يونيو 18, 2019

فورد مايا الإختبارية التي كانت تهدف لتوفير سيارة مميزة من فورد

فترة الثمانينيات من القرن الماضي شهدت تحولا كبيرا في تصاميم السيارات حيث بدأ الإهتمام بشكل كبير بالإنسيابية وذلك بسبب تطور المعدات التي تساعد في ذلك كما أن اختراق الهواء بسلاسة يساعد في توفير الوقود قدر الإمكان، قررت شركة فورد أن الوقت قد حان لتوفير سيارة انتاج تجاري بمحرك يحتل له مكانا خلف مقصورة الركاب على غرار طرازات لامبورجيني وفيراري وهي فورد مايا الإختبارية .

ظهرت فورد مايا الإختبارية خلال فعاليات معرض تورينو للسيارات لعام 1984، تم التعاون في تصميم السيارة مع المصمم الشهير جورجيتو جيوجارو حيث أنه يمتلك الخبرة الكافية في تصميم السيارات ذات الطابع الرياضي المميز والنتيجة هي سيارة رياضية بحتة تحمل شعار فورد.

مايا الإختبارية

تتميز مقدمة فورد مايا الإختبارية من خلال المصابيح القابلة للطي وهي السمة التي ميزت السيارات الرياضية في ثمانينيات القرن الماضي، عندما تم عرض النموذج عام 1984 كان يحتوي على التصميم الشرس للغاية فيما أن نسخة عام 1985 تميزت بالتحلي بتصميم أكثر تهذيبا للخطوط العامة وهو الأمر الذي كان دارجا بعض الشيء في تلك الحقبة.

مايا الإختبارية

مايا الإختبارية

الجهة الجانبية في فورد مايا الإختبارية كانت بدورها تبرز من خلال وجود النوافذ الكبيرة الحجم وأيضا المثلث الزجاجي في الأمام وهو ما يساعد في توفير رؤية مميزة للغاية بالنسبة لسيارة تحتوي على محرك يوجد في الجهة الخلفية من السيارة.

مايا الإختبارية

مايا الإختبارية

الجهة الخلفية من فورد مايا الإختبارية كانت في البداية تحتوي على زوج من الخطوط يوجد بها المصابيح الخلفية وأيضا مصابيح الرجوع للخلف وإشارات الإنعطاف فيما أنه يوجد في الصادم الخلفي مخارج العادم المزدوجة، في التحسينات التي تم إدخالها عام 1985 جرى تصغير حجم المصابيح بشكل لافت.

مايا الإختبارية

مقصورة فورد مايا الإختبارية كانت تعكس التصور المستقبلي للسيارات حيث يمكن ملاحظة وجود العديد من اختصارات الوظائف داخل المقود من أجل توفير العناء على السائق لإختيار الوظيفة المرغوبة مثل التحكم بالراديو أو المكيف.

مايا الإختبارية

ميكانيكيا كانت فورد مايا الإختبارية تحتوي على محرك مكون من 6 إسطوانات بشكل V6 بسعة 3.0 ليتر وينتج 250 حصان، يتصل المحرك بعلبة تروس يدوية مكونة من 5 نسب تنقل العزم للعجلات الخلفية، جرى لاحقا إضافة زوج من شواحن التيربو وهو ما ساهم برفع ناتج القوة لغاية 300 حصان.

أهم المقالات