ديسمبر 24, 2019

ساب 9X الإختبارية : سيارة متعددة الإستخدامات بطريقة مميزة

ساب 9X الإختبارية تعكس مدى قدرة شركة ساب على الإبتكار لكن ذلك لم يشفع لها من التعرض للإفلاس، شكلت السيارة نواة الفئة المتعددة الإستخدامات لكن بطريقة قد تلائم نمط الحياة المعاصر بطريقة مميزة للغاية.

تم الكشف عن ساب 9X الإختبارية خلال فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات لعام 2001 لعرض ما يمكن أن تكون عليه السيارات في المستقبل وأيضا توفير سيارة متعددة الإستخدامات تتمتع بتصميم جذاب.

ساب 9X الإختبارية

تتمتع سيارة ساب الإختبارية بتصميم مميز للمقدمة يبرز ذلك من خلال وجود المصابيح الأمامية المزدوجة بالوضعية العامودية، في الوسط تبرز شبكة التهوئة التي تميز طرازات ساب وذلك من خلال وجود خط الكروم في الوسط.

ساب 9X الإختبارية

تتضمن ميزات السيارة أيضا السقف الزجاجي الذي يغطي مساحة واسعة من أعلى السيارة علما أن الجهة الخلفية منه قابلة للنزع وهو ما بات يعرف بالسقف البانورامي حاليا ويتوفر كتجهيز إختياري كأحد وسائل الرفاهية.

ساب 9X الإختبارية

عند النظر للجهة الجانبية فإن السيارة بالأساس هي هاتشباك إلا أنه بفضل وجود المزيج ما بين الزجاج الذي يمتد على نقاط واسع للجوانب العلوية بجانب وجود الدعائم وهو ما يساعد في إضفاء الطابع الرياضي، فتح الأبواب يتم من خلال زر موجود في الدعائم الوسطية.

ساب 9X الإختبارية

تصميم الجهة الخلفية يمكن اعتباره سابقا لأوانه بسبب وجود الحيز الشفاف الذي يبرز من خلاله عدة خطوط تمثل المصابيح الخلفية والتي تضيئ باللون الأحمر عند الضغط على دواسة الكبح كما تبرز بدورها مخارج العادم المزدوجة الكبيرة الحجم.

ساب 9X الإختبارية ساب 9X الإختبارية

من ضمن الميزات في الجهة الخلفية أنه يمكن تمديد الباب الخلفي بوضعية أفقية ومن ثم نزع الجهة الخلفية من السقف وطي المقاعد الخلفية وذلك من أجل توفير أكبر قدر ممكن لإستيعاب الحمولة أو حتى تثبيت زوج من الدراجات الهوائية.

ساب 9X الإختبارية

مقصورة ساب 9X الإختبارية تتمتع بالطابع المستقبلي والسبب في ذلك وجود لوحة العدادات الرقمية بالكامل وأيضا وجود الشاشة الكبيرة في لوحة القيادة الوسطية مما كان يعد أمرا خارجا عن المألوف في سيارة تم عرضها مطلع الألفية الحالية بجانب وجود إضاءة ليد.

من ضمن الإستخدامات المتعددة كذلك في ساب 9X الإختبارية  هو إمكانية إستخدامها كسيارة رودستر وذلك من خلال نزع السقف بالكامل مع طي المقاعد الخلفية.

ساب 9X الإختبارية ساب 9X الإختبارية

ميكانيكيا يتكون المحرك من 6 إسطوانات بشكل V6 بسعة 3.0 ليتر ويتصل بشاحن تيربو، ناتج القوة يبلغ 300 حصان وعزم الدوران لغاية 410 نيوتن متر، نقل القوة للعجلات الأربعة يتم من خلال علبة تروس يدوية مكونة من 6 نسب.

أهم المقالات