مايو 26, 2018

فيات كرايسلر تستعدي 4.8 ملايين سيارة بسبب خلل في نظام تثبيت السرعة

أعلنت شركة فيات كرايسلر أنها تستدعي حاليا 4.8 ملايين سيارة، بسبب خلل مصنعي متعلّق بتنظام تثبيت السرعة، ودعت الشركة عملاءها للتوقّف عن استخدام النظام حتى يتم إصلاح السيارات.

وطلبت فيات كرايسلر من مالكي هذه السيارات التي تشمل أكثر من 15 طرازا لمركبات كريسلر ودودج وجيب ورام، التأكّد من تزويد وحدات التحكم بقوة هذه السيارات، بتحديثات برمجية، بعدما وجدت الشركة أن “السائق قد يكون غير قادر على إلغاء التحكّم في تثبيت السرعة”.

  فيات كرايسلر تستعدي 4.8 ملايين سيارة

وتقول فيات كرايسلر أن هذا الفشل في نظام تثبيت السرعة، قد ينجم عنه تسلسلا غير متوقّع للأحداث، مضيفه أن المكابح قد تتغلّب على النظام، ما قد يؤدّي إلى إيقاف المركبة، ورغم خطورة الوضع، أكّدت الشركة أنه لم تحدث أي إصابات او حوادث متعلّقة بهذا الشأن، بعدما بلغت المسافة الإجمالية لهذه السيارات حوالي 220 بليون ميل.

فيات كرايسلر تستعدي 4.8 ملايين سيارة

ووفقا لما ذكره متحدّث باسم الشركة، فإن فيات كرايسلر لاحظت وجود مشكلة، ثم قامت بجمع البيانات المتعلٌقة بالمستهلكين، ووجدوا حالة واحدة محتملة انطبق عليها هذا الخلل، لتتم بعدها عملية الاستدعاء.

وتخطط الشركة لإصلاح هذا الخلل عبر تحديث للبرنامج، مشيرة إلى أنه سيتم إبلاغ أصحاب السيارات قريبا بالموعد الذي يجب عليهم إحضار سياراتهم فيه لإجراء عملية الإصلاح. وأدّت هذه المشكلة إلى تراجع سهم “فيات كرايسلر” بنحو 2.2% ليهبط إلى مستوى 21.78 دولار.

فيات كرايسلر تستعدي 4.8 ملايين سيارة

ولم تذكر شركة السيارات الإيطالية حجم التكلفة الناجمة عن عملية الاستدعاء، التي أعلنت عنها، وكانت الشركة تعرضت لغرامات فرضتها عليها الجهات الرقابية الأميركية في 2015 وبلغ إجماليها 175 مليون دولار بسبب عيوب في نظم الأمان.

فيات كرايسلر تستعدي 4.8 ملايين سيارة

وتشمل عملية الاستدعاء تشمل مجموعة من السيارات، التي تعمل بالبنزين، وذات ناقل حركة آلي من طرازات مختلفة إنتاج الفترة بين 2014 و2019.

ومن بين السيارات التي تم استدعاؤها تبرز طرازات كرايسلر 200 سيدان، كريسلر 300 سيدان، كرايسلر باسيفيكا مينيفان، دودج تشالينجر كوبيه، دودج تشارجر سيدان، دودج جورني CUV، دودج دورانجو SUV، جيب شيروكي SUV، جيب جراند شيروكي SUV، جيب رانجلر، رام 1500، رام 2500، رام 3500.

فيات كرايسلر تستعدي 4.8 ملايين سيارة

وكانت فيات كرايسلر قد أعلنت أوائل الشهر الحالي عن استدعاء نحو 325 ألف سيارة من طرازات “جيب” بدءا من العام 2004 حتى العام 2007.

وعللت الشركة حينها عملية الاستدعاء الواسعة، إلى وجود خلل فني يؤدي إلى فقدان السائقين القدرة على السيطرة الكاملة على سياراتهم، وقالت إنها ستقوم بكافة الإصلاحات بصورة مجانية، لكافة سيارات “جيب” المتضررة من هذا الخلل.

أهم المقالات