يونيو 23, 2018

مازدا تستعد لإطلاق أحدث سيارات سلسلة RX

إذا كان هناك سيارة مازدا واحدة نود رؤيتها مجدّدا في مسار الإنتاج، فلا بد أن تكون سيارة من سلسلة RX مزوّدة بمحرّكها الدوار الشهير. ومن المتوقّع أن تعود هذه السلسلة باسم RX-9، لتخلف سياراتي RX-7 و RX-8، علما بأن الأخيرة توقّف العمل على إنتاجها العام 2012.

ورغم أن الشركة اليابانية لم تعلن بعد عن الاسم الرسمي لسيارة مازدا ، تحمّس المراقبون وعشاق السيارات، خصوصا بعد رؤية سيارة RX-8 معدّلة تحت الاختبار على حلبة نوربورجرينج الألمانية للسباقات في أواخر العام الماضي.

من المتوقّع أن تتفوّق سيارة مازدا RX-9 الجديدة، على سيارة مياتا رودستر، رغم أنهما تحملان المزايا نفسها من حيث المحرك الامامي، ونظام الدفع الخلفي، وستكون السيارة حسب الصور الأولية التي نشرها موقع “موتور 1″، على هيئة سيارة كوبيه تعبّر عن لغة التصميم الجديدة في مازدا والتي يطلق عليها اسم كودو، مع غطاء طويل فوق المحرّك الدوار، موصول بشبكة مازدا الأمامية المميّزة، وتستفيد السيارة من مفهوم RX فيجين من العام 2015، وإن كانت أقل فخامة لكن أكثر قوة على المصدات الأمامية والخلفية.

ولا تتوفّر حتى الآن أي تفاصيل حول التصميم الداخلي، لكنّها ستحمل على الأرجح مبدأ “جنبي إيتاي” إضافة إلى ومفهوم مازدا فيما يتعلّق بمتعة القيادة، ولا يتوقّع أن تبتعد المركبة عن هذه الميّزات كونها سيارة كوبيه رياضية.

لكن أبرز ما يميز سيارة RX-9 المتوقع إنتاجها قريبا، هو محرّكها الدوار، الذي ربّما سيطلق عليه اسم سكاي أكتيف-R (مايزال مبنيا على مفهوم RX فيجين)، وتمر مازدا حاليا بمرحلة تطوير محرّك وانكل الشهير، مع اقتراح بتدوير المحرّك 180 درجة عن الوضع السابق له، لوضع منافذ علوية للعادم لأنبوب أقل طوالا لشاحن التيربو، كما سيزوّد المحرّك بحاقنات وقود أقرب إلى غرف الاحتراق.

ومن شأن هذه التطويرات على المحرّك، أن تحد من الانبعاثات الضارة الناتجة عنه قدر الأمكان لتفادي أي شبهات تخص هذا الأمر، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية وينتهي بها الأمر كما حدث مع شركتي فولكس واجن ومرسيدس اللتين تمر الآن بمشاكل واتهامات بيئية قد تعرّضهما لغرامات ضخمة.

أهم المقالات