فبراير 26, 2019

نسيان MID4 الإختبارية التي مهدت الطريق لعودة تسمية GTR لاحقا

تميزت فترة الثمانينيات من القرن الماضي بظهور التصاميم الإنسيابية بفضل تطور الأدوات والمعدات التي ساهمت بتعزيز الإنسيابية بشكل كبير للغاية كما أن الفترة ذاتها شهدت بروز عدة سيارات كوبيه يابانية ومنها بالطبع التي تحمل شعار شركة نيسان، ظهرت أيضا بعض السيارات المميزة التي لم تدخل حيز الإنتاج ومنها نسيان MID4 الإختبارية.

كانت الغاية من نسيان MID4 الإختبارية الخروج بتصميم يشبه فيراري تيستاروسا لكن للأسف لم تعرف للإنتاج طريقا لها، تميزت السيارة بوجود محرك ذو وضعية وسطية أيضا، المفارقة هو أن السيارة اليابانية ذات المحرك بوضعية وسطية التي دخلت الانتاج هي هوندا NSX من أجل منافسة فيراري 348.

نسيان MID4 الإختبارية

كانت تحتوي نسيان MID4 الإختبارية على محرك مكون من 6 إسطوانات بشكل V6 بسعة 3.0 ليتر وينتج 245 حصان في نسخة “MID” فيما أن نسخة “MID2” شهدت إضافة زوج من شواحن التيربو مما ساهم برفع ناتج القوة لغاية 330 حصان، ظهرت السيارة في معرض فرانكفورت للسيارات عام 1985 ومن ثم معرض طوكيو عام 1987، تمتعت السيارة بوزن خفيف يبلغ 1400 كجم.

توفرت نسيان MID4 الإختبارية بنظام الدفع الرباعي وهو ذاته الذي توفر لاحقا في طراز سكايلاين GTR فئة R32، كانت كذلك تحتوي على ميزة أن كافة العجلات تتحرك مع المقود من أجل تسهيل عملية المناورة وظهرت تجاريا في طراز “300ZX” الذي انتج في تسعينيات القرن الماضي.

نسيان MID4 الإختبارية

تشير كلمة MID4 في تسمية نسيان MID4 الإختبارية إلى “Middle Engine Four Wheel drive” أي سيارة ذات محرك وسطي تندفع بالعجلات الأربعة.

تصميم مقدمة نسيان MID4 الإختبارية يبرز من خلال المصابيح القابلة للطي كما أنها تتمتع بإنسيابية عالية فيما تبرز مصابيح الإنعطاف للأسفل قليلا، تصميم الجهة الخلفية مثير للجدل بعض الشيء حيث أنه قد لا يروق للبعض، الجوانب تشبه قليلا نظيرتها في طراز تيستاروسا.

نسيان MID4 الإختبارية

مقصورة نسيان MID4 الإختبارية تمتاز بالبساطة حيث تبرز لوحة العدادات وأيضا لوحة القيادة الوسطية التي تحتوي على المفاتيح الأساسية فقط للتحكم ببعض الوظائف.

لم تسلك نسيان MID4 حيز الانتاج بسبب أن شركة نيسان اعتبرت أن تكلفة تطويرها مرتفعة للغاية وهو ما أدى لبقائها اختبارية فقط.

أهم المقالات