أكتوبر 26, 2014

بيجو كوارتز.. كروسوفر مستقبلية تدغدغ المشاعر

أزاحت الماركة الفرنسية العريقة بيجو الستار بمعرض باريس الدولي للسيارات 2014 عن أحدث أعضاء عائلتها من السيارات التصورية، وهو موديل كوارتز الذي يحمل بين طياته لمحة مستقبلية لموديل كروسوفر في الغد القريب، وربما يكون خليفة موديل 3008، مثلما أشارت بعض التقارير.

ويمكن القول إن كوارتز ما هو إلا كروسوفر رياضي يجمع بين جسد الـ SUV ومقصورة عروض السيدان، كما تؤكد المحاور القصيرة والعجلات الضخمة قياس 23 بوصة، طلته الرياضية الأنيقة، فضلاً عن الاستعانة بقاعدة عجلات فئة EMP2 وهي المدعمة بطراز 308 الجديد، ما يعني توفير مستويات رحابة مميزة للركاب الأربعة وفق وضعية جلوس 2+2.

الغرض من تصميم نموذج كوارتز يكمن في اعتماد بنية هيكلية خفيفة الوزن؛ حيث إن الجسد مبني على هيكل مركب مع ألواح مدمجة لاختزال الوزن مع زيادة الصلابة، وهو ما أتاح انتزاع عمود B واعتماد أبواب مجنحة.

وليس سراً القول إن مهندسي بيجو استعانوا بالخبرة التي اكتسبوها من خلال تطوير نماذج تصورية شأن Exalt و Onyx، وغيرهما. ومن ضمن أبرز نقاط التفرد بكوارتز تلفت نظرنا المصابيح الرئيسية والخلفية المكونة بالكامل من أضواء LED، إلى جانب السقف الزجاجي الممتد حتى الأجنحة الخلفية ويضم جانحين اثنين. ومثلما كان الحال مع النموذج التصوّري الآخر Exalt السيدان الذي ظهر للمرة الأولى بمعرض بكين للسيارات هذا العام، تتمتع كوارتز بلونين متناقضين لطلاء الهيكل الخارجي: رمادي معدني بالمقدم وأسود بالأجنحة الخلفية، مع بعض اللمسات حمراء اللون.

وشأن الخطوط الخارجية التي تتسم بالديناميكية، تحمل المقصورة الداخلية لكوارتز طابعاً مستقبلياً يعكسه التصميم غير التقليدي والمكونات المتطورة المعتمدة. وفي هذا السياق، استفادت لوحة القيادة الأنيقة من كونسول وسطي يمتد لقسم المقاعد الخلفية مصنوع من البازلت، وهي مادة قوية وخفيفة الوزن، كما أن النموذج التصوري يعد الأول في العالم الذي يتبنى أقمشة “مُحاكة ومنسوجة رقمياً”؛ حيث إن الأقمشة منسوجة بألياف البوليستر من زجاجات المياه البلاستيكية المعاد تدويرها.

أيضاً، يستفيد سائق النموذج التصوري كوارتز من نظام i-Cockpit الذي يجعل المقصورة تبدو وكأنها شرنقة أو منطقة مخصصة في الأساس للسائق، اضافة الى نظام عرض المعلومات منعكسة على الزجاج الأمامي، بغرض عدم تشتيت ذهن السائق بأي شيء والتركيز على الطريق قبالته.

على الصعيد الميكانيكي، زودت كوارتز بمنظومة عمل هجين بالكامل تتضمن محرك بنزيني سعة 1.6 ليتر مزود بشاحن هواء “توربو” ويولد 270 حصاناً وعزم 330 نيوتن متر، علماً بأن هذا المحرك مطوّر على يد فرع بيجو سبورت، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب. وإلى جانب محرك الاحتراق الداخلي التقليدي، هناك محركين كهربائيين قدرة كل واحد منهما 114 حصاناً، أحدهما مثبت بالمحور الأمامي والآخر مثبت بالمحور الخلفي، لتكون النتيجة 493 حصاناً.

ويُمكن لكوارتز الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5 ثواني تقريباً، فضلاً عن تسجيل سرعة قصوى مقدارها 257 كلم/س، علماً انه يمكن السير لمسافة 50 كلم بالوضعية الكهربائية وحدها، حيث يستفيد كوارتز من بطارية بقدرة 400 فولت.

للمزيد من المعولمات، إحصلوا على مجلة “تقنية عالم السيارات” الموجودة في الأسواق.

أهم المقالات