فبراير 19, 2019

بي ام دبليو Z29 الإختبارية التي تتمتع بوزن خفيف لتوفير أفضل أداء ممكن

شركة بي ام دبليو تمتلك تاريخا مميزا من السيارات الاختبارية حيث أن الغاية من هذه الفئة من السيارات هي استعراض فكرة أو تقنية جديدة للغاية، الغاية من بي ام دبليو Z29 الإختبارية هي إظهار القدرة على استخدام مكونات هياكل سيارات الفورميولا1 في السيارات الصالحة للسير على الطرقات العامة.

ما يميز بي ام دبليو Z29 الإختبارية هو أنها مطورة بالتعاون بين قسمي “Tecknik” و”M-power”، في عملية التطوير تم استخدام الألمنيوم في صنع جهاز التعليق الأمامي والخلفي أيضا من أجل تخفيف الوزن، تدخل في صناعة المقصورة مادة البلاستيك المقوى بالألياف الكربونية وهي مادة تمتاز بالصلابة وبخفة الوزن إلا أن تكلفة انتاجها مرتفعة جدا ويتم استخدامها في تطوير سيارات الفورميولا1.

بي ام دبليو Z29 الإختبارية

تم الانتهاء من تطوير بي ام دبليو Z29 الإختبارية عام 2001 لكن الكشف عنها تم خلال عام 2006، يمكن ملاحظة الشبه بين الطراز الإختباري والجيل الأول من Z4 الذي جرى انتاجه في الفترة ما بين 2002-2009، بالطبع تنتمي السيارة الإختبارية للعلامة البافارية بسبب وجود شبكة التهوئة المزدوجة.

تحتوي بي ام دبليو Z29 الإختبارية على أبواب لا تفتح بالطريقة التقليدية بل يتم فتحها للأعلى وبزاوية من أجل إعطاء السيارة طابعا رياضيا مميزا.

بي ام دبليو Z29 الإختبارية

مقصورة بي ام دبليو Z29 الإختبارية بسيطة جدا حيث أن لوحة القيادة الوسطية لا تحتوي على وسائل الرفاهية بل فقط مفاتيح التحكم بأضوية التحذير الرباعية وأيضا جهاز التكييف فقط كما يمكن ملاحظة وجود مقابض لتعشيق علبة التروس خلف المقود.

ميكانيكيا تحتوي بي ام دبليو Z29 الإختبارية على محرك مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.2 ليتر وهو المحرك ذاته الموجود في طراز M3 فئة E46، ناتج القوة يبلغ 338 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 365 نيوتن.متر، علبة التروس هي من الفئة المتتالية التي لا تحتاج لكلتش من أجل التعشيق وهو ما يساعد في توفير الوقت بشكل كبير.

بي ام دبليو Z29 الإختبارية

تتمتع بي ام دبليو Z29 الإختبارية بوزن خفيف جدا يبلغ 1160 كجم بفضل استخدام العديد كلا من الألمنيوم والبلاستيك المقوى بألياف الكربون، التسارع من 0-100 كم/س يتم خلال 4.4 ثانية فيما أن السرعة القصوى تصل لغاية 270 كم/س، بالطبع الإندفاع يتم من خلال العجلات الخلفية.     

أهم المقالات