فبراير 17, 2021

ماكلارين تكشف النقاب عن سيارة أرتورا الخارقة الجديدة كلياً عالية الأداء

كشفت شركة ماكلارين النقاب عن سيارة أرتورا الجديدة بالكامل، وتعد أول سيارة هجينة عالية الأداء من إنتاج ماكلارين على الإطلاق.

تجسد أرتورا الجديدة، التي تمزج بين الأداء العالي وديناميكيات القيادة المثيرة للمركبات الكهربائية، نحو أكثر من نصف قرن من خبرات ماكلارين في هندسة سيارات السباق والطرق.

كما تمثل بداية فصل جديد لشركة السيارات الفخمة الرائدة، وإطلاق عصر جديد من تكنولوجيا السيارات الخارقة والأداء، مدعومة بفلسفة ماكلارين في الهندسة فائقة الخفة.

ماكلارين أرتورا الجديدة

تعد أرتورا الجديدة كليا هي خلاصة لكل سمة متأصلة في سيارة ماكلارين، من حيث التصميم المميز والأداء الفريد والتميز الديناميكي والابتكار الهندسي، مع كهرباء تجلب مزيد من الفوائد الإضافية.

كما توفر بدورها أسرع دواسة للوقود لناحية الاستجابة وأقل معدل انبعاثات.

إلى جانب القدرة على التشغيل في وضع كهربائي EV خالص لرحلات الخالية من الانبعاثات لمسافة تصل إلى 30 كم.

قدمت أرتورا لمهندسي ومصممي ماكلارين  فرصا جديدة للابتكار، ومن أهمها الحفاظ على فلسفة ماكلارين الهندسية فائقة الخفة عند إضافة عناصر مجموعة نقل الحركة الهجينة، بما في ذلك المحرك الإلكتروني وحزمة البطارية.

ماكلارين أرتورا الجديدة

تم تصميم أرتورا كأول طراز وفق منصة ماكلارين الجديدة (MCLA)، والمحدثة بشكل فريد لتصميم المحركات الهجينة HPH، التي أتاحت برنامج خاص لخفض الوزن، يشمل كل منطقة من الهيكل، ومن خلال نظام نقل الحركة HPH المدمج بشكل فريد، إلى جانب وزن الكابلات المستخدمة في الأنظمة الكهربائية (حيث تم تحقيق تخفيض بنسبة 10٪)، كل ذلك ينتج أخف وزن للسيارة يبلغ 1،395 كجم.

إذاً، تتمتع أرتورا بجسم خفيف الوزن مدعوم بألمنيوم فائق التشكيل، وألياف كربونية لها أبعاد مثالية للسيارة الفائقة.

اتباع هندسة خفيفة الوزن للغاية، جعل السيارة هي الأخف وزنًا في فئتها بوزن فارغ (DIN) يبلغ 1498 كجم.

فيما يبلغ الوزن الإجمالي للمكونات الهجينة 130 كجم فقط (تتضمن حزمة بطارية 88 كجم و15.4 كجم محرك إلكتروني).

وهو ما يعادل السيارات الخارقة المماثلة التي لا تحتوي على محركات هجينة، مما يمنح أرتورا ميزة فائقة الخفة.

توفر السيارة الهجينة عالية الأداء الجديدة كلياً، جميع مستويات الأداء، والتفاعل مع السائق والتميز الديناميكي الذي تشتهر به ماكلارين، مع ميزة إضافية تتمثل في قدرة القيادة الكهربائية.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين أوتوموتيف، مايك فليويتي: “لقد مثّل الكشف عن سيارة أرتورا لحظة فارقة، بالنسبة لماكلارين، وعشاقها الذين سيقدرون ويستمتعون بهذه السيارة على كل المستويات العاطفية والعقلانية، ولعالم السيارات الخارقة “.

تتألف مجموعة نقل الحركة من محرك بنزين V6 مزدوج الشاحن، سعة 3.0 ليتر، مع محرك E وبطارية كثيفة الطاقة، ينتج عنها مخرجات مجمعة تبلغ 680 حصانًا (671 حصانًا) و 720 نيوتن متر

وتأتي قوة 585 حصانًا (577 حصانًا) تقترب من 200 حصان لكل ليتر، وعزم 585 نيوتن متر من محرك V6 الجديد كليًا.

أما محرك E-motor بقوة 95 حصانًا يوفر عزم دوران فوريًا يصل إلى 225 نيوتن متر، مما يضمن استجابة أكبر د من سيارة ماكلارين الخارقة وتسارع شرس، من 0 إلى 100 كم / ساعة في 3.0 ثانية، 0-200 كم / ساعة في 8.3 ثانية، ومن 0 إلى 300 كم / ساعة في 21.5 ثانية.

أرتورا هي أكثر سيارات ماكلارين كفاءة في استهلاك الوقود تم إنتاجها على الإطلاق بمعدل (50 + ميلا في الغالون / 5.5 ليتر / 100 كيلومتر، 129 جم / كيلومتر من ثاني أكسيد الكربون في WLTP المشترك للاتحاد الأوروبي، مع بطارية 7.4 كيلو واط في الساعة تدعم نطاق الكهرباء بنحو 30 كم.

زودت السيارة بناقل حركة خفيف الوزن ثماني السرعات جديد كليًا يدمج الترس التفاضلي الإلكتروني الأول من ماكلارين، ويعزز مفهوم التعليق الخلفي الجديد، والتوجيه الكهروهيدروليكي المعزز والتحكم الاستباقي في التخميد، الرشاقة والثبات والأداء الديناميكي

توفر إطارات Pirelli P ZERO ™ CORSA من الجيل التالي المزودة بتقنية Pirelli Cyber Tyre® المبتكرة مستويات قبضة تضاهي إطارات P ZERO ™ Trofeo R القصوى في سيارة 600LT.

تحتوي السيارة تصميم داخلي جديد تمامًا مع إمكانية الوصول إلى جميع أدوات التحكم الرئيسية باستخدام اليدين على عجلة القيادة، و نظام معلومات وترفيه جديد بشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات يتيح تكوين أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS)، و انعكاس الهاتف الذكي

تتيح الهندسة الكهربائية المبتكرة تحديثات Over-The-Air (OTA)، وتتبع المركبات المسروقة المتكامل (متوفر في أسواق معينة) والترقيات المستقبلية.

 يعد محرك بنزين V6، الجديد كليا من ماكلارين بسعة 2،993 سم مكعب بشاحن توربيني مزدوج، ينتج  قوة تبلغ 585 حصان، ما يقرب من 200 حصان لكل ليتر، وعزم دوران يبلغ 585 نيوتن متر.

كما تم تصميم محرك M630 ليعمل مع مرشح جسيمات البنزين لتحسين أداء الانبعاثات، وهو أيضًا مصقول للغاية.

ماكلارين أرتورا الجديدة

توفر زاوية المحرك البالغة 120 درجة فولت، والتي تسمح بوضع الشاحن التوربيني داخل “الرأس الساخن” كمزايا إضافية تتعلق بالتعبئة فضلاً عن المساهمة في انخفاض مركز الجاذبية.

يعمل التصميم بزاوية 120 درجة على زيادة أداء المحرك عن طريق تقليل فقد الضغط من خلال نظام العادم ويسمح بعمود مرفقي أكثر صلابة يتيح حدًا أقصى للدوران يبلغ 8500 دورة في الدقيقة، مما يزيد من الأداء ومشاركة السائق.

يعمل المحرك الإلكتروني ذو التدفق المحوري المدمج من أرتورا  بتناغم مع محرك V6 الجديد،  وهو أصغر حجمًا وأكثر كثافة في الطاقة من محرك E ذو التدفق الشعاعي التقليدي، يمكنه توليد قوة 95 حصانًا و 225 نيوتن متر، كما يتميز  بكثافة طاقة لكل كيلو أكبر بنسبة 33٪ من النظام المستخدم في سيارة ماكلارين بي 1 ™.

وتُعد الطبيعة اللحظية لتسليم عزم دوران المحرك، والمعروفة باسم “تدفق عزم الدوران”، مفتاحًا لاستجابة دواسة الوقود الحادة في هذه  السيارة.

حيث تتمكن أرتورا بالأداء المبهج، حيث تحقق أرتورا سرعة من 0-100 كم / ساعة (0-62 ميل / ساعة) في غضون 3.0 ثانية، مع سرعة من 0-200 كم / ساعة (0-124 ميل / ساعة) تستغرق 8.3 ثانية،  ومن 0-300 كم / ساعة (0-186 ميل في الساعة) خلال  21.5 ثانية، بينما  السرعة القصوى محدودة بـنحو  330 كم / ساعة (205 ميل / ساعة).

يتم تشغيل المحرك الإلكتروني من خلال حزمة بطارية تتكون من خمس وحدات ليثيوم أيون، مما يوفر قدرة طاقة قابلة للاستخدام تبلغ 7.4 كيلو وات في الساعة ونطاق EV نقي يبلغ 30 كم.

تم تصميم أرتورا بقدرة هجينة كاملة التوصيل (PHEV) ويمكن شحنها حتى مستوى شحن بنسبة 80٪ في 2.5 ساعة، باستخدام كابل EVSE القياسي، يمكن للبطاريات أيضا جمع الطاقة من محرك الاحتراق أثناء القيادة  وفقا لوضع القيادة المحدد.

 يعد الهيكل الأحادي المصنوع من ألياف الكربون والهندسة الكهربائية المستخدمة والتصميم الداخلي والخارجي جديد تماما في أرتورا، وكذلك محرك V6 و ناقل الحركة، الذي يدمج أيضا نوعا جديدا من المحركات الكهربائية للصناعة، بالإضافة إلى مفهوم التعليق الخلفي، والعمل بأول ترس تفاضلي إلكتروني على الإطلاق.

أكد جيف جروس، كبير المهندسين،  أن ماكلارين أرتورا هي أول طراز يحتوي على هيكل ماكلارين الجديد من الكربون خفيف الوزن من (MCLA)، وتم تصميمه وتصنيعه في مركز ماكلارين للتكنولوجيا المركبة (MCTC) في منطقة شيفيلد، وتضع MCLA معيارا جديدًا لتصميم الهيكل المرن  لشركة ماكلارين.

ماكلارين أرتورا الجديدة

تم تحسينه للتطبيقات الهجينة عالية الأداء، وهو يشتمل على حجرة بطارية مخصصة ويقدم هندسة كهربائية إيثرنت قائمة على المجال، إلى جانب نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (eHVAC).

تعمل بنية إيثرنت على تقليل الكابلات بنسبة تصل إلى 25٪ بالإضافة إلى تسريع نقل البيانات، يسهل هذا أيضًا الوصول إلى أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS) بما في ذلك التحكم الذكي في التطواف، والتحذير من مغادرة المسار، ومساعدة الضوء العالي التلقائي، والتعرف على إشارات الطريق، بالإضافة إلى تحديثات البرامج عبر الهواء (OTA).

يكتمل التصميم الخارجي للفن الهندسي بالواجهة المنخفضة والمقدمة للكابينة و الذيل العالي لتمنح إنطباعا بسيارة خارقة خالصة، مع أبواب ثنائية السطوح المميزة، التي تفتح بالقرب من الجسم ومرايا المنزل التي تنثني بإحكام أكثر، وتعززها قاعدة العجلات القصيرة.

ماكلارين أرتورا الجديدة

يمنح التأثير الكلي لطراز أرتورا  مظهرا “ملفوفًا” تقريبًا، مما يشير إلى تطوير نهج تصميم ماكلارين  الذي شوهد في الطرازات الحديثة إلى مستوى جديد.

  تتمتع أرتورا بتصميم محدث لتحسين الأداء وإدارة تدفق الهواء من أجل الأداء الديناميكي الهوائي والتبريد، كما يمثل مركز الفاصل الأمامي   المدخل لنظام eHVAC وفي نفس الوقت يحتوي على الرادار الأمامي الذي يشكل جزءا من حزمة ADAS الاختيارية.

بينما تشكل المقصورة الداخلية  ثورة في التصميم، حيث تتمحور قمرة القيادة حول السائق أكثر من أي وقت مضى، تم نقل اختيار وضع القيادة الذي يحتفظ بمجموعة نقل الحركة وأدوات التحكم المنفصلة إلى صندوق الأدوات، والذي يتم تثبيته بدوره في عمود التوجيه ويتكيف مع عجلة القيادة لتعزيز بيئة العمل أثناء القيادة، وبالتالي تظل عجلة القيادة خالية من المفاتيح غير الضرورية، ومع ذلك ، لا يزال السائق قادرًا على ضبط أوضاع القيادة دون إبعاد يديه عن عجلة القيادة.

ماكلارين أرتورا الجديدة

يمكن للسائق الاختيار من بين أربعة أوضاع لمجموعة نقل الحركة، بما في ذلك الوضع E لقيادة خالية من الانبعاثات تعمل بالكهرباء الخالصة بطول 30 كم، مصمم لظروف القيادة المختلطة.

و يعمل وضع الراحة على زيادة المدى والكفاءة إلى أقصى حد، مع إيقاف تشغيل محرك الاحتراق تحت 40 كم / ساعة باستخدام وضع التوقف والبدء الممتد ولكن يتم تشغيله على مراحل لزيادة السرعة ومتطلبات الطاقة.

بينما في وضعي الرياضة والحلبات، يتم نشر الطاقة الكهربائية بطريقة عدوانية بشكل متزايد من أجل الاستجابة المنخفضة والتسارع لملء عزم الدوران. تعمل خيارات وضع المناولة المنفصلة على ضبط صلابة المخمد ودرجة تدخل التحكم الإلكتروني في الثبات لتلائم تفضيل السائق وظروف الطقس والطريق.

ركز مهندسو ماكلارين على الثبات أثناء الكبح، بالإضافة إلى تعزيز مشاركة السائق في جميع المجالات.

ماكلارين أرتورا الجديدة

 قامت ماكلارين لأول مرة على الإطلاق بإتاحة ترس تفاضلي يتم التحكم فيه إلكترونيًا (E-diff)، للتحكم بشكل مستقل في عزم الدوران المتحرك عبر المحور الخلفي، مع خفة الوزن كما أنه أكثر قابلية ليناسب ناقل الحركة، يقوم E-diff بقفل وفتح العجلات الخلفية الفردية لتحسين الجر خارج الزوايا.

يعمل نظام التعليق الخلفي المبتكر، على زيادة ثبات السيارة ودقتها إلى أقصى حد، ويقلل من الإنحراف عند الخروج من المنعطفات أثناء التسارع.

تتيح الإطارات العريضة ثباتًا إضافيًا وأداء جرًا أفضل، بينما يضمن الجمع بين قاعدة العجلات القصيرة و E-diff والقوة السفلية المادية التي يوفرها الجناح الخلفي المدمج والناشر رشاقة لا مثيل لها عند السرعة المنخفضة ومستوى عالٍ من الثبات عند السرعة العالية.

ماكلارين أرتورا الجديدة

تم تحسين الدقة الديناميكية بشكل إضافي بواسطة تقنية Pirelli Cyber Tyre®. ويتألف جهاز Pirelli Cyber Tyre® من أجهزة وبرامج مدمجة مع أنظمة أرتورا الإلكترونية ويتميز “بشريحة” إلكترونية داخل كل إطار، ويولد بيانات في الوقت الفعلي وينقلها إلى أنظمة التحكم في ثبات السيارة لتحسين أداء الإطارات.

إحدى الميزات التي ليست جديدة بلا خجل في أرتورا هي نظام التوجيه بمساعد هيدروليكي من قبل العلامة التجارية ماكلارين، حيث ثبت على أجيال من سيارات ماكلارين الخارقة.

 تم إعادة تصميم النظام بالكامل في أرتورا لتقليل الوزن، ويتم دمجه مع إصدار محدث ومخصص من نظام التحكم في التخميد الاستباقي من ماكلارين والذي يدعم بشكل أكبر خصائص القيادة والتحكم الاستثنائية.

يعد أداء الكبح استثنائيًا أيضًا وذلك بفضل تزويد أرتورا بمكابح من السيراميك الكربوني وفرجار ألمنيوم خفيف الوزن من نفس الأنظمة التي تتميز بها أحدث طرازات LT من ماكلارين، جنبا إلى جنب مع الحركة الجديدة للمحور الخلفي، فإنها توفر قوة واستقرارا فائقًا للفرملة عالية السرعة.

ماكلارين أرتورا الجديدة

كانت راحة السائق والركاب بشكل عام أمرًا ضروريًا طوال فترة تطوير أرتورا، لا سيما مع تزويدها بنظام إلغاء الضوضاء (PNCS) الحاصل على براءة اختراع من Pirelli، والذي يستخدم جهاز امتصاص الصوت على الجدار الداخلي لإطار P-ZERO ™ لتقليل الاهتزاز والضوضاء  بالإضافة إلى الميزات الأخرى أيضا.

كما طرحت سيارة ماكلارين أرتورا أيضًا مقعد Clubsport الجديد كليًا، والذي يجمع بشكل فريد بين نطاق الحركة المتوقع لمسند ظهر متحرك وخفة الوزن، و يتمحور المقعد بالكامل وهو مبتكر ولكنه غير معقد، من خلال قوس بيضاوي عند ضبطه، ويجمع بين دعم أسفل الفخذ وارتفاع المقعد ومسند الظهر في حركة واحدة، كما يتوفر خيار المقعد المريح أيضًا.

يقع المقعد في قمرة قيادة مُحسّنة هندسيًا، ويجمع غلافه المصنوع من ألياف الكربون مع واجهة وأبواب رفيعة للسماح للسائق بنسبة 97.5 (6 أقدام و 4 بوصات / 193 سم) بالتمدد مع مساحة واسعة للركبة والساقين، حتى مع انحناء مسند الظهر بشكل كبير، حيث تتساوى مساحة الكتفين، مما يسمح للسائق بالراحة بشكل مناسب للاستمتاع بأداء أرتورا وقدراتها الديناميكية.

يستخدم نظام ماكلارين للمعلومات والترفيه والاتصال الجديد كليًا (MIS II) شاشتين عاليتي الوضوح  حيث تم تصميم الواجهة على برامج جديدة تمامًا وأجهزة مخصصة لتقديم مستوى استجابة الهاتف الذكي وهي أيضًا قادرة على النسخ المتطابق للهاتف الذكي.

يتضمن MIS II إصدارات محدثة من تطبيقات McLaren المألوفة بما في ذلك McLaren Track Telemetry و Variable Drift Control، كما يتميز بخريطة تنقل معاد تصميمها في مجموعة العدادات تركز على المعلومات الأساسية لتقليل تشتيت السائق. ويخفي وضع التخفي الموجود على الصندوق الرئيسي المحتوى غير الأساسي، مما يقلل من عوامل التشتيت ويعزز التركيز الكامل على الطريق أمامك.

كما يتيح نظام MIS II اختياريًا عددًا من ميزات مساعدة السائق ADAS، بما في ذلك نظام تثبيت السرعة التكيفي الذكي مع نظام التوقف / الانطلاق، تحذير مغادرة المسار، و المساعدة في الضوء العالي والتعرف على لافتة الطريق.

 يمكن تحسين هذه الميزات بالإضافة إلى ميزات المعلومات والترفيه باستخدام تقنية التحديث عبر الهواء.

تتميز أرتورا أيضًا بمفتاح بلوتوث منخفض الطاقة للمركبة يكتشف متى يتجه السائق نحو السيارة ويقوم بتشغيل الأنظمة للترحيب بالركاب.

 ويشمل ذلك الإضاءة المحيطة، “المخفية حتى الإضاءة” في الأبواب، والتي تعمل أيضًا كمصابيح

تقدم أرتورا عددًا من التقنيات التي تمتلك ماكلارين براءات اختراع لها، وتشمل عناصر متعددة من منصة MCLA،مثل  براءة اختراع تتعلق باستخدام المحرك الإلكتروني بدلاً من الترس العكسي الميكانيكي لتمكين التنقل للخلف وأيضًا تقليل طول علبة التروس، وبراءة اختراع تغطي آلية تعديل الوزن الخفيف والمبتكرة وسهلة الاستخدام لمقعد Clubsport الجديد كليًا.

ماكلارين أرتورا متاحة  للطلب الآن من تجار التجزئة، مع بدء عمليات التسليم الأولى للعملاء في الربع الثالث من هذا العام ٢٠٢١، كما تم تسعير Artura في سوق المملكة المتحدة المحلي من 185،500 جنيه إسترليني للمواصفات القياسية.

 هناك ثلاث مواصفات أساسية أخرى، تتعلق بالأداء ، الذي يتميز بالجمال الرياضي والوظيفي TechLux، حيث ينصب التركيز على الرفاهية التقنية التي يوحي بها الاسم و Vision التي تعرض مظهرًا وإحساسًا أكثر ميلًا إلى المغامرة.

تأتي كل سيارة ماكلارين أرتورا بشكل قياسي مع ضمان لمدة خمس سنوات على السيارة، وضمان  البطارية لمدة ست سنوات وضمان على الهيكل لمدة 10 سنوات.

أهم المقالات