يوليو 26, 2024

لعشاق الزمن الجميل.. نيسان تريد إعادة سيلفيا

أكد رئيس قسم المنتجات العالمية في نيسان أن هناك احتمالية لإطلاق سيارة رياضية جديدة بين طرازَي Z و GT-R. وبعد توقف إنتاج سيلفيا S15 في عام 2002، قد تعود السيارة يوماً ما.

 

وفي حديث مع مجلة Top Gear، اعترف نائب رئيس استراتيجية المنتجات العالمية في نيسان بوجود فرص لإطلاق سيلفيا جديدة في المستقبل، وقال إيفان إسبينوزا إنها ستتمتع “بقوة جيدة بسعر مناسب يجده العملاء جذابًا”، ولم يدخل في تفاصيل، لكن يمكننا استنتاج أنها ستكون أكثر تكلفة من طراز Z الذي يبلغ سعره 43 ألف دولار، وأقل تكلفة من طراز GT-R الذي توقف إنتاجه وسعره 121 ألف دولار. وبالمثل، ستكون قوتها أكبر من قوة محرك V6 تيربو ثنائي بسعة 3.0 لتر الذي يولد 400 حصان في طراز Z، ولكن أقل من قوة محرك V6 تيربو ثنائي بسعة 3.8 لتر الذي يولد 565 حصان في طراز GT-R.

وتواجه السيارات الرياضية مشكلة كونها تنتمي إلى قطاع متخصص، مما يجعل من الصعب إنشاء خطة عمل قابلة للتطبيق مع قاعدة عملاء محدودة. وقال إسبينوزا إن الطريقة الوحيدة لإطلاق سيلفيا جديدة هي أن تصبح منتجًا عالميًا يتم إنتاجه بكميات أكبر لتغطية الاستثمار. ولم يشر إسبينوزا إلى احتمال التعاون مع شركة صناعة سيارات أخرى لتقاسم التكاليف مثلما فعلت تويوتا وبي إم دبليو مع طرازي Supra وZ4، كما أن طرازي GR86 وBRZ هما أيضًا نتاج تعاون بين تويوتا وسوبارو.

وحتى إذا كانت سيلفيا ستعود، فإننا لسنا متأكدين من أنها ستحتوي على محرك احتراق داخلي. وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت نيسان أنها لن تنفق أموالاً على محركات الاحتراق الداخلي بعد الآن. ويتبع المنافسون المحليون تويوتا ومازدا وسوبارو نهجًا مختلفًا من خلال التعبير عن التزامهم طويل الأمد بالمحركات البنزينية التي ستعمل أيضًا بالوقود الخالي من الكربون.

والواقع أن نيسان كانت بطيئة في تحديث عروض السيارات الرياضية لديها، مع إدراكها أن استعادة استثمارها سيكون أمرًا صعبًا. ظل طراز 370Z معروضًا للبيع لمدة 13 عامًا قبل إطلاق طراز Z، واستمر طراز غودزيلا القوي لمدة 17 عامًا. ومن المفهوم أن تتردد الشركة في إضافة اسم ثالث إلى تشكيلة السيارات الرياضية. ويصف إسبينوزا إحياء سيلفيا بأنه “فكرة بعيدة المنال” في الوقت الحالي، لكنه سيحاول تحقيق ذلك.

إن إطلاق سيارة كروس أوفر جديدة هو دائمًا الخيار الأكثر أمانًا، وغالبًا ما يكون على حساب سيارة مثيرة تستهدف عشاق السيارات، دعونا نأمل فقط ألا تضع نيسان شعار سيلفيا على سيارة SUV وتسميها بهذا الاسم، الأمر ليس كما لو أنه لم يحدث من قبل: فورد موستانج ماخ-E، وفورد بوما، وميتسوبيشي إكليبس، وفورد كابري التي تم إطلاقها مؤخرًا.

وبشكل غير مباشر، قامت نيسان بالفعل ببناء سيارة SUV تحمل شعار Z. كانت Fairlady X عبارة عن مزيج من Murano و Z أنشأه طلاب Nissan Gakuen (كلية نيسان التقنية للسيارات). وهي ليست جميلة على الإطلاق، ولحسن الحظ أنها لم تدخل حيز الإنتاج. يجب أن نذكر أيضًا سيارة نيسان سكاي لاين كروس أوفر، وهي نسخة أعيدت تسميتها من إنفينيتي EX تم إطلاقها في اليابان عام 2009.

وبينما يبدو إطلاق سيلفيا جديدة أمرًا رائعًا، فربما يكون من المنطقي أكثر إطلاق سيارة رياضية أرخص سعرًا تقع تحت طراز Z. وبسعر أقل، سيكون لديها فرصة أفضل لجذب المشترين الشباب الذين لا يستطيعون إنفاق أكثر من 40 ألف دولار على طراز Z الجديد. إذا كان نموذج مخصص من كل علامة تجارية يابانية غير قابل للتطبيق، فسيكون من الرائع أن تعمل نيسان وتويوتا وسوبارو ومازدا وميتسوبيشي وهوندا معًا لإنشاء سيارة تحمل شعارات مختلفة. أفضل من لا شيء، أليس كذلك؟ بالطبع، هذا مجرد أمل من جانبنا.

وقد أثبت تعاون تويوبارو نجاحه، لذلك هناك سابقة لمحاولة جعل الأرقام تعمل لصالح المحاسبين لمنح الضوء الأخضر لسيارة رياضية بأسعار معقولة. من الناحية المثالية، مع محرك احتراق داخلي.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة