مايو 11, 2014

تويوتا FT-1.. شكل رياضي جذاب يليق بك

إنها باختصار الرمز”. اراد الصانع الياباني من خلالها توجيه رسالة واضحة الشكل والمضمون عن مستقبل طرازاته اضافة الى قدراته التصميمية والتكنولوجية.

ولا شك بأن التصميم يخطف الأنظار من خلال مقدم يتميز بغطاء محرك طويل يوفر امكانية رؤية جزء منه، حيث تعتبر الشركة أن المحرك الذي سيوضع في FT-1 هو بمثابة قطعة فنية تستحق المشاهدة. ومصابيح رئيسية منسجمة مع طلة FT-1 تتوسطها علامة تويوتا الغنية عن التعريف، اضافة الى فتحات تهوئة سفلية ضخمة تشبه توربينات الطائرات وكأنك أمام سيارة فورمولا واحد.

ومن الجوانب تأخذك الخطوط في رحلة ضمن عالم الأحلام والجمال وهي منسابة بسلاسة وقوة في الوقت نفسه، فيما تتخذ العجلات مكاناً لها في اقصى الزوايا وتتميز بتصميمها العصري وتعلو الأمامية منها فتحتين لدخول الهواء.

وتتكامل الصورة مع المصابيح الخلفية والمنحنيات الجذابة، اضافة الى مخارج العادم الكبيرة التي تقع مباشرة اسفل المصابيح مع مشتت هواء يحتل مساحة واضحة اسفل السيارة، والجميل في الأمر ان المصابيح الخلفية والامامية تمتلكان نفس التكوين تقريباً، ما يمنح السيارة لمسة اناقة تظهر بالرغم من العدائية التي يقدمها لنا التصميم.

اشارة في هذا المجال الى ان ألياف الكربون احتلت حيزاً كبيراً في تصميم الهيكل الخارجي والمقصورة الداخلية، حيث تم التركيز على تقديم بيئة رياضية مثالية تحافظ على نفس جرعة الاثارة التي تقدمها السيارة من الخارج.

وعلى حد وصف الشركة فإن المقصورة موجهة بصفة خاصة إلى قائد السيارة من دون غيره، عجلة قيادة مزودة بمؤشرات رقمية وشاشة عرض امامية طورتها الشركة لتعزز من تركيز القائد على الطريق. وبالاضافة إلى المؤشرات الرقمية في اعلى عجلة القيادة، يوجد ايضاً زر لتشغيل المحرك وعتلتي نقل السرعة Paddle Shifts وعجلة قيادة استثنائية اقرب ما تكون لتلك المتوفرة في سيارات الفورمولا واحد.

أهم المقالات