فبراير 05, 2015

خلايا وقود الهيدروجين من تويوتا ميراي تفتح باب المستقبل

أعادت شركة تويوتا صياغة صورة مستقبل قطاع النقل من خلال إطلاق مركبتها الجديدة بالكامل، تويوتا ميراي1 ، التي تعمل على خلايا وقود الهيدروجين. وقد جرى كشف الستار عن المركبة عالمياً خلال اطلاقها في اليابان بتاريخ 15 ديسمبر من العام الماضي، على ان يتم ايضاً إطلاقها في أسواق مختارة في أوروبا والولايات المتحدة مع نهاية العام 2015.

ومن خلال استخدام مركبة تويوتا ميراي للهيدروجين – الذي يعد عنصرا مهما للطاقة في المستقبل – كوقود لتوليد الطاقة الكهربائية، تحقق مركبة تويوتا ميراي أداءاً بيئياً متفوقاً. إلى جانب ذلك وبالرغم من كونها تستخدم مصدراً آخراً من الطاقة الا انها توفر درجات عالية من الراحة ومتعة القيادة.

وتنافس تويوتا ميراي، مركبة السيدان متوسطة الحجم ذات الأبواب الأربع بأدائها المركبات التي تعمل بمحركات الوقود التقليدية علماً انها لا تستخدم البنزين كمصدر للطاقة وتقتصر انبعاثاتها على بخار الماء. وتتم إعادة شحن هذه المركبة الرائدة التي تعمل بتقنية خلايا الوقود الكهربائية في حوالي خمس دقائق، ويمكنها قطع مسافة تصل إلى 300 ميلاً عند ملئ الخزان بالكامل.

وتستخدم مركبة ميراي نظام تويوتا لخلايا الوقود “TFCS” الذي يجمع بين تكنولوجيا خلايا الوقود وتكنولوجيا الهايبرد، ويتضمن نظام خلايا الوقود من شركة تويوتا ما يعرف بمكدس خلايا وقود الهيدروجين “Toyota FC Stack ” وخزان الهيدروجين عالي الضغط.

وتقدم مركبة تويوتا ميراي كل ما يمكن تخيله في المركبات المستقبلية المتطورة، ابتداءً من التصميم المميز الذي يخطف الأنظار، مروراً بمتعة القيادة الناجمة عن أقصى درجات الاستقرار في التحكم الناتج عن انخفاض مركز ثقل المركبة، فضلاً عن التسارع السلس والقوي الذي يوفره المحرك الكهربائي.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن توليد الهيدروجين باستخدام مجموعة واسعة من الموارد الطبيعية والمنتجات الثانوية الصناعية مثل رواسب الصرف الصحي. كما يمكن إنتاجه من المياه باستخدام مصادر الطاقة الطبيعية المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وينتج الهيدروجين المضغوط طاقه أعلى من تلك التي تنتجها البطاريات، فضلا عن كونه سهل التخزين والنقل نسبياً، وبالتالي فإنه يبشر بالاستخدامات المستقبلية المحتملة في مجال توليد الطاقة ومجموعة واسعة من التطبيقات الأخرى.

ويمكن للمركبات التي تعمل على خلايا الوقود من توليد الكهرباء الخاصة بها من الهيدروجين، مما يعني مساهمتها في تحويل الحلم بإنشاء مجتمع يعتمد على الهيدروجين في المستقبل إلى حقيقة، وبالتالي المساهمة في الإسراع بتنويع مصادر الطاقة.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

هذه هي عيوب السيارات الجديدة.. فهل توافقون عليها ؟

أجزاء مهمة في سيارتك.. إذا أهملتها فأنت في خطر !

حيلة لاستخدام خرائط جوجل أثناء القيادة من دون انترنت

نصائح لكشف ألاعيب الميكانيكي وعدم الوقوع بالفخ

أهم المقالات