التصميم والهندسة التابعة لـ نيسان في أوروبا واليابان قد عملت على تحويل هذه السيارة الإختبارية الى واقع ملموس يوفر رسالة واضحة حول رؤية نيسان ونظرتها الى تصميم سيارات الكروس أوفر المستقبلية.

موقع عالم السيارات كان حاضرا في المعرض لنقل صور مباشرة للسيارة، تجدونها في أسفل النص

وتنطلق نيسان غريبز الإختبارية من مبدأ “محارب الطريق الرياضي” وتمزج عملانية وقدرات سيارات الكروس أوفر المدمجة مع الأداء الرياضي والإثارة العالية اللتان يشعر بهما السائق من خلف مقود السيارات الرياضية التقليدية. ومع هذا الخليط، تتحلى غريبز بشخصية مزدوجة ناتجة عن المزيج المثالي لمميزات السيارات المعدة للإستعمال اليومي والقدرة على التكيف مع الدروب غير المعبدة عندما تدعو الحاجة.

ولا تكتفي نيسان غريبز الإختبارية بقيامها على مفهوم “لا حدود للجرأة التصميمية”، بل تعرض إمكانات نيسان الهندسية وقد تم تقديمها في المعرض الألماني بنسخة هجينة تعتمد على تقنيات معاصرة طورتها نيسان لسيارتها الكهربائية ليف، التي تتصدر قطاعها.

وقد تم تصميم وهندسة نيسان غريبز بالتعاون بين مركز نيسان الأوربي للتصميم في لندن ومركز نيسان التصميمي العالمي في اليابان ولتتميز بخطوط خارجية تنطلق من مبادئ “الهندسة العاطفية” التي تعتمد على الكثير من التناقضات التي تمزج بين الديناميكية والأسطح المميزة بزوايا وحواف قاسية.

الوحي

على الرغم من أنها تتحلى بطابع سيارات الكروس أوفر المدمجة، إلا أن غريبز الإختبارية تتميز بمعالم السيارات الرياضية من خلال هيكلها المرتفع الذي جرى إعتماده لتمكينها من التكيف مع أكثر ظروف القيادة تحدياً وصعوبة.

وترتبط غريتز معنوياً مع إحدى أقدم سيارات الكروس أوفر التي حملت شعار نيسان، أي طراز 240Z الأسطوري الذي فاز برالي سفاري الأفريقي. فخلال السبعينيات، تمت إعادة هندسة هذه السيارات الرياضية بالإعتماد على الخبرة التي كانت نيسان قد إكتسبتها من خلال مجموعتها من سيارات الدفع الرباعي، كي تتمكن من توفير الأداء الأفضل على طرقات الراليات الوعرة، شأن باها بنينسولا والدروب الفائقة الوعورة في كينيا وأوغندا وتانزانيا. وكانت هذه السيارات السباقية تتميز بهيكلها المرتفع وتعليقها الرياضي القاسي وبغطائي محركها وصندوق أمتعتها المطليين باللون الأسود الباهت الذي كان يبرز في مواجهة لون الهيكل الأحمر البرتقالي.

وكانت نيسان 240Z هذه بمثابة برهان أنه لا يتوجب على السيارات الرياضية أن تكون منخفضة الإرتفاع كي تتمكن من توفير متعة قيادة عالية. وها هي نيسان غريبز الإختبارية تعيد تأكيد هذه المقولة اليوم، خصوصاً أنها تعتمد على خبرة نيسان العريقة في مضمار صناعة سيارات الكروس أوفر وسيارات الدفع الرباعي وعلى طريقتها المميزة بتكييف هذه الخبرة مع نظم الدفع الهجين الحديثة.

منظومة الدفع

تم تزويد نيسان غريبز الإختبارية بمنظومة دفع هجينة تنطلق من مفهوم “القيادة النقية” وتعتمد على محرك بنزيني يعمل بالتناغم مع المحرك الكهربائي الذي يتوفر في نيسان ليف.

وتجمع منظومة الدفع هذه بين تقنيات نيسان المختلفة التي حققتها من خلال مسيرتها التطويرية للسيارات الكهربائية والتي توفر لـ غريبز تسارعات صامتة وفورية وتدريجية تتسم بنعومتها البالغة التي تتم في جو من الكفاءة القصوى وهذا ما يمكن غريبز من التحلي بقيادة ممتازة وممزوجة بتجربة قيادة إستثنائية عنوانها الإستهلاك المتدني بشكل كبير.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

معلومة سريعة: اليك أضرار المطبات على سيارتك

عادات يجب الالتزام بها لضمان عمل جهاز التكييف بسيارتك

خطوات منزلية لجعل مصابيح سيارتك جديدة

لمن ينوي الشراء.. إليك أفضل السيارات للعام 2015

أهم المقالات