سبتمبر 09, 2024

ما هو الوقود الحيوي؟ وهل هو المستقبل في مجال المواصلات؟

ما هو الوقود الحيوي؟

الوقود الحيوي هو وقود سائل مصنوع من موارد متجددة، يشير المصطلح “bio” إلى الحياة، حيث يُشتق الوقود الحيوي من المواد العضوية مثل المحاصيل.

ما هي المحاصيل التي تُستخدم لإنتاج الوقود الحيوي؟ هناك نوعان رئيسيان من الوقود الحيوي: الكحول الحيوي (مثل الإيثانول والبيوتانول) والديزل الحيوي. يتم إنتاج الوقود الحيوي من محاصيل مثل الذرة، قصب السكر، فول الصويا، عباد الشمس، وغيرها.

لماذا يُعتبر الوقود الحيوي أفضل من الوقود التقليدي؟

الوقود الحيوي يتميز بكونه مصدرًا متجددًا مقارنة بالفحم والنفط، التي تحتاج لآلاف السنين لتتشكل. علاوة على ذلك، فإن الوقود الحيوي يُعتبر محايدًا للكربون؛ أي أن النباتات التي يُستخرج منها تمتص الكربون الذي ينبعث عند احتراقه، مما يقلل من تأثير الاحتباس الحراري مقارنة بالوقود الأحفوري.

هل يمكنني استخدام زيت الطهي في سيارتي؟

من الممكن استخدام زيت الطهي المستعمل في سيارات الديزل بكميات صغيرة، ولكن يجب الحذر من أن لزوجة الزيت قد تتسبب في انسداد المحرك، يمكن معالجة الزيت لإزالة الجلسرين منه، ما يجعله أكثر ملاءمة للاستخدام كوقود.

ما هي عيوب الوقود الحيوي؟

أكبر التحديات التي تواجه الوقود الحيوي هي التكلفة، حاليًا، يُكلف إنتاج الوقود الحيوي أكثر من الوقود التقليدي، ولكن العلماء يعملون على تطوير تقنيات لتقليل هذه التكلفة.

كيف يمكنني دعم استخدام الوقود الحيوي؟

إذا كنت تقود سيارة بنزين، فمن المحتمل أنك تستخدم بالفعل خليطًا من البنزين والإيثانول (E10). أما إذا كنت تقود سيارة ديزل، يمكنك استخدام زيت HVO، وهو زيت الخضروات المعالج بالهيدروجين، دون الحاجة لتعديل سيارتك.

متى سيصبح الوقود الحيوي واسع الانتشار؟ 

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية (IEA)، يُتوقع أن يصل إنتاج الوقود الحيوي إلى 200 مليار لتر بحلول عام 2028، مع تركيز كبير في البرازيل، إندونيسيا، والهند.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة