نوفمبر 20, 2018

فورد GT90 الاختبارية ذات التصميم الثوري

في تسعينيات القرن الماضي أرادت شركة فورد انتاج طراز يخلد ذكرى GT 40 الأسطورية التي تألقت في حقبة الستينيات من القرن الماضي، بدأت إحدى الأفكار في الظهور للعلن من خلال السيارة الاختبارية فورد GT90 .

ظهرت فورد GT90 الاختبارية لأول مرة للعامة خلال فعاليات معرض ديترويت للسيارات عام 1995 في شهر كانون الثاني/ يناير، الغاية منها هي انتاج طراز صالح للسير على الطرقات مستوحى من GT40 الأسطورية.

 فورد GT90 الاختبارية

من أبرز ما ساعد شركة فورد في تطوير السيارة الاختبارية فورد GT90 هو أنه تم الاستعانة بالمكونات الميكانيكية الموجودة في جاكوار XJ220 والتي تتضمن جهاز التعليق وعلبة التروس، يجدر الذكر أن شركة جاكوار كانت من ضمن العلامات التي بحوزة شركة فورد بجانب أستون مارتن أيضا.

 فورد GT90 الاختبارية

التصميم الخارجي كان خارجا عن المألوف حيث يغلب عليه الطابع المستقبلي، أبرز ما يمزها هو السقف الذي يتكون أغلبه من الزجاج، الجهة الخلفية تتمتع بتصميم مذهل حيث أن مخارج العادم مدمجة في الصادم الخلفي بشكل مثلث كما يوجد الجناح الذي يرتفع آليا، على غرار سيارات فيراري يوجد غطاء شفاف يكشف عن المحرك الذي يحتل الوضعية الوسطية.

 فورد GT90 الاختبارية

مقصورة فورد GT90 تتميز من خلال وجود الزوايا الحادة في أغلب زواياها وتتزين باللون الأزرق، يمكن ملاحظة التصميم البسيط للوحة العدادات وأيضا لوحة القيادة، تصميم مقبض علبة التروس مشابه بعض الشيء لباجاني هوايرا.

 فورد GT90 الاختبارية

ميكانيكيا تحتوي فورد GT90 على محرك مكون من 12 إسطوانة بشكل V12 بسعة 6.0 ليتر، عدد الصمامات يبلغ 48 صمام بواقع 3 صمامات للإسطوانة الواحدة، ناتج القوة يبلغ 720 حصان بفضل وجود 4 شواحن تيربو على غرار سيارات بوجاتي الحالية، علبة التروس هي يدوية مكونة من 5 نسب، من المؤسف أن سيارة مميزة كهذه لم تدخل الانتاج حيث كان من الممكن أن تكون أول سيارة أمريكية مزودة بمحرك V12 حيث أن أغلب السيارات الأمريكية تحتوي على محركات V8 بسعات مختلفة باستثناء دودج فايبر التي كانت مزودة بمحرك V10.

 فورد GT90 الاختبارية

كون فورد GT90 هي سيارة اختبارية فان ذلك لم يمنعها من الظهور في بعض الألعاب الإلكترونية حيث ظهرت في الجزء الثاني من لعبة نيد فور سبيد عام 1997 والجزء الثاني من لعبة المحاكاة الشهيرة جران توريزمو عام 1999.  

أهم المقالات