مايو 14, 2014

مكلارين 650S الجديدة.. الأسرع والأجمل

تثبت مكلارين أنها شركة تتقدم باستمرار، وتسعى بشكل دائم إلى تطوير التقنيات والمزايا. ونحن نرغب دوماً بالابتكار، لنؤكد على مكانتا المرتفعة وريادتنا، ولنجلب تقنيات وأفكار جديدة إلى السوق. هذا هو إرث الفورمولا1 الذي نملكه. كل شيء تعلمناه من صناعة سيارتي 12 سي و بي 1 قد استخدم في تصميم سيارة مكلارين 650 أس وتطويرها”. بهذه الكلمات عرّف المدير التنفيذي في مكلارين أوتوموتيف مايك فليويت عن موديل 650S الجديد.

مكلارين التي فاجأت عالم صناعة السيارات مؤخراً بتقديمها طرازات رياضية تخطف الأنظار وتقلق ابرز المنافسين، تعود هذه السنة بطراز جديد ومبتكر يتمثل بإحدى أسرع السيارات الخارقة المجهزة للطرقات وأجملها وأكثرها تطوراً وهو طراز 650S الذي نال لمسات بطل العالم الأسبق في الفورمولا واحد وسائق مكلارين الحالي البريطاني جنسون باتون.

واعتمدت مكلارين على الخبرات التي اكتسبها فريق المصممين أثناء العمل على سيارتي 12C وP1، التي بيعت جميع نسخها، بالإضافة إلى خبرة 50 عاماً من المنافسة في أرقى سباقات رياضة السيارات.

على مستوى التصميم، تستوحي مكلارين 650S تصميمها من شقيقتها P1، فالمصد الأمامي يكشف مظهراً مهيباً تعلوه المصابيح الأمامية الجديدة التي تمنح هذه المركبة شكلاً شبيهاً بمكلارين P1، ويساهم المصد الأمامي المدمج في زيادة مستويات القوة السفلى ليعطي السائق ثقةً أكبر عند القيادة في المنعطفات، ويزيد في الوقت نفسه من رشاقة السيارة وقدرة التحكم بها. كما تعمل الجوانح المثبتة على الأبواب على توجيه الهواء بعيداً عن أطراف المصد الأمامي، للمزيد من الثبات والتوازن.

وتتوفر مكلارين 650S بنسختين: كوبيه ذات سقف ثابت وسبايدر بسقف قاس قابل للطي، وهي تقدم تعريفاً جديداً لفئة السيارات الرياضية عالية الأداء، حيث تم تصميمها وتطويرها لتوفر للسائق المتعة القصوى في القيادة سواءً على الطرقات أو حلبات السباق.

من جهة ثانية، تحمل جديدة مكلارين أرقام أدائها في اسمها، حيث يشير رقم 650 إلى قوة المحرك التوربو المزدوج المكون من ثماني أسطوانات، والتي تبلغ نحو 650 حصاناً، ويشير الحرف إس إلى كلمة “سبورت” باللغة الإنكليزية.

اشارة الى ان سعر هذه المركبة يبدأ من 232 ألف يورو، أي أغلى بمقدار 25 ألف يورو من طراز مكلارين MP4-12C. تتسارع من السكون إلى 100 كلم/س في زمن يقل عن أربع ثوان قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى التي قد تبلغ 298 كلم/س.

أهم المقالات