يوليو 26, 2023

كيا سبورتاج 2024.. خمسة أجيال على رائعة الصانع الكوري

ترجمة – رضا داود

عند صناعتها في عام 1993، تركت كيا سبورتاج بصمة لا تمحى على صناعة السيارات. مع بيع أكثر من سبعة ملايين وحدة عبر خمسة أجيال، عززت فيها سبورتاج مكانتها كطراز كيا الأكثر مبيعًا على مستوى العالم منذ عام 2015 لمدة ثماني سنوات متتالية.

تكريمًا للمساهمة الهائلة لذلك الطراز في نجاح كيا، يبرز الإصدار الخاص للذكرى الثلاثين مع المزيد من الراحة والرفاهية التي لا مثيل لها.

كيا سبورتاج وأجيالها

تميّز الجيل الأول من سبورتاج بتصميمه الأنيق ومقصورته الداخلية الفسيحة وتجربة قيادة تشبه سيارات السيدان، مما يميزه عن سيارات الدفع الرباعي التقليدية التي تركز على الطرقات الوعرة.

كيا سبورتاج وأجيالها

لقد جرى تطويره من الناحية التكنولوجية، وبرزت ابتكارات مثل تصميم “الجسم على الإطار” الذي أتاح وضعية أكثر ديناميكية، وتحويل الدفع الرباعي المتحكم فيه إلكترونيًا، ونوابض لولبية خلفية، وأول وسائد هوائية للركبة في العالم.

كيا سبورتاج الجيل الأولبفضل المفهوم المتقدم وجاذبية المنتج المتميزة، أحدث الجيل الأول من سبورتاج تأثيرًا كبيرًا في سوق الولايات المتحدة، مما جعل كيا علامة تجارية ناجحة في أمريكا الشمالية.

كيا سبورتاج الجيل الثاني

من الجيل الثاني فصاعدًا، اعتمدت سبورتاج منصة حديثة أحادية اللون، مما يعزز راحة الركوب ويستفيد من الطلب المتزايد على سيارات الدفع الرباعي لتحقيق أداء مبيعات يتجاوز ضعف أداء الجيل الأول. أعطى الجيل الثاني الأولوية للجودة والسلامة، حيث احتل المرتبة الأولى في جي دي باور للأداء والتنفيذ والتخطيط (APEAL) في 2005.

كيا سبورتاج الجيل الثالث

أظهر الجيل الثالث، المعروف باسم آر R (Revolution)، روحه الابتكارية من خلال تصميمه. حظيت جاذبيتها البارزة باعتراف عالمي وتجاوزت مبيعات سبورتاج المليوني وحدة.

حاز تصميم شبكة أنف النمر على إشادة واسعة النطاق وأوسمة مرموقة مثل جوائز آي أف ديزاين وجود ديزاين وريد دوت. كما حققت أيضًا تصنيفات أمان رائعة، بما في ذلك تصنيف برنامج تقييم السيارات الجديدة الأوروبي من فئة الخمس نجوم (NCAP) في عام 2010.

كيا سبورتاج الجيل الرابع

وتم تصنيفها كأفضل اختيار للسلامة (TSP) من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة (IIHS) في الولايات المتحدة في عام 2011. بالإضافة إلى ذلك، احتلت المرتبة الأولى باستمرار في استطلاعات الجودة التي أجرتها شركة J.D.

ركّز الجيل الرابع على تحسينات السلامة وميزات الراحة، واختبارات الاصطدام أجراها معهد IIHS ودمج أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS). لقد وسعت قاعدة عملائها في قطاع سيارات الدفع الرباعي المدمجة من خلال اعتماد محركات صغيرة الحجم.

كيا سبورتاج الجيل الخامس

الجيل الخامس، الذي تم تقديمه في عام 2021، أعطى الأولوية للسلامة مع زيادة نسب السيارة. وكان مظهرها مستوحى من فلسفة التصميم الخاصة بكيا وهي “اتحاد الأضداد”. إلى جانب خيارات مجموعة نقل الحركة المتنوعة التي أكسبتها تقديرًا واسعًا والعديد من الجوائز على الساحة العالمية.

سبورتاج 2024… بإصدار الذكرى الثلاثين

كيا سبورتاج 2024 - الذكرى الثلاثين

للاحتفال بثلاثة عقود من النجاح الباهر، قامت كيا بتجهيز إصدار خاص جديد من سبورتاج 2024 بمواصفات محسّنة، مع التركيز على الراحة والأمان ورفع مستوى الرفاهية.

لقد تحسّن الهدوء الداخلي بشكل كبير وتعززت وسائل الأمان، من خلال ثماني وسائد هوائية، بما في ذلك وسائد هوائية للمقعد الخلفي الأيسر والأيمن من الدرجة الأولى.

يمكن للعملاء الاختيار من بين حزم الألوان الحصرية للداخلية: الأخضر والأسود. فيما تتميز المقاعد بتصميم جديد مصنوع بدقة من الجلد المدبوغ ونمط مثقوب بالرسومات يوفر إحساسًا منعشًا وعالي الجودة.

تم إثراء مساند رأس السائق والراكب بشعار الذكرى الثلاثين كمسة فريدة.

تشتمل مجموعة توليد القوة لسبورتاج في السوق الكورية على محرك ديزل سعة 2.0 لتر، ومحرك بنزين مزود بتوربو سعة 1.6 لتر، وآخر أكثر قوة هجين مزود بتوربو بسعة 1.6.

بدءًا من السوق الكورية، سيتم إطلاق الإصدار الخاص للذكرى الثلاثين تدريجيًا في أسواق محددة.

يبدأ سعر السيارة (19.925 دولارًا أمريكيًا)، في حين أن تكلفة إصدار الذكرى السنوية الثلاثين تتراوح بين (27.399 دولارًا أمريكيًا) و(33.031 دولارًا أمريكيًا) اعتمادًا على مجموعة نقل الحركة. 

أهم المقالات