ديسمبر 19, 2019

إم جي EX-E الإختبارية تتمتع بسقف زجاجي مستوحى من الطائرات المقاتلة

إم جي EX-E الإختبارية كانت تهدف سابقا لتوفير سيارة رياضية تحمل شعار إم جي في ثمانينيات القرن الماضي إلا أن ذلك للأسف لم يتم ولتبقى السيارة حبيسة المختبرات والمتاحف.

جرى الكشف عن إم جي EX-E الإختبارية خلال فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات لعام 1985، جرى استلهام بعض خطوط التصميم من هوندا NSX التي ظهرت عام 1989.

إم جي EX-E الإختبارية

تتمتع سيارة EX-E الإختبارية بتصميم إنسيابي للغاية والفضل في ذلك يعود إلى التصميم بواسطة البرنامج الحاسوبي المتطور آنذاك CAD، النتيجة هي سيارة إنسيابية بمقدار 0.24 وهو رقم صعب إنجازه.

على غرار العديد من السيارات المصممة في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي تتميز الجهة الأمامية من السيارة بفضل وجود المصابيح القابلة للطي في المقدمة بجانب المصابيح السفلية الكبيرة وإشارات الإنعطاف الكبيرة كذلك.

إم جي EX-E الإختبارية

تتمتع الناحية الجانبية من الطراز الإختباري بتصميم فائق الإنسيابية بفضل وجود المعدات التي ساهمت في الخروج بالنتيجة المطلوبة كما تبرز المرايا المثبتة أعلى ركائز الزجاج الأمامية.

إم جي EX-E الإختبارية

الميزة الأبرز في تصميم إم جي EX-E الإختبارية وجود السقف الزجاجي بالكامل علما أن هذا النمط تم استلهامه من الطائرات المقاتلة، يتوفر ذات النمط من السقف في السيارات الحديثة تحت اسم السقف البانورامي.

إم جي EX-E الإختبارية

تتمتع الجهة الخلفية بتصميم رياضي بفضل وجود المصابيح الكبيرة والتي تمتد بشكل أفقي والأطراف المائلة في الداخل، تبرز في الأسفل مخارج العادم الرباعية لتعزيز الطابع الرياضي بصورة أفضل.

إم جي EX-E الإختبارية

ميكانيكيا تحتوي ام جي EX-E الإختبارية على محرك مكون من 6 إسطوانات بشكل V6 بسعة 3.0 ليتر، ناتج القوة بلغ 250 حصان فيما أن عزم الدوران كان يصل لغاية 305 نيوتن متر، نقل القوة للعجلات الأربعة يتم من خلال علبة تروس يدوية مكونة من  5نسب.

إم جي EX-E الإختبارية

المقصورة بدورها تحتوي على العدادات الرقمية بالكامل وهو ما كان يعتبر أمرا هائلا في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي كما أن بعض السيارات كانت تتوفر بهذه الميزة لإثبات التطور الذي توفره الشركة الصانعة في سياراتها.

إم جي EX-E الإختبارية

كانت السيارة الإختبارية تحتوي على عدد من الإبتكارات التقنية مثل وجود جهاز استشعار في الزجاج الأمامي يقوم بتشغيل ماسحات الزجاج بشكل آلي عند هطول المطر بجانب وجود نظام الإضاءة الآلي الذي يضطبها اعتمادا على البيئة المحيطة بالسيارة.

إم جي EX-E الإختبارية

تتضمن كذلك الإبتكارات التقنية وجود البطاقة الممغنطة التي توفر إمكانية تشغيل السيارة من خلالها وأيضا التحكم بالعديد من الوظائف مثل ضبط المقاعد والمرايا الخارجية.

أهم المقالات