نوفمبر 30, 2018

خفايا وتفاصيل عملية بناء سيارة استون مارتن فالكيري

للمرة الأولى، اقترن محرك V12 سعة 6.5 ليتر في سيارة استون مارتن فالكيري هايبركار بعلبة تروس ريكاردو من طراز “كوزورث”، وذلك بعد الصفقة التي قامت بها استون مارتن مع شركة الهندسة البريطانية.

وسوف تستخدم الهايبركار القادمة، التي تم تطويرها من قبل ريد بول أدفانسد تكنولوجيز، علبة تروس أوتوماتيكية مؤلفة من سبع سرعات صممها وقام ببنائها معمل ريكاردو الذي بدوره يتمتع بخبرة واسعة في رياضة السيارات تمتد إلى بناء محركات سيارات ماكلارين المخصصة للطرقات.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم إنتاج 150 سيارة طريق و25 سيارة مسار فقط من فالكيري، لتسليمها لاحقا عام 2019. وفيما لم يتم الكشف عن أي تسعيرة رسمية، من المرجح أن يكون الرقم بين 2 و3 مليون جنيه استرليني.

تجدر الإشارة إلى أن اسم فالكيري يعود إلى الأساطير الإسكندنافية القديمة ويترجم إلى “مختار القتلة”. اختارت أستون مارتن هذا الاسم للإشارة إلى السيارة التي يبدو أنها المنتج الأكثر فعالية حتى الآن، لتضيفها إلى لائحة الطرازات النادرة التي صنعتها الشركة.

 

مواصفات استون مارتن فالكيري

السيارة التي كان يشار إليها سابقا باسمها الداخلي آي أم-آر بي 001 نموذج V12، سيتم بناؤه بألياف الكاربون الأحادي الخلية الذي يتم توفيره من قبل شريك أستون مارتن منذ فترة طويلة مولتيماتيك. وبذلك من المتوقع أن تأتي استون مارتن فالكيري بوزن أقل من طن واحد من الكربون، فيما تدعم الشركة هذا الأمر مع معيار 1:1 من نسبة القوة إلى الوزن.

وستستخدم السيارة نظام استعادة الطاقة المستوحى من طراز F1 من أجل حصاد الطاقة الحركية من الكبح، مع تزويد صانع السيارات الكهربائية الكرواتية “ريماك” لبطاريات هجينة خفيفة الوزن.

وسيتم التعامل مع الكبح عبر فرجار وأقراص الكربون من ألكون وسورفيس ترانسفورمز، في حين أن بوش سوف توفر وحدة التحكم في المحرك ECU، وحدة التحكم في الجر وأنظمة برنامج الاستقرار الإلكتروني ESP. في المقابل، زودت الإطارات من ميشلان بايلوت سبورت كوب 2s ملفوفة حول عجلات 20 و21 إنش.

وقد قامت شركة ويباك، وهي شركة بريطانية لإضاءة الليد، بتطوير المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية للسيارة.

 

ماذا علق نائب رئيس أستون مارتن عن المشروع؟

وفي هذا الإطار أشار أدريان نيوي، المدير الفني لشركة ريد بول ريسينغ إلى أن سيارة استون مارتن فالكيري تشبه إلى حد كبير تصميم الفورمولا 1، مؤكدا ان “عملية هندسة وبناء سيارة مثل فالكيري تتطلب جهدا جماعيا ضخما”، وأضاف: “من أجل تحقيق أشياء عظيمة تحتاج إلى أن تحيط نفسك بأفضل الناس”.

وتابع: “الخبرة والإبداع والطاقة والاجتهاد والكمال هي أمور مطلقة يجب أن تكون صفات في كل مجال من مجالات المشروع. ووجود شركاء فنيين كبيرين مثل أولئك الذين يعملون معنا هو أمر مطمئن ومحفز. ونحن معا نهدف إلى إنتاج قطعة مبتكرة من الفن الهندسي”.

من جهته، اعتبر نائب رئيس أستون مارتن ديفيد كينغ أن “بناء فالكيري يقدم تحديات ضخمة. إنه اختبار حقيقي لجميع المشاركين، ولكن الأمر كما ينبغي أن يكون، لأننا حقا رفعنا المستوى مع هذه السيارة. وهذا ما يجعل المشروع خاص جدا، ولذلك فإن اختيار الشركاء الفنيين المناسبين هو مسألة في غاية الأهمية”.

وتابع: “بعض هذه الأسماء التي نعمل معها هي من الموردين منذ فترة طويلة لأستون مارتن، ولكن هناك بعض الأسماء الجديدة أيضا. وسواء كانت مهمة إقامة شراكات جديدة أو بنائها على العلاقات القائمة، فهذا المشروع هو مغامرة هندسية مشتركة ونحن جميعا سوف ننتصر”.

أهم المقالات