يونيو 01, 2021

كارلوس غصن يكشف حقائق تُذكر لأول مرة في حوار خاص مع سي إن إن

بعد أن أثارت حادثتا اعتقال الرئيس التنفيذي السابق لشركة نيسان، كارلوس غصن، ومن ثم خروجه من اليابان، عالم صناعة وتحالف السيارات، منذ مدة ليست ببعيدة، عادت تعليقات غصن وتصريحاته للواجهة من جديد.

وفي السياق، نشرت CNN بالعربية ليلة أمس الساعة 9:00 مساءً بتوقيت بيروت حوار حصري أجرته مع الرئيس التنفيذي السابق لشركة نيسان كارلوس غصن في بيروت حيث أشار إلى أن فرنسا تخلت عنه وأن دولة لبنان والرئيس اللبناني ميشيل عون هم من وقفوا إلى جانبه منذ البداية من خلال متابعة ودعم قضيته.

وعند سؤاله حول ماذا ينتظر كارلوس غصن في المراحل المقبلة، التحقيق الفرنسي مطلع حزيران، هل هناك مخاوف لدى العائلة في لبنان، وماذا عن رجال الأعمال العرب الذين برزت أسماؤهم خلال التحقيقات، هل يتواصل معهم كارلوس؟ ومتى سيكشف لغز هروبه الكبير من اليابان؟

علق قائلاً: “أنتظر المحققين الفرنسيين، سعيد بأنهم سيتمعون إلي أخيراً، لكن هذا التحقيق يأتي بعد حملة شنتها شركة نيسان عليّ في الصحف، ورضخت رينو لتهديداتهم.. أعتقد أنها فرصة مناسبة لأدافع عن نفسي وأفسر ماحدث، ومن يريد أن يعرف وجهة نظري يمكن أن يقرأها في كتابين “ساعة الحقيقة” و”معاً إلى الأبد” الذي كتبته أنا وزوجتي”.

وتابع: “لم أتواصل مع رجال الأعمال السعوديين أو العُمانيين الذين وردت أسماؤهم في التحقيقات، ولا أعتقد أنهم تواصلوا معي، من الأفضل عدم التواصل حتى استكمال التحقيقات”.

وأضاف: “لا يمكن أن أكشف عن أسماء من ساعدوني بالهروب أو حتى عددهم، حتى يزول الخطر عنهم لأنهم قلائل، ويتوجب عليي حمايتهم.. يضحك.. دعونا نرحم اليابانيين، ونوفر عليهم عناء المزيد من البحث، بعدم الكشف عن أي معلومات من جانبنا بهذا الشأن”.

من جهتها قالت كارول غصن لـCNN بالعربية أشعر بالخوف دائماً من أن يعود كارلوس إلى قبضة اليابانيين.

وعند سؤالها حول أنها مواطنة أمريكية وتحمل جواز السفر الأمريكي هل حاولت التواصل مع السلطات الأمريكية لإحداث خرق في هذا الملف؟ إلى أي حد تجاوبوا مع مطالبهم؟ ومن خيّب أملهم؟

أجابت: “بالطبع، ظهرت في الكثير من التغطيات الإخبارية، وكتبت الكثير من المراسلات للرئيس الأسبق دونالد ترامب، وعدد من أعضاء الكونغرس بعضهم من أصل لبناني، حاولنا كثيراً وبذلنا ما بوسعنا لمساعدة كارلوس في أميركا، ولكن الدولة الوحيدة التي وقفت إلى جانبنا فعلياً هي لبنان”.

يذكر أن كارلوس غصن اللبناني الأصل واحد من هو أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في صناعة السيارات العالمية. فقد تولى مسؤولية شركتي رينو ونيسان  وثم رئاسة شركة ميتسوبيشي موتورز أيضا، حيث أدار تحالفاً من 3 شركات هي نيسان ورينو وميتوبيشي، ونافس التحالف شركات فولكس واجن وتويوتا من حيث مبيعات السيارات، عندما كان على رأس عمله.

أهم المقالات