يناير 12, 2015

لم يعد هناك ضرورة للسائق.. ولا حتى للوقود !

من يعتقد أن للتكنولوجيا والتطور العلمي حدودا معينة، فعليه متابعة اخر صيحات المجسمات ونماذج السيارات التي تثير الدهشة بغرابتها وتفوقها على كل ما هو منطقي. وفي هذا السياق، نقدم لكم نموذجا جديدا يتمثل بسيارة لا تحتاج للسائق ولا للوقود التقليدي بالاضافة الى انها تتشارك الرصيف مع المارة.

وفي التفاصيل، تعمل السيارة على الكهرباء وهي قادرة على حمل راكبين فقط اضافة الى حقائبهما، أما سرعتها فستكون 12 ميلاً في الساعة فقط أي ما يوازي الـ 20 كلم تقريبا، وسيتم تخصيصها لنقل الركاب إلى الوجهات القريبة فقط ضمن خدمة النقل العام الموجود في بريطانيا.

وستتميز هذه السيارة بانها مفعمة بالتكنولوجيا والتقنيات التي نذكر منها: تقنية “GPS” لتحديد مواقعها وتسهيل عملية التحكم بها، شرائح للاستشعار بقدرة عالية من أجل تجنب أي عوائق على الطريق مثل المشاة أو الأشجار أو غير ذلك، كما ستكون السيارات مزودة بكاميرات ذات دقة عالية “HD” لتحديد أي تغيرات تطرأ على الطرق.

كما سيتم تزويد كافة السيارات بنظام إلكتروني متطور جدا يحول دون الاصطدام بين هذه السيارات على المسارات التي تمشي من خلالها، كما يضمن هذا النظام انتشارا متوازنا لهذه السيارات في المدينة أو في المحيط الذي تعمل به، بما يجعلها قريبة من أي شخص يحتاجها أو يقوم بحجزها في المكان الذي تعمل به، بما يضمن مدة انتظار محدودة للركاب.

ومن المفترض أن تظهر أولى هذه السيارات الكهربائية من دون سائق في عام 2015، إلا أن المرحلة الأولى منها، أي 100 سيارة، ستكون قد نزلت الى الشوارع بحلول 2017، وذلك بحسب الجدول الزمني المعد لهذا المشروع.

يشار الى أن الصورة المبينة اعلاه تعود لشركة “شيفروليه” الا انها تتشارك مع النموذج الجديد بتقنية القيادة الذاتية اذ لم يكشف الشكل المقرر لهذة المركبة التي ستطلق في القريب العاجل.

أهم المقالات