سبتمبر 20, 2017

فولكس واجن تحاكي المستقبل بهذه السيارة

تعتبر عملاقة تصنيع السيارات الألمانية فولكس واجن شركة ذات إمكانيات عالية للإبتكار والإبداع والتطور وهي تسعى إلى توفير حلول للتنقل من خلال ما تقوم به علاماتها التجارية من أبحاث وإبتكارات وسمت العصر الحالي بمنتجاتها الحديثة ولا شك سوف تترك بصمتها على طريقة تنقلنا في المستقبل سواء من حيث التكنولوجيا المتطورة أو من حيث عمليات تنقل اكثر أماناً للجميع.

وفي سعيها لتحقيق هذا المسعى أطلقت الشركة أكبر عملية تغيير في تاريخها من خلال إستراتيجية جديدة أطلقت عليها إسم “معاً – استراتيجية 2025”, وهي عبارة عن إستراتيجية تسعى إلى وضع فولكس واجن على طريق شركة عالمية رائدة في مجال حلول التنقل المستدامة.

وفي هذا الإطار، أعلنت فولكس واجن عن مشاركتها بفعاليات معرض سيتي سكيب العالمي 2017, حيث ستستغل الفرصة لعرض مفهومها الجديد الذي أطلقت عليه إسم “سيدريك”، وهو عبارة عن سيارة ذاتية القيادة إختبارية تحاكي “مفهوم التنقل المتكامل في المستقبل”، وهي السيارة الأولى من نوعها.

هذا المفهوم سوف نراه لأول مرة في الشرق الأوسط حيث ستقوم فولكس واجن بعرضه في الفترة الممتدة بين 11-13 أيلول/سبتمبر على منصة دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

هذا, وفي تعليق له على الحدث يقول رئيس قسم الأبحاث والتطوير لدى فولكس واجن, الدكتور أولريتش هاكينبيرغ, ان “مجموعة فولكس واجن تسعى للعب دور رائد في دفع عجلة الإنتقال إلى عصر جديد”.

ويضيف: “انطلاقاً من رغبتنا بتنظيم هذه العملية، نعمل على زيادة وتيرة التطوير وتكثيف الإستثمارات في مجالات الرقمنة والقيادة الذاتية. وأقمنا هيكلية جديدة ضمن مؤسستنا لتحقيق ذلك؛ مما من شأنه تمكين مجموعة فولكس واجن من المضي قدماً من مجرد كونها شركة تصنيع للسيارات لتصبح واحدة من أبرز مزودي خدمات التنقل. وتتجلى رؤيتنا في التحول إلى مزود رائد لحلول التنقل المستدامة بحلول عام 2025”.

تجربة فريدة في التنقل

سيدريك هي أول مركبات المجموعة التي يتم ابتكارها للمستوى الخامس من القيادة الذاتية حيث لم يعد وجود السائق الحقيقي ضرورياً بعد الآن, فمفهومها يرتكز على نظام التحكم المبتكر، حيث أن لمسة زر واحدة تكفي لاختبار تجربة قيادة متميزة. حيث تأتي سيارات القيادة الذاتية وتصطحب ركابها بشكل مريح وآمن إلى وجهاتهم.

وتعد تقنية OneButton من فولكس واجن صلة الوصل بين المستخدم وسيارة سيدريك, فلمسة واحدة للزر كفيلة بإتاحة تجربة التنقل للجميع، وفي أي وقت ومكان. وتتكون عناصر التحكم من زر وحلقة تشير إلى وقت وصول سيدريك مع إشارات ملونة وإشارة اهتزاز توجه الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية إلى السيارة.

فيكفي الضغط على زر OneButton حتى تأتي سيارة سيدريك، وفي الوقت المشار إليه مسبقاً. وتتعرف السيارة على مستخدمها وينفتح أمامه الباب لتبدأ التجربة المميزة مع هذه السيارة.

تكنولوجيا آمنة ومريحة

يعمل عنصر التحكم المبتكر كمعرّف عام للتنقل وفي جميع أنحاء العالم مع جهاز استقبال متكامل محمول، ونظام تحديد المواقع وبوصلة لتحديد موقع السيارة. وسواء كان المستخدم في جولة عمل، أو في أحد المنتجعات لقضاء العطلة – كما هي الحال في المنزل – لا ينبغي عليه سوى الضغط على الزر لتعمل سيدريك بشكل تلقائي كسيارة تنقل مشتركة ذاتية القيادة، مما يجعلها جزءاً من أسطول مزودي خدمات التنقل لدى مجموعة فولكس واجن. ومع ذلك، يمكن اعتبار سيدريك سيارة مملوكة فردية التكوين لواحدة من علامات مجموعة فولكس واجن التجارية.

وتعتبر سيدريك سيارة ذكية بسبب توفرها الدائم وقدرتها على تنفيذ الوظائف ذاتياً. فهي قادرة على القيام بمهام من دون حاجة لتدخل اليد البشرية كإيصال الأطفال إلى المدرسة، والبحث من دون مساعدة عن مكان للركن, وغير ذلك من عمليات التنقل وكل ذلك يتم من خلال كبسة زر واحدة حيث يتم التعامل معها من خلال التحكم الصوتي أو عبر الإستعانة بتطبيق آمن ومؤتمن للهواتف الذكية.

من ناحيته أشار يوهان يونجويرث، رئيس قطاع التكنولوجيا الرقمية لدى فولكس واجن إلى أن الشركة “ستعمل على توفير هذا المنتج الرائد للجميع, وستنقلهم إلى أي وجهة يريدون بشكل مريح مما يحقق رؤية الشركة “التنقل للجميع، وبلمسة زر واحدة، أو بمجرد أمر صوتي”.

سيارة تتحدث

بمجرد الدخول إلى السيارة، يمكن للركاب التحدث مع سيدريك حول الوجهة، وكيفية الوصول إليها، ووقت القيادة، والحالة المرورية الراهنة، وربما تحديد استراحة قصيرة على الطريق – ويمكن للمستخدمين التحدث مع سيدريك كما لو أنهم يتكلمون مع مساعدهم الشخصي. وأثناء التواجد على الطريق، يمكن للمستخدمين اختيار ما يريدون القيام به بالضبط. ويكون الزجاج الأمامي عبارة عن شاشة كبيرة بتقنية OLED مع وظائف الواقع المعزز، وتعمل كمركز اتصالات وترفيه – ويمكن للركاب إغلاق أعينهم والجلوس والاسترخاء.

التصميم

لغة تصميم سيدريك تعكس سهولة الإستخدام. وهذا التصميم مليئ بعناصر السلامة والموثوقية داخل الأجنحة القوية وأعمدة السقف المستقرة. ويمتد الباب المكون من قسمين من أرضية السيارة إلى السقف. وتتيح هذه الفتحة الكبيرة والمرتفعة للركاب القدرة على الدخول والخروج من السيارة مع الأمتعة بشكل مريح وبكل سهولة. وتتمتع السيارة بحيز واسع للحقائب والأمتعة في مقصورة داخلية موزّعة المساحة بشكلٍ ذكي.

تصميم سيدريك بشكل مغاير للسيارات الكلاسيكية، فهي تخلو من عناصر غطاء محرك السيارة والأكتاف. كما تم وضع أنظمة مثل تكييف الهواء أو نظام الذكاء الإلكتروني لنظام القيادة الذاتية في رفوف مدمجة في مقدمة السيارة ومؤخرها.

بدوره، قال مايكل ماور، رئيس قسم التصميم لدى مجموعة فولكس واجن: “كلما ازدادت حريتنا بمساعدة التقنيات الجديدة، كلما تمكنا من تكييف السيارة حسب أنماط الحياة الفردية والتطلعات الشخصية للأفراد. ولن يكون لدينا سيارات موحدة مستقلة ذاتياً – على العكس تماماً. سيصبح مشهد الطرقات والمناظر الطبيعية في المستقبل أكثر تنوعاً وتلوّناً، وفيضاً بالمشاعر”.

الطاقة

سيدريك هي سيارة كهربائية ذاتية القيادة وقد تم تجهيزها بعدد من البطاريات المسطحة بين المحاور، بينما يقع المحرك الكهربائي المدمج عند مستوى العجلات.

تجدر الإشارة إلى أن هذه السيارة كانت قد ظهرت للمرة الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات الذي أقيم في 6 آذار/مارس الماضي ثم ظهرت للمرة الثانية في معرض شانغهاي للسيارات خلال شهر نيسان/أبريل.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات