يوليو 22, 2018

ماكلارين M6GT المخصصة للطرقات التي لم ترى النور

فكرة تصميم سيارة صالحة للسير على الطرق من ماكلارين ليست جديدة، كان لدى مؤسس العلامة بروس ماكلارين الرغبة في انتاج سيارة تحمل اسمه قابلة للسير على الطرق لكن بسبب وفاته لم تبصر النور أبدا وبقيت الفكرة طي النسيان لسيارة ماكلارين M6GT .

سيارة ماكلارين M6GT التي لم ترى النور أبدا حيث أن بروس ماكلارين المؤسس كان يرغب بنقل التكنولوجيا التي توجد في سيارات الفورميولا1 الى الطرقات كحال سيارات فيراري.

ماكلارين M6GT

فريق ماكلارين هو من الفرق القليلة التي تمكنت من الصمود على مر الزمن حيث أنه يعود تأسيسه لعام 1963 على يد بروس ماكلارين، لم تقتصر مشاركة فريق ماكلارين على بطولة العالم لسباقات الفورميولا1 بل امتدت أيضا للمشاركة ببطولة العالم في سباقات التحمل في المجموعة الرابعة عن فئة السيارات السياحية في فترة أواخر الستينيات في القرن الماضي، كما أنها فازت في بطولة كان ام الأمريكية عام 1967 .

ماكلارين M6GT

ما حال دون مشاركة ماكلارين في بطولة العالم لسباقات التحمل هو تغير القوانين حيث أصبحت تشترط وجود 50 سيارة صالحة للسير من طراز M6T كحد أدنى للمشاركة في البطولة الا أن ذلك تعارض مع الامكانات المالية المحدودة لماكلارين مما جعل بروس ماكلارين يفضل نسيان  فكرة المشاركة في بطولة العالم لسباقات التحمل التي تتضمن سباق 24 ساعة في لومان الشهير.

بدأت فكرة انتاج سيارة ماكلارين M6GT تراود خيال بروس ماكلارين المؤسس حيث أنه بدأ ببنائها اعتمادا على قاعدة طراز M6T الذي كان من المفترض مشاركته في بطولة العالم لسباقات التحمل، كما أن المؤسس كان يرغب بأن يجعلها أسرع سيارة صالحة للسير على الطرقات في العالم ، التسارع من 0-100 كان يتم خلال 8 ثواني الأمر الذي مبهرا في أواخر ستينيات القرن الماضي كما أن السرعة القصوى هي 265 كم/س أي أن هذه الأرقام هي أمر خارق في حقبة الستينيات من القرن الماضي الا أنه اليوم تستطيع أغلب السيارات الخارقة بلوغ 100 كم/س في مدة تتراوح ما بين 2-2.5 ثانية.

ماكلارين M6GT

كان من المفترض انتاج 250 وحدة من سيارة ماكلارين M6GT الا أنه بسبب وفاة بروس ماكلارين عام 1970 أثناء اختباره لطراز M8D للمشاركة ببطولة كان ام الأمريكية في مضمار جوودوود، تم كذلك وفاة فكرة انتاج سيارة صالحة للسير على الطرقات تحمل اسم ماكلارين في فترة السبعينيات من القرن الماضي، بعد 23 عاما ظهرت أول سيارة صالحة للسير على الطرقات تحمل شعار ماكلارين وهي F1 التي صممها المهندس المبدع جوردون موراي.

يمكن اليوم التمتع بمشاهدة أحد نماذج ماكلارين M6GT في مركز ماكلارين للابداع الهندسي ولا نعلم اذا كانت تستهوي أحد جامعي السيارات الفريدة الذين هم مستعدين لانفاق ما يلزم لوضعها في مرابهم.

أهم المقالات