يوليو 22, 2024

كيف تتغلب على حرارة الصيف؟ نصائح للحفاظ على برودة سيارتك

نعم، حاسة اللمس لديك لا تخدعك، والعرق الإضافي الذي تفرزه يجعل حرارة الصيف أكثر واقعية. الأمور لا تتحسن، حيث يتم تسجيل درجات حرارة قياسية عالية كل عام ولا يبدو أنها تتوقف في أي وقت قريب. ما الذي يمكنك فعله للحفاظ على برودة داخل سيارتك أو شاحنتك أو سيارتك الرياضية متعددة الاستخدامات قدر الإمكان؟ لدينا بعض النصائح لمساعدتك على التغلب على الحرارة والتوقف عن الشعور بالحر مثل البيض في المقلاة.

لماذا ترتفع حرارة سيارتي الداخلية كثيرًا؟

هناك عدد من العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع الحرارة، ولكن السبب الرئيسي لارتفاع حرارة سيارتك من الداخل يعود إلى تأثير الاحتباس الحراري. تمر بعض أشعة تحت الحمراء (ال IR) قصيرة الموجة من الشمس، وهي عبارة عن ضوء وحرارة، عبر زجاج سيارتك وتعلق بالداخل بفضل أسطح المقصورة الداخلية. ثم تشع هذه الأسطح تلك الطاقة مرة أخرى على شكل موجات طويلة من الأشعة تحت الحمراء لتوليد حرارة إضافية لا يمكنها الخروج مرة أخرى من النوافذ. تعمل هذه الموجات تحت الحمراء الأطول أيضًا على تسخين الهواء بالداخل حيث تنقل طاقتها إلى الجزيئات التي تشكل الهواء الذي تتنفسه داخل سيارتك.

نصائح حول التغلب على حرارة الصيف لسيارتك:

1. ابحث عن الظل

سنبدأ بالأشياء المجانية أولاً، والتي تتلخص أساسًا في محاولة العثور على مكان يظل في الظل لأطول فترة خلال النهار. سيحالف الحظ معظمنا لإمكانية ركن السيارة في مكان مغطى، ولكن حتى الوقوف تحت شجرة أو ركن السيارة بالقرب من مبنى سيحدث فرقًا في درجة الحرارة مقارنة بالركن مباشرة تحت أشعة الشمس. ستنشأ المشاكل إذا ركنت تحت شجرة حيث ستتساقط الأوراق التي يتعين عليك تنظيفها أو صمغ الشجر الذي يصعب تنظيفه أو حتى هدية ملونة من طائر على سقف سيارتك أو غطاء محركها أو نوافذها. الوضع المثالي هو توجيه سيارتك بحيث يكون الزجاج الأمامي ومعظم الزجاج في الظل.

2. فتح النوافذ قليلاً

هناك طريقة مجانية أخرى لخفض درجة حرارة السيارة الداخلية في يوم صيفي وهي ببساطة فتح النوافذ قليلاً، ولكن إذا كنت لا تثق بمكان ركن سيارتك، فننصحك بالبحث عن طريقة أخرى. الخبر السار هو أن الفتحة الصغيرة ستساعد على منع الحرارة الزائدة من مجرد تحميص داخل سيارتك، لكن الأشعة تحت الحمراء ستستمر في تسخين الداخل بغض النظر عن ذلك. الخبر السيئ هو أن فتح النوافذ قليلاً حتى في يوم حار يوفر وسيلة للصوصوص للدخول إلى سيارتك لسرقتها أو سرقة الأشياء الثمينة بداخلها.

خيارك الأفضل هو فتح فتحة السقف بدلاً من فتح أي من النوافذ الأخرى لتقليل فرص استهداف لصوص لسيارتك من أجل سرقة سهلة. ولكن حتى هذا لن يوفر حماية كبيرة ضد اقتحام لصوص ذكي ومبتكر.

3. تشغيل السيارة وتشغيل مكيف الهواء

في حين أنه يمكنك تشغيل سيارتك وتشغيل مكيف الهواء، إلا أن ذلك لن يحقق أفضل تبريد. إذا كنت تريد حقًا القيام بذلك، فلن يضر بشيء سوى محفظتك فقط بسبب التشغيل بدون تحرك. سيتطلب ذلك تشغيل نظام تكييف الهواء بشكل “أقوى” حيث لا يوجد تدفق كبير للهواء فوق المكثف، ولكن يجب أن يكون المكثف أو مروحة تكييف الهواء كافيين للسماح له بالعمل. تأكد من تشغيل إعادة تدوير الهواء الداخلي لتعظيم التبريد بالداخل، وأغلق نوافذك.

تتيح لك بعض السيارات الأحدث – خاصة السيارات الفاخرة – الآن برمجة وقت التشغيل المسبق لتكييف الهواء الداخلي. إذا كنت قادرًا على القيام بذلك، فهذا ليس خيارًا سيئًا حيث سيبدأ تشغيل السيارة تلقائيًا بدرجة حرارة محددة مسبقًا للوصول إليها قبل مغادرة المنزل أو العمل. 

4. واقي الشمس للزجاج الأمامي

نبدأ الآن بالدخول إلى القسم غير المجاني تمامًا للحفاظ على برودة سيارتك من الداخل. لن توفر لك واقيات الشمس البسيطة للزجاج الأمامي حماية من الأشعة فوق البنفسجية للوحة القيادة فحسب، بل يمكنها أيضًا توفير حجب كافٍ للأشعة تحت الحمراء لتقليل درجة الحرارة داخل سيارتك بشكل كبير. سيعمل السطح العاكس الموجه للخارج، لكن أي شيء مصنوع من مادة المylar سيقدم أفضل حماية من الحرارة المشعة لداخلك.

يمكنك أيضًا العثور على واقيات شمس مشابهة لأكثر من مجرد الزجاج الأمامي. يمكن تطبيق العديد من هذه باستخدام كوب شفط بينما قد يتطلب البعض الآخر ربطها بنوافذك التي يمكن أن تُرفع وتُنزل. إذا كانت لديك سيارة بظل قديم أو غير وظيفي للشمس أو فتحة السقف، فيمكنك أيضًا العثور على إدخالات لمنع دخولها.

5. أغطية السيارات

إذا كنت تريد حماية تتجاوز مجرد التصميم الداخلي، فإن غطاء السيارة المُركب يوفر أقصى حماية لسيارتك بأكملها من أشعة الشمس الحارقة في الصيف. تتوفر أغطية مُركبة تعمل فقط مع الجزء الزجاجي وسقف سيارتك، وقد توفر بديلاً أقل تكلفة لغطاء مُركب كامل أو حتى غطاء عام. يمكن أن يعمل القماش المشمع أو البطانية القديمة كحل مجاني أو أرخص، ولكن قد تخدش القماش المشمع سطح سيارتك المطلية بينما لن تدوم البطانية لفترة مناسبة بسبب الأشعة فوق البنفسجية والحركة المستمرة بسبب الرياح والمطر.

6. تظليل النوافذ

في حين أنها ليست رخيصة، إلا أن تظليل النوافذ يمكن أن يكون طريقة ممتازة لتقليل درجات الحرارة الداخلية. عليك أن تكون حذرًا لأن العديد من الولايات لديها قوانين تنظم مدى قتامة التظليل والنوافذ التي يُسمح لك بتظليلها. على سبيل المثال، لا تسمح العديد من الولايات بتظليل نافذة جانب السائق أو الزجاج الأمامي. طالما أنك تتبع القانون، فإن تظليل بعض النوافذ فقط سيكون له تأثير كبير على درجات الحرارة الداخلية.

7. صيانة نظام تكييف الهواء

لن تظل سيارتك باردة من الداخل إذا لم تبرد نفسها أثناء التشغيل. تأكد من ملء سائل التبريد بشكل صحيح ومع خليط مناسب للقيادة في فصل الصيف – حيث سيكون لديك عادةً المزيد من الماء أكثر من سائل التبريد. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال بالنسبة لجميع المركبات، لذا ستحتاج إلى التأكد من أن هذا الخليط الغني بالماء مناسب لسيارتك. لن تتمكن من اختبار ذلك إلا بجهاز يسمى مقياس كثافة السوائل، والذي يأخذ عينة من مبردك باستخدام مستوى مرجح أو عوامة (عوامات) للإشارة إلى كمية سائل التبريد الممزوجة بالماء. هذه كثافة السوائل بسيطة وغير مكلفة، وعادة ما تكلف أقل من 10 دولارات لتلك التي يستخدمها العديد من فنيي السيارات.

8. تنظيف مبرد المكثف

ستعمل إزالة الحطام الذي يسد زعانف مبرد المكثف الخاص بك على تحسين أداء نظام تكييف الهواء بشكل كبير. يشبه المبرد مبردًا صغيرًا به خراطيم معدنية متصلة به. بشكل عام، يقع مبرد المكثف أمام المبرد وقد يكون له مروحة خاصة به متصلة به بواسطة غلاف. إذا كان الأمر كذلك، فتأكد من إزالة هذه المروحة لإزالة أي حطام قد يكون محاصرًا داخل غلاف المروحة.

أثناء تنظيف المبرد، تأكد من البحث عن أي زعانف وأنابيب مثنية. يمكن تقويم الزعانف باستخدام شيء بسيط مثل ربطة عنق غير مستخدمة، ولكن إذا كانت الأنابيب مثنية، فستحتاج على الأرجح إلى استبدال المبرد.

 

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة