ديسمبر 04, 2014

نماذج السيارات.. مشاريع مستقبلية أم أحلام خيالية ؟

شهريا، يصدر الكثير من النماذج والمجسمات التي تظهر رؤية مستقبلية لسيارات ستأتي في القريب العاجل أم البعيد مما يثير شغفنا ويجعلنا عاجزين عن التعبير في ظل التقدم الكبير والهيكل الرائع الذي يأخذنا الى أفلام الخيال العلمي. وهذا ما يثير ويطرح التساؤل حول جدية هذه المجسمات وعن امكانية اعتبار نماذج السيارات مشروعا مستقبليا أم حلما فيه الكثير من الوهم والخيال؟!

في الحقيقة، يعتبر الكثير من الأشخاص أن نماذج السيارات هي مشاريع جدية تعكس حرص الشركة المصنعة على وضع برنامج لعملها واهتمامها بزبائنها خصوصا ان العديد من النماذج التي عرفناها في السابق تم اصدارها في الأعوام الحالية ونخص بالذكر تلك المتعلقة بسيارات المرسيدس وطرازات الـ “AMG“.

ومن ناحية مقابلة، يعتقد المتابعون لأخبار النماذح بانها من نسيج الخيال والوهم الكبير خصوصا انها تبعد عن المنطق وتتطلب الكثير من الوقت لتصميمها بأسعار مناسبة لجميع الفئات في المجتمع. فلا يمكن مثلا تقبل سيارة ذات قدرة على الطيران والتحول الى مركبة “فورمولا 1″، كـنموذج أنفينيتي “Synaptiq.

ويعود السبب وراء هذا الموقف، الى السيارة المبينة في الصورة أعلاه اذ انها تخفي نموذجا لطراز “مرسيدس 300SL” الذي تم وضعه منذ ما يفوق عن 30 عاما كرؤية مستقبلية لهذا النوع من السيارات الكلاسيكية مما يثير التساؤل حول تطبيق أي من النماذج التي تدهشنا في المستقبل القريب.

والجدير بالذكر أن الرأي الراجح يأتي مع نسبية الأمور أي انه لا يمكن انهاء هذا الموضوع الجدلي بخيار واحد حيث من الاستحالة التعميم على عدد هائل من النماذج، ولكن يبقى المعيار الأمثل هو التدقيق في تاريخ الشركة المقدمة للطرح الجديد والاطلاع على قصص نجاحها بالاضافة الى تحكيم المنطق في الكثير من الأمور التي لا يمكن تصديقها من دون دراسة دقيقة.

وبجميع الأحوال، تبقى هذه النماذج مثيرة للجدل وتستحق منا تسليط الضوء عليها من أجل توسيع دائرة الابتكار الذي يهدف حتما الى تطوير المركبات وجعلها ملائمة لمتطلبات السوق.

أهم المقالات